أخبار الانترنت

فورماتيكا

إليكم SpiNNaker أضخم حاسوب خارق في العالم قادر على محاكاة الدماغ البشري

و أخيرا تم تطوير أضخم حاسوب خارق في العالم قادر على محاكاة طريقة عمل الدماغ البشري بشكل غير مسبوق و بقدرة معالجة تصل الى 200 تريليون عملية في الثانية ...

منذ عقود من الزمن و البشر يحاولون جاهدين تطوير حواسيب و عقول اصطناعية قادرة على محاكاة الدماغ البشري و طريقة عمله ، إلا أن كل تلك المحاولات لم تقترب حتى من ذلك . الى ان تمكن فريق بحثي من جامعة مانشتر في الآونة الأخيرة من تطوير SpiNNaker - الكمبيوتر الخارق الذي استطاع تحقيق كل ذلك الى أبعد مستوى كما لم يحققه أي جهاز سبق أن تم تطويره.

+ إقرأ أيضا : الصين تُطور تقنية جديدة للتعرف على الوجه قادرة على مسح وجوه ساكنتها بالكامل في ثانية واحدة فقط.

بعدما يزيد عن 12 عاما من الأبحاث و الأعمال الشاقة و إنفاق حوالي 15 مليون دولار أمريكي ،  تم أخيرا تطوير SpiNNaker  أحد أضخم الشبكات العصبونية على الإطلاق ، و الذي يضم ما يقارب مليون معالج ، قادر على تأدية 200 تريليون عملية في الثانية ، مما يجعله أكبر حاسوب عملاق في العالم.


كيف يعمل SpiNNaker  ؟

يعمل SpiNNaker على إرسال عدد من المعلومات في اتجاهات مختلفة في نفس الوقت ، و بشكل شبيه بهندسة التواصل المتوازي التي يستخدمها دماغ الإنسان ، و على عكس طريقة عمل معظم الحواسيب التي ترسل كميات هائلة من المعلومات من نقطة الى اخرى عبر شبكة قياسية.

يخطط مطوروا SpiNNaker من خلال حاسوبهم العملاق لمحاكاة مليار خلية عصبية بيولوجية . بالرغم من أن هذا القدر أقل بكثير إن تم مقارنته بالكم الهائل من الخلايا العصبية التي يحتويها دماغ الإنسان 100 مليار ، إلا أن هذه العملية ستقربنا كثيرا من محاكاة طريقة عمل الدماغ البشري.

و قد علق Steve Furber أستاذ هندسة الحواسيب بجامعة مانشستر قائلا : " لقد تمكنا بشكل أولي من إنشاء آلة  تشبه في طريقة عملها العقل البشري أكثر من أي كمبيوتر تقليدي ، الشيء الذي يعد أمرا مثيرا للغاية" .

يعتقد فريق مطوري SpiNNaker أن حاسوبهم العملاق سيساعد على اكتشاف الكثير من اسرار الدماغ البشري ، و ذلك لقدرته الهائلة على محاكاة طريقة عمله في نقل البيانات و معالجتها . كما يمكن أيضا استخدامه لتشغيل روبوتات الذكاء الإصطناعي ، و تزويدها بالعديد من القدرات و الميزات مثل الرؤية ، و التعرف على الكلام ، و اكتشاف العوائق و تخطيها...

مواضيع ذات صلة :
+ باحثون يبتكرون نظام ذكاء اصطناعي يمكنه التفكير و التصرف كأي كلب حقيقي.
+ مهندس سابق بجوجل يؤسس دينا جديدا لعبادة الذكاء الإصطناعي كإلاه.
+ الذكاء الإصطناعي سيُفقّر الفقراء و يزيد من غنى الأغنياء - مسؤول رفيع المستوى لدى جوجل و مايكروسوفت يصرح.
إليكم SpiNNaker أضخم حاسوب خارق في العالم قادر على محاكاة الدماغ البشري Reviewed by Rachid Boulahfa on 11/05/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.