أخبار الانترنت

فورماتيكا

إحذر ! ذكاء فيسبوك الإصطناعي قادر على التنبؤ بأفعالك و تصرفاتك المستقبلة والتلاعب بها

وثائق سرية مُسربة تؤكد امتلاك فيسبوك ذكاء اصطناعيا قادرا على التنبؤ بأفعال مستخدميه المستقبلية لإستخدامها لأغراض اعلانية من أجل تضليل غرائزهم الطبيعية و التلاعب بعاداتهم الشرائية...
أثناء الإستماع له من طرف الكونجرس الأمريكي ، أفصح مارك مارك زوكربيرج - مؤسس فيسبوك عن نيته استخدام الذكاء الإصطناعي من داخل شبكته الإجتماعية لمواجهة اشكالات الأخبار الزائفة و كذا القضاء على خطاب الكراهية الذي بدأت و تيرته تتصاعد في الآونة الخيرة . لكن ما لم يقله مارك هو أن شركته تستخدم بالفعل الذكاء الإصطناعي للزياداة من مداخيل إعلاناتها.

حسب بعض الوثائق الخاصة و السرية التي تمكنت The Intercept من الحصول عليها ، فإن فيسبوك تملك القدرة على التنبؤ بسلوكات و افعال مستخدميها المستقبلية . و بالرغم أنه من المعروف أن الشركة تتبع مستخدميها و تستخدم كل انشطتهم السابقة و الحالية لإستهدافهم و إغراقه بعدد من الإعلانات المُغرية . إلا أن قدرة التنبؤ بالمستقبل هذه ستفاجئ الكثيرين ن بإعتبارها تقنية غير مسبوقة لم يتم الكشف عنها بعد بشكل رسمي.

و تقترح الوثائق المُسربة أن فيسبوك تزود المُعلنين بإمكانية استهداف مستخدميها استنادا على كيفية تصرفهم و تفاعلهم في المستقبل القريب . و يُطلق على تقنية الذكاء الإصطناعي هذه المطورة منذ 2016 اسم "FBLearner Flow".

و تُطلق الشركة على هذه الخدمة من باب التمويه و التجميل إسم : التنبؤ بالولاء Loyalty Prediction . و من ميزات هذه الخدمة بالنسبة للمعلنين ،إمكانية إغراق المستخدمين بعدد من الإعلانات الموجهة ، و تغيير مسار عملهم اليومي.

باستغلال تقنية ذكاء إصطناعي متطورة كهذه قابلة للتعلُّم و النفاذ الى بيانات المستخدمين و سجلات تاريخهم المتراكمة عبر سنوات ، صار بإمكان فيسبوك ان تصل الى درجات عالية من المصداقية و الموثوقية في تنبؤاتها المستقبلية ، ستعزز من قدرة المُعلنين على تضليل غرائزنا الطبيعية و التلاعب  بعادات الشراء الخاصة بنا.

 من دون شك سيثير هذا الكشف عددا من الأسئلة الإخلاقية المقلقة التي ستجلب المزيد من الإنتقادات على شركة فيسبوك  و سيضعف من مصداقيتها التي بدأت في التآكل في الآونة الأخيرة .
للمزيد من التفاصيل الكاملة حول هذا الموضوع ، يمكنكم مراجعة التقرير الكامل ل The Intercept.

مواضيع ذات صلة :
إحذر ! ذكاء فيسبوك الإصطناعي قادر على التنبؤ بأفعالك و تصرفاتك المستقبلة والتلاعب بها Reviewed by Rachid Boulahfa on 4/16/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.