أخبار الانترنت

فورماتيكا

و أخيرا طرح بروتوكول WPA3 : واي فاي يتلقى أكبر تحديث في تاريخه بعد 14 سنة

تحالف الواي فاي العالمي يطرح المعيار الأمني الجديد الخاص بالشبكات اللاسلكية WPA3 بعدما يقارب السنة من اكتشاف ثغرات امنية خطيرة ب WPA2 ...
العام الماضي عندما تمكن باحثون من كشف مكامن الضعف الأمنية في  بروتوكول WPA2 الخاص بتشفير و تأمين شبكات الواي فاي - الذي كان يُعد أكثر و أقوى البروتوكولات المستخدمة في هذا المجال قوة و حصانة  و أكثرها شيوعا و استخداما - من خلال كشف النقاب عن طريقة اختراق جديدة تدعى بهجوم Krack ، دق الباحثون الأمنيون في مختلف انحاء العالم ناقوس الخطر ، و بدأوا في التشكيك في مقدرة WPA2 على حماية بلايين الأجهزة عبر العالم التي تستخدمه بشكل أساسي في عملية تبادل البيانات في الشبكات اللاسلكية.

+ إقرأ أيضا : كلما تحتاج معرفته عن هجوم KRACK الذي يمكن من خلاله اختراق شبكات الواي فاي WPA2 بمختلف معايير تشفيرها...

و كنتيجة لذلك أعلن تحالف الواي فاي WiFi Alliance - الجهة الرسمية العالمية المُخولة بتوحيد بروتوكولات الواي فاي و تأمينها بشكل رسمي ، عن ترقية جديدة ستحمل اسم WPA3 ، تم من خلالها سد مختلف الثغرات الأمنية المُكتشفة في الإصدار السابق WPA2.

تم تصميم برتوكول WPA3 الجديد ليكون منيعا و حصينا من الناحية الأمنية و ليرفع من قوة و فاعلية تشفير الشبكات اللاسلكية . فبالنسبة للمستخدمين العاديين ،  جلب المعيار الجديد تشفيرا فرديا للبيانات ، يجعل من عمليات الدخول و الولوج الى الشبكة المستندة الى كلمات المرور أكثر مرونة و صعوبة للتخمين ، و ذلك بفضل برتوكول المصادقة المتزامنة  SAE الذي يستخدمه.

بالنسبة للشركات و الإستخدامات الإحترافية ،  يقدم معيار WPA3 الجديد نظام تشفير أكثر تعقيدا و قوة - 192bit ، يسمح بمرور البيانات الحساسة في الشبكات اللاسلكية بشكل آمن ، دون خوف من إعتراضها و قرصنتها .

كما طرح تحالف الواي فاي من خلال بروتوكول الأمان الخاص بشبكات واي فاي WPA3 نظام ربط سهل و سلس يسمح بإضافة و ضم بعض الأجهزة الخاصة الى الشبكة بشكل محدود و غير مرئي  مثل : أجهزة انترنت الأشياء IoT .

و بهذا يحل بروتوكل الواي فاي الجديد WPA3 محل سابقه WPA2  بعدما يزيد عن 14 سنة من العمل المتواصل ، أثبت عبرها قوته و فاعليته . و تجدر الإشارة الى أن المرحلة الإنتقالية من بروتوكول الأمان القديم الى الجديد ستأخذ بعض الوقت ، الى حين طرح المصنعين اجهزة متوافقة  مع البروتوكول الجديد .
و أخيرا طرح بروتوكول WPA3 : واي فاي يتلقى أكبر تحديث في تاريخه بعد 14 سنة Reviewed by Unknown on 6/27/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.