أخبار الانترنت

فورماتيكا

إحذر ! الآن يمكن اختراق هاتفك عن بعد فقط بإستخدام مكبرات صوت لا يتجاوز سعرها $5

فقط بإستخدام مكبرات صوت ، و دون الحاجة الى لمس هاتفك أو الإتصال به يمكن للهكر اختراقه و التحكم به عن بعد... 
تمكن فريق من الباحثين من جامعة ميشغان و كارولينا الجنوبية من الوصول الى طريقة تمكنهم من اختراق الأجهزة و الهواتف الذكية عن بعد و التحكم يها فقط عن طريق الموجات الصوتية دون الحاجة للمسها أو حتى التواصل معها . الشيء الذي يُعتبر أمرا غير مسبوق ، يُنذر بعهد جديد من أساليب الإختراق.

نشر Kevin Fu أستاذ الهندسة الكهربائية و علوم الحاسوب بجامعة ميشيغان و فريقه البحثي بحثا مثيرا للإهتمام ، أوضحوا من خلاله كيف تمكنوا من إنشاء ملف صوتي خبيث يستطيعون من خلاله استغلال ثغرات أنظمة مستشعرات التسارع  الموجودة في كل الأجهزة الذكية الحديثة .

فقط بإستخدام مكبرات صوت لا يتعدى سعرها 5 دولارات ، تمكنوا من اختراق هواتف و ساعات ذكية و التحكم بها ، و جعلها تقوم بتنفيذ ما يُطلب منها عن بعد . و قد شملت التجربة التي تكللت بالنجاح كل من هاتف سامسونج S5 و زوجين من ساعات فيتبيت Fitbit الذكية.

و تعتمد طريق الإختراق الجديدة ، حسب البحث المنشور على خلق نوع من الإرباك لمستشعرات التسارع التي تحتويها تلك الأجهزة ، بحيث تعتقد أن مستخدمها يقوم بأفعال معينة . فعلى سبيل المثال إن كانت تلك الأجهزة تحتوى على تطبيقات تقوم بتغيير أغنية أو تنفيذ أي أمر آخر مهما كان بمجرد هزها أو تحريكها بشكل معين ، فبإستطاعة المهاجمين تضليلها و التحكم بها و جعلها تنفذ تلك الأوامر عن بعد عن طريق موجات صوتية معدة لذلك.

تستغل طريقة الإختراق عبر الموجات الصوتية سرعة و حساسية مستشعرات التسارع The Accelerometer ، التي تتجاوب مع أقل اهتزاز. و تكمن خطورة هذه الطريقة في كون كل الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في أيامنا هاته تحتوي على هذ المستشعرات ، خاصة الهواتف الذكية ، نظرا لأهمية دورها البالغ في تحديد الإتجاهات و رصد الحركة .


و قد أشار Kevin Fu بأنه بمجرد وصولهم لهذه الثغرات الموجودة على مستوى مستشعرات التسارع ، راسلوا الشركات المصنعة لها ، بغرض تنبيههم بحجم خطورتها . ففي حالة وقوعها في أيدي مخربيين يمكن استغلالها في اختراق أي جهاز ذكي كان : من الهواتف الذكية حتى السيارات و الطائرات.

مواضيع ذات صلة :
+ "أنونيموس" تنشر شرحا مبسطا عن كيفية اختراق هاتف دونالد ترامب
إحذر ! الآن يمكن اختراق هاتفك عن بعد فقط بإستخدام مكبرات صوت لا يتجاوز سعرها $5 Reviewed by Rachid Boulahfa on 3/16/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.