Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

المختصر المفيد في الفرق بين معالجات إنتل الحديثة Core i3 / i5 / i7 : دليلك لشراء حاسوب يناسب احتياجاتك

كل ما تحتاج لمعرفته حول الفروقات و الإختلافات بين معالجات Intel الحديثة Core i3 / i5 / i7 . و أهم العوامل المؤثرة في قوتها و سرعتها

من أولى الأشياء التي على أي راغب في شراء حاسوب جديد مكتبي Desktop أو محمول Laptop الإهتمام بها و التدقيق في تفاصيلها قبل الإنخراط في عملية الشراء هو المعالج Processor ، إذ هو يعتبر أهم قطعة هاردوير في أي حاسوب ، و المحدد الأساسي لسرعته و فاعليته ، و العامل الأكثر تأثيرا في تحديد سعره . و من أحدث المعالجات و اكثرها موثوقية و استخداما بين المستعملين نجد تلك السلسلة من المعالجات المصنعة من طرف شركة إنتل Intel و الحاملة للإسم التجاري : Core i3, i5, i7 ، و التي طرح منها الى حدود الساعة 6 أجيال كان آخرها Skylake .

ببساطة و بعيدا عن التعقيدات سنحاول من خلال هذه التدوينة التطرق الى أهم الفروقات و الإختلافات بين مختلف هذه المعالجات ، و التعرف على أهم العوامل المؤثرة في قوتها و سرعتها ، لتتضح بذلك الصورة الكاملة بأكبر قدر من المعلومات أمام كل من يرغب بشراء حاسوب جديد مناسب لإستعملاته الخاصة .

تحديد جيل سلسلة معالجات Core i3, i5, i7 كأولى الخطوات لإجراء مقارنة منصفة بينها

بداية و قبل الخوض في مسألة الفروقات بين هذه المعالجات و كما تم الإشارة سابقا فإن شركة Intel قد طرحت الى حدود الآن 6 أجيال لكل من معالجات Core i3 .i5 . i7 ، و  بالتالي فأي مقارنة منصفة بين أي منها لا تكون إلا بين المعالجات من نفس الجيل . نظرا الى بعض الإختلافات الموجودة بين معمارية كل جيل و التي غالبا ما تكون مؤثرة في فاعلية و كفاءة المعالج . على العموم ينصح دائما بإختيار الجيل الأحدث . فمثلا عند إجراء مقارنة بين معالجين بنفس السرعة Clock Speed من الجيل الخامس المرتكز على معمارية Broadwell و الجيل الرابع المرتكز على معمارية Haswell فإننا نجد أن  الأول يتجاوز الثاني من ناحية الكفاءة و الإنتاجية بنسبة 4% . و من ناحية كفاءة وجودة لجرافيك بنسبة 40%  . كما أن الجيل الخامس أكثر توفيرا للبطارية في الحواسيب المحمولة مقارنة بالجيل الذي سبقه بفارق  ساعة و نصف.

لذا في موضوعنا هذا ستكون كل مقارناتنا المقبلة بين مختلف المعالجات مركزة على الجيل الخامس بمعمارية Broadwell بإعتباره الجيل الأكثر تداولا و انتشارا في الأسواق  .

كيفية تحديد جيل المعالج من خلال كوده

أما عن كيفية تحديد جيل المعالج ، فيمكنك ذلك بكل سهولة من خلال كود المعالج الذي  يأتي مباشرة بعد اسم و نوعية المعالج . فالرقم الأول الذي يأتي مباشرة بعد اسم المعالج هو نفسه رقم جيله .
مثلا لدينا معالج : Intel Core i7-3770 k  . يعني أن هذا المعالج من الجيل الثالث .  و إن كان Intel Core i7-5xxxx فهذا يعني انه من الجيل الخامس .

أهم الميزات و الخصائص المحددة لسرعة و كفاءة معالجات Core i3, i5, i7

بعد تحديد جيل المعالج كخطوة أولية لإجراء مقارنة بين معالجات Core i3, i5, i7 من نفس الجيل . هناك الكثير من المعلومات الأخرى الأكثر أهمية التي على المستخدم معرفتها و التي تعتبر من المحددات الأساسية للقوة و الكفاءة الفعلية لأي من هذه المعالجات .ك : عدد الأنوية - سرعة المعالج Clock Speed - التقنيات المدعومة : كتقنية Turbo Boost و Hyper-Threading .

عدد الأنوية :

بعبارة بسيطة يمكن اعتبار النواة الواحدة كمعالج مستقل بذاته يمكنه  القيام بمهام بمعزل عن الأنوية الأخرى ، و منه فكلما زادت عدد الأنوية زادت عدد المهام التي يمكن لمعالح ان يقوم بها في نفس الوقت . و من أهم الأخطاء الشائعة لدى المستخدمين هو أن عدد الأنوية في معالجات إنتل الحديثة هو نفس  الرقم الموجود بعد حرف i  . مثلا Core i5 يحتوي على 5 أنوية . إلا أن مثل هذا القول عار عن الصحة. فكل معالجات Core i5 و Core i7 من  الجيل الخامس تحتوي على 4 أنوية  . في حين أن معالجات i3  لا يتعدى عدد أنويتها النواتين لتكون بذلك أقل المعالجات من حيث عدد الأنوية 

سرعة المعالج Clock Speed

من أهم الخصائص التي يجب الإهتمام بها.  فكلما زادت ، زادت كفاءة و سرعة الحاسوب . و وحدة قياسه هي Hz . فمثلا عندما نقول معالج بسرعة 3.3GHz فهذا يعني أنه قادر على اصدار 3.3 مليار اشارة أو نبضة في الثانية.
- بالنسبة لإصدارات Core i3 من الجيل الخامس من المعالجات  فتتراوح سرعتها بين  2.00GHz و 2.5GHz  .
- بالنسبة لإصدارات Core i5 من الجيل الخامس فهي أعلى من سابقتها بكثير ، إذ تتراوح سرعتها في مختلف اصداراتها بين 2.7GHz و 3.6GHz .
- أما بالنسبة لإصدارات Core i7 فهي الأسرع على الإطلاق .إذ تتراوح سرعتها بين إصداراتها المختلفة بين 3GHz و 3.8GHz .

حجم ذاكرة الكاش Cache Memory

هي إحدى الذواكر الخاصة و السريعة جدا المدمجة داخل المعالجات ، التي يخزن فيها المعالج  بشكل مؤقت أكثر البيانات استعمالا أثناء عملية معالجتها ..و كل ما زادت مساحة هذه الذاكرة زادت كفاءة و سرعة عمل المعالجات . في معالجات ِCore i3 من الجيل الخامس لا تتعدى مساحة الكاش 3MB في جميع الإصدارات . في حين تكون مساحتها  3MB أو 4MB في إصدارات Core i5 . أما بالنسبة ل Core i7 فمساحتها إما 4MB  أو 6MB .

تقنية Turbo Boost

هي إحدى تقنيات أنتل الحديثة التي أدمجتها في معالجاتها إبتداءا من المعمارية Nehalem . و التي تمكن المعالج من الزيادة في سرعته و ذلك من خلال الزيادة في تردد النواة ، لتعمل بذلك بتردد أعلى من ترددها الأساسي  .
هذ التقنية تدعمها كل الإصدارات من معالجات Core i7 و ِCore i5 من الجيل الخامس . في حين هي غير مدعومة من أي من إصدارات معالجات Core i3.. و يعتبر هذا من الفوارق الأساسية التي تجعل من معالجات i5  أكثر قوة و كفاءة بالمقارنة مع معالجات i3 .

تقنية Hyper-Threading

إحدى تقنيات إنتل الحديثة القديمة . حيث أنه تم إطلاقها بداية مع الإصدارات الأخير من معالجات   Pentium 4 HT . وهي تقنية تمكن كل نواة في المعالج بالقيام بمهمتين كأنها نواتين مستقلتين و نظام التشغيل يراهما و يتعامل معهما على هذا الأساس ، مما يزيد من عدد المهام التي يقوم بها المعالج في نفس الوقت .
كل  إصدارات Core i3 .i5. i7  من الجيل الخامس تدعم هذه التقنية . على عكس الجيل الرابع الذي كانت فيه العديد من الإصدارات من معالجات i5  لا تدعم هذه التقنية .

كيفية الحصول على كود المعالج و الوصول الى الى كل المعلومات و التفاصيل حول ميزاته و خصائصه و التقنيات التي يدعمها

أما عن كيفية الوصول الى معرفة كل هذه المعلومات و التفاصيل عند شرائك لحاسوب مكتبي أو محمول . فالأمر ليس بتلك الصعوبة التي تتصور. فكل ما عليك فعله بداية هو التعرف على كود معالج هذا الحاسوب . و الذي من الممكن أن تجده مكتوبا على ستيكر ملصق بحاسوبك . و في حالة إن لم يوجد يمكنك الإستعانة ببرنامج CPU-Z  السهل الإستعمال و الإحترافي التي سيمدك بكوده الى جانب بعض المعلومات المهمة التي ستفيدك .
فبمجرد تثبيته و فتحه من على الحاسوب الذي تود معرفة كل التفاصيل عن معالجه ، سيظهر لك نوعية المعالج المستخدم و كوده ، هذا الى جانب الكثير من المعلومات المفيدة و المهمة عنه .
بعد الحصول على كود المعالج قم بالدخول الى الموقع الرسمي لشركة إنتل عبر الرابط التالي : ark.intel
ثم قم بكتابته في خانة البحث ثم اضغط بحث لتظهر لك كل التفاصيل و المعلومات التي أنت في حاجة لمعرفتها حول هذا المعالج و من ضمنا أهم خصائصه و مميازاته التي تم التطرق لها في هذه التدوينة .
المختصر المفيد في الفرق بين معالجات إنتل الحديثة Core i3 / i5 / i7 : دليلك لشراء حاسوب يناسب احتياجاتك Reviewed by Rachid Boulahfa on 3/02/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.