أخبار الانترنت

فورماتيكا

تعرف على Shodan أخطر محرك بحث على الأنترنت يستخدمه الهكر المحترفون

من خلال Shodan يمكنك كشف و رصد مختلف الأجهزة على الأنترنت القابلة للإختراق بسهولة : كاميرات مراقبة ، إشارات مرور ، راوتر..
بعيدا عن محركات البحث التقليدية مثل جوجل و من يدور في فلكها ، يعد شودان Shodan الذي تم إطلاقه سنة 2009 من طرف مطوره John Matherly ، أحد أكثر محركات البحث إثارة للرعب و الفزع في العالم الرقمي ، نظرا لقدراته الخارقة على إيجاد أخطر الأنظمة على شبكات الأنترنت و الوصول الى مختلف الأجهزة المرتبطة بها بدون استثناء، من أبسطها مثل كاميرات المراقبة ، و أجهزة الراوتر إلى أكثرها تعقيدا مثل أنظمة التحكم في جودة الماء و أنظمة حماية و إدارة المحطات النووية.

إقرأ أيضا : ويكيليكس تكشف عن أداة جديدة تستخدمها CIA لتتبع و تحديد موقع حواسيب ويندوز من دون انترنت.

و من قدراته اللامحدودة هذه يستمد شودان Shodan قوته و شعبيته التي تجعل منه الأداة المفضلة لكبار المخترقين ، الذين يعتمدون عليه في رصد و تحديد أهدافهم و الوصول إليها  بكل بسهولة ، خاصة تلك  المرتبطة بالخدمات العمومية و التي في غالبها لا تستجيب للمقاييس الأمنية المتقدمة على شبكة الأنترنت ، و التي بمجرد أن يتم كشفها من طرف الهكرز ، يكونون قد قطعوا نصف المسافة من أجل إختراقها و السيطرة عليها .

إن كنت ممن يستخدم كاميرات المراقبة عن بعد في بيته و يعتقد أنه ليس بإمكان أحد الوصول إليها غيره ، فعليك إعادة التفكير في إعتقادك هذا . فالمخترقون قادرون على التسلل الى نظام حمايتك إن كان مرتبطا بالأنترنت ، و ذلك عن طريق رصده و كشفه بداية من خلال محرك البحث شودان .
 قد يكون الأمر صعبا ، لكن كن على يقين أنه ليس مستحيلا. فأولى مراحل الإختراق ، كشف الهدف و تحديده.

تكمن الخطورة البالغة لمحرك البحث Shodan كما سبق الذكر في قدرته المذهلة على رصد مختلف الأجهزة على الشبكة ( كاميرات مراقبة ، راوترات ، تلفزات و ثلاجات ذكية ....) و تحديد عناوينها . و التي تكون في الغالب لا زالت محمية بباسوردات إفتراضية  مثل : "12345" ، "abcd" يمكن التكهن بها ببساطة  ، أو حتى غير محمية بأي باسورد أصلا.

بمجرد فتحك لحساب على موقع محرك البحث Shodan و  إطلاقك لعملية البحث ، فإنه سيُظهر لك بشكل مجاني و دون دفع أي رسوم 50 من الأجهزة المتاحة على الشبكة التي يمكنك الوصول إليها بشكل مباشر.

مواضيع ذات صلة :
+ إحذر ! الآن يمكن سرقة بيانات دخول حاسوبك ويندوز عن بعد فقط بإستخدام متصفح كروم.
+ كتشف أداة IXmaps التي ستمكنك من معرفة إن كانت وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA تتجسس عليك أم لا.
+ مع هذه الأداة الجديدة المخيفة يمكنك الوصول الى بيانات أصدقائك الخفية على فيسبوك بكل سهولة.
تعرف على Shodan أخطر محرك بحث على الأنترنت يستخدمه الهكر المحترفون Reviewed by Rachid Boulahfa on 7/15/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.