أخبار الانترنت

فورماتيكا

ما الفرق بين هكر القبعات السوداء و القبعات البيضاء و القبعات الرمادية - بإختصار ؟

كلما تحتاج معرفته من فروقات و ميزات بين أنواع و تصنيفات الهكر الثلاث المتعارف عليها : هكر القبعات السوداء و القبعات البيضاء و القبعات الرمادية...
لا يعد الإختراق بشكله العام جريمة يعاقب عليها القانون ، إلا إن تم لغرض الحصول على وصول غير مصرح به الى نظام او شبكة ما ...كما أن ليس كل المخترقين واحد و يصنفون ضمن نفس الخانة . إذ أن هناك ثلاث تصنيفات أساسية خاضعة لمجموعة من المعايير المتفق عليها تعارف الباحثون و العاملون في مجال الأمن المعلوماتي على الأخذ بها في وصف و تصنيف مجموعات الهكرز و هي : هكر القبعات السوداء و القبعات البيضاء و القبعات الرمادية.

+ إقرأ أيضا : بلدة "HackerVille" جنة قراصنة الأنترنت : مدينة أغلب سكانها هكر.

في  تدوينتنا هذه سنحاول قدر الإمكان إزالة اللبس عن هذه التصنيفات الثلاثة "هكر القبعات السوداء و القبعات البيضاء و القبعات الرمادية" التي لا شك أنكم قد سمعتم عنها أو تصادفتم مع أي منها أثناء إبحاركم على شبكة الأنترنت محاولين إبراز أهم سماتها و صفاتها و الفروقات بينها بإختصار و تركيز شديد.

هكر القبعات السوداء Black Hat Hacker

الإختراق على طريقة القبعات السوداء هو نوع من أنواع الإختراق حيث يكون فيه الهكر وغدا معدوم الضمير لا يكترث لأي شيء من غير مصلحته المادية فقط . حيث يسعى بكل مهاراته و معارفه التي تكون في الغالب متسعة و متعمقة في ميدان الحماية و الشبكات و كل ما يتعلق بالأنظمة الحوسبية  الى السرقة و التدمير و التخريب ، دون أي وخزة ضمير. و في حال إن كان هناك أي ثغرة بأي نظام ،  كن متأكدا أن هكر القبعة السوداء سيبحث عنها و سيجدها و سيستغلها لإقتحام ذاك النظام و سرقة كل المعلومات التي يحتويه و من ثم يدمره دون تردد.

بإختصار : هكر القبعات السوداء هم  الأشرار الذين لا يتوانون و لو للحظة عن سرقة معلومات بطاقة إئتمانك المصرفية و إفراغ حسابك بالكامل إن أمكنهم ذلك بغض النظر عن وضعيتك المادية.

+ إقرأ أيضا : أخطر 5 هكر أطفال في العالم أبهروا الكل بإنجازاتهم الغير عادية.

هكر القبعات البيضاء White Hat Hacker

يعرف هذا النوع من المخترقين أيضا بالهكر الأخلاقيين Ethical hackers ، و هم يعدون بمثابة النقيض و الضد بالنسبة للتصنيف الأول " هكر القبعات السوداء" ، و هذا بالرغم من أنهم يتشاركون الى حد التطابق في إجراءات و خطوات العمل ، إذ تجدهم في الغالب يعملون بشكل رسمي أو غير رسمي لصالح شركات و مؤسسات كخبراء أمنيين مدفوعي الأجر ، مكلفين بإيجاد الثغرات الأمنية التي قد توجد في أنظمة هذه الشركات و التي من الممكن أن تُستغل من طرف الهكر الأشرار لتهديد أمنها المعلوماتي.

بإختصار يمكن اعتبارهم هكر أخيار ، يستغلون مهاراتهم بشكل قانوني لتقوية المناعة الأمنية المعلوماتية لمختلف المؤسسات و الجهاة .حيث أنهم على عكس هكر القبعات السوداء يعملون على اختراق مختلف الأنظمة بإذن من مدرائها و أصحابها مع إمدادهم بعد نجاح العملية بنقاط ضعف هذه الأنظمة و الثغرات المُتسببة في ذلك ، مما يجعل العملية برمتها قانونية أخلاقية لا غبار عليها . و تعتبر هذه  النقطة من اهم نقاط الإختلاف الأساسية و الجوهرية بين هكر القبعات البيضاء و القبعات السوداء.

هكر القبعات الرمادية Grey Hat Hacker

هم كما يمكن أن تقول عنهم عبارة عن مزيج  بين الفريقين السابقين : هكر القبعات البيضاء و القبعات السوداء مع أنهم ليسوا بمستوى مهارتهما . بالرغم من انهم لا يعدون مخترقين أشرار ، إلا انهم دائما ما يسمحون لأنفسهم بالبحث في أنظمة الآخرين دون إذن أو حتى معرفة منهم عن ثغرات امنية و نقاط ضعف ، يحاولون من خلالها الحصول على مقابل مادي يطالبون بها أصحاب تلك الأنظمة  المصابة بعد أن يرسلوا لهم تقارير حولها .

هكر القبعات الرمادية هم في الحقيقة هكر طيبون ينقلبون الى أشرار إن لم يتم إعطاؤهم ما يعتقدون أنهم يستحقون من مكافآة مادية . لذا يُعتبر كلما يقومون به من أعمال اختراق غير قانونية لكن ليست بالغير أخلاقية على الأقل بالنسبة لي ، حيث  أنهم بالرغم من الكيفية التي قد تنتهي به الأمور مع أصحاب الأنظمة المُخترقة ، إلا أن منطلقاته سليمة خالية من نية الإختراق من أجل إحداث أضرار دائمة.
ما الفرق بين هكر القبعات السوداء و القبعات البيضاء و القبعات الرمادية - بإختصار ؟ Reviewed by Rachid Boulahfa on 8/09/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.