أخبار الانترنت

فورماتيكا

قريبا ستُستبدل كل المعالجات العادية بمعالجات الجرافيك ، و "قانون مور" قد مات : مؤسس إنفيديا يُصرح

معالجات الجرافيك GPU تتطور أسرع من معالجات CPU ، و شركات عالمية كبرى بدأت تستخدمها في خوادمها... 
منذ إطلاق غوردون مور لقانونه في ستينيات القرن الماضي ، الذي ينص على أن عدد الترانزستورات في الإنش الواحد في مختلف شرائح ورقاقات المعالجلات يتضاعف كل سنتين في حين يبقى السعر على حاله ، و هو يلعب دورا مهما في تنشيط  التقدم التكنولوجي ، و حث المصنعين على مزيد من التطوير و التصنيع ، الشيء الذي جعل عملاق صناعة المعالجات و منافساتها تكافح للحفاظ على وتيرة قانون مور.

في معرض حديثه في مؤتمر تقنية GPU ( وحدة معالجة الرسوميات) المُقام هذه السنة في بيجين بالصين ، قال جينسن هوانغ المؤسس و الرئيس التنفيذي لإنفيديا Nvidia بأن التقدم الحاصل في مجال صناعة GPU قد أدى الى موت قانون مور . و يأتي حديث هوانغ هذا في سياق كلمته حول موضوع : "الذكاء الإصطناعي : تحديات و فرص".

+ إقرا أيضا : حاسوب مصغر ذكي جديد من إنفيديا بحجم بطاقة اعتماد لكن بقدرات مذهلة | Jetson TX2.

مما لا شك فيه  أن التقدم و التطور في مجال صناعة وحدات المعالجة الرسومية GPU المسنودة و المدفوعة بما وصلت إليه تقنيات الشبكات العصبونية قد تجاوز تطور مجال صناعة وحدات المعالجة المركزية CPU بمراحل عديدة ، ففي حين أن عدد الترانزستورات في CPU تزيد بنسبة 50% ، فإن نسبة الزيادة في أدائها لا تتجاوز 10% .

كما أضاف هوانغ أيضا قائلا : أن أكبر 5 شركات تجارية في الصين : Alibaba ، Baidu ، Tencent, JD.com و iFLYTEK تستخدم في تجارتها الإلكترونية وحدات المعالجة الرسومية Nvidia Volta لتشغيل خدماتها السحابية . هذا الى جانب أن شركات كبيرة مثل هواوي و لونوفو بدأت بإستخدام HGX-based GPU في خوادمها.

على ما يبدو أن كل المؤشرات و الدلائل التي ساقها مدير إنفيديا التفيذي .. و غيره من الخبراء التقنيين الذين بدأوا بالحديث عن موت محقق لقانون مور ، تنذر بتراجع هائل وشيك في استخدام رقائق CPU لصالح GPU التي بدأ يسطع نجمها في الآفاق و يؤذن بمرحلة جديدة من الثورة التكنولوجية ، لها ما بعدها.

مواضيع ذات صلة :
+ أهم الفروقات بين معالجات إنتل الإحترافية ذات الأداء العالي Core i7 و Xeon.
+ محاكي راسبيري باي جديد يسمح بتجربة و تشغيل مشاريعك أون لاين من دون إمتلاك لوحة تطوير حقيقية.
قريبا ستُستبدل كل المعالجات العادية بمعالجات الجرافيك ، و "قانون مور" قد مات : مؤسس إنفيديا يُصرح Reviewed by Rachid Boulahfa on 9/28/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.