أخبار الانترنت

فورماتيكا

أهم الفروقات بين معالجات إنتل الإحترافية ذات الأداء العالي Core i7 و Xeon

كل ما تحتاج معرفته عن أهم الفروقات بين معالجات إنتل Core i7 و Xeon ، و أهم نقاط  قوتها و ضعفها...
في موضوع سابق ، كنا قد تطرقنا بالتفصيل لأهم الفروقات بين معالجات إنتل الحديثة Core i3 / i5 / i7 ، و أوردنا أهم  العوامل و الميزات المؤثرة في فاعليتها و سرعتها . و كتكملة و إغناء لهذا الموضوع سنتحدث اليوم عن نوع جديد من معالجات انتل القوية التي يمكن تصنيفها ضمن خانة المعالجات الإحترافية ذات الأداء العالي ، ألا و هي معالجات إنتل زيون Intel Xeon  ، و سنذكر أهم  نقاط قوتها و أهم الفروقات بينها و بين معالجات Core i5 / I7 الذائعة الصيت من الأجيال الأخيرة . و كل هذا طبعا بالمختصر المفيد و دون إطالة .

أهم نقاط قوة معالجات إنتل Core i7/i5 من الأجيال الحديثة مقارنة بمعالجات زيون Xeon

كسر السرعة Overclocking : على عكس معالجات زيون التي لا تدعم هذه الميزة ، صُممت أغلب معالجات  إنتل Core i7/i5 (المفتوحة) للعمل بسرعة أكبر من السرعة المحددة لها ، و ذلك فقط بالتعديل على بعض قيم الفولتية الى جانب بعض الإعدادات الأخرى في البيوس . الشيء الذي يعتبر من أهم الميزات الأكثر طلبا من طرف الجايمرز و التي تفتقدها معالجات Xeon .

السعر مقابل السرعة : تأتي معالجات إنتل Core i7 دوما على رأس لائحة المعالجات الأقل سعرا بالنسبة للجيجاهارتز الواحد  مقارنة بكل انواع المعالجات الأخرى . فعلى سبيل المثال : يبلغ سعر معالج core i7-7700 الرباعي النواة ، الذي يعمل بتردد 3.6 جيجاهارتز ما يقارب 300 دولار ، في حين أن معالج زيون Xeon المماثل له في السرعة  يصل سعره الى 500 دولار.

بطاقة الجرافيك المدمجة : تأتي كل معالجات i7 و i5 مدمجة ببطاقة جرافيك بداخلها مما يجعلها في غالب الأحيان في غنى عن أي بطاقة خارجية بالنسبة للأعمال المكتبية و الألعاب المتوسطة الدقة ، الشيء الذي لا تحتويه معالجات زيون Xeon و تفتقده ، فهي في حاجة دائمة الى بطاقة شاشة خارجية لتمكنها من إظهار حتى أبسط الأشكال و النصوص .

بالمختصر المفيد أهم مميزات و خواص معالجات زيون Xeon مقارنة بمعالجات إنتل Core i7/i5

عدد أنوية أكثرمن غيرها : إن كانت أعمالك تحتاج الى معالج بعدد أكبر من الأنوية ، فإن معالجات Xeon هي خيارك الأفضل ، حيث تصل عدد الأنوية في بعض الإصدارات الحديثة منها مثل Xeon E5-2600 V4 حتى 22 نواة . في حين أن معالجات i7 و حتى من الأجيال الأخيرة لا يجاوز عدد أنويتها 8. 

عمر افتراضي أطول : نظرا لكونها معدة للعمل على خوادم تعمل بشكل مستمر لمَدد طويلة دون انقطاع ، تملك معالجات زيون Xeon عمرا افتراضيا اطول و قدرة احتمال أكبر من غيرها من معالجات i7 ،  تحت كل الضروف القاسية  و مع كل الأحمال الزائدة.

ذاكرة الكاش L3 : تحتوي أغلب معالجات Xeon على مساحة ذاكرة كاش من المستوى الثالث L3 أكثر بمرتين الى 4 مرات من تلك التي تحتويها معالجات i7 . مما يجعلها أسرع في التعامل مع البيانات و معالجتها . و يكمن دور هذه الذاكرة المخفية L3 في دعم  و تغذية ذاكرة L2 . الشيء الذي يمكّن من التقليل من بطء نقل البيانات بين مختلف مستويات الذاكرة نحو المعالج.

دعم ذواكر رام ECC : تسمح ذواكر التحقق من الأخطاء و تصحيحها Error Checking and Corrections من رصد و تصحيح البيانات التي تحتوي على أخطاء قبل تسببها في إحداث أي انهيار على مستوى التطبيقات أو النظام .مما يساهم في تحقيق ثبات و استقرار أكبر في عملها . و تعتبرمعالجات إنتل Xeon الوحيدة التي تدعم هذا النوع من الرامات التي تحتوي هذه الخاصية المفيدة جدا.

أما بالنسبة للجواب عن سؤال أي من المعالجات أفضل ؟ فهذا يتوقف على احتياجاتك و استخداماتك . و لا أحد غيرك يستطيع الإجابة عن هذا السؤال . فمن هو إذن الأفضل بالنسبة لك ؟ شاركونا آراِكم في التعليقات أسفل الموضوع .

مواضع ذات صلة :
أهم الفروقات بين معالجات إنتل الإحترافية ذات الأداء العالي Core i7 و Xeon Reviewed by Rachid Boulahfa on 4/17/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.