أخبار الانترنت

فورماتيكا

مصنعو هواتف اندرويد يكذبون عليك و يرسلون لك تحديثات وهمية شكلية لا نفع منها : باحثون يؤكدون

باحثون امنيون يُجرون فحوصات على مختلف الهواتف الذكية ليتوصلوا في الأخير الى ان أغلب الشركات المصنعة للهواتف الذكية تخدع مستخدميها بتحديثات وهمية لا تقدم أي جديد حقيقي و تفتقد الى العديد من الترقيعات الأمنية... إليكم لائحة أسماء هذه الشركات....
لا أحد يمكن ان يُنكر أن جوجل قد تمكنت عن جدارة من رفع نظام اندرويد الى القمة و جعله أكثر أنظمة التشغيل المخصصة للهواتف و الأجهزة الذكية استخداما و شعبية في العالم ، إلا أنها و للأسف الشديد فشلت على عدة أصعدة من أن تضمن أمن و حماية كل تلك الأجهزة و الهواتف - و أُشير هنا الى التحديثات الدورية و الترقيعات الأمنية . فلا يتجاوز عدد هواتف أندرويد المستخدم حاليا و التي تعمل بأحدث الإصدارات 1% .

و حسبما جاء في تقرير لمجموعة من الباحثين الأمنيين من مختبرات Security Research Labs ، فإن إشكالية تحديثات أندرويد ذاهبة في الإتساع و التعمق ، حيث أن أغلب الشركات المُصنعة للهواتف  و الأجهزة المحمولة تكذب على زبنائها حول الوضعية الأمنية لأجهزتهم ، و تعمل على خداعهم و إيهامهم بالتوصل بتحديثات كاملة لأجهزتهم  تحتوي على مختلف الترقيعات الأمنية ، في حين أن كل تلك التحديثات شكلية ولا تمس الجانب الأمني.

و قد عمل الباحثين الأمنيين Karsten Nohl و Jakob Lell لما يزيد عن سنتين لإجراء الهندسة العكسية على الأكواد الخاصة بنظام اندرويد العاملة على بعض الأجهزة للبحث عن الترقيعات الأمنية المتوصل بها . و في الغالب كانت هنالك العشرات من الترقيعات المفقودة التي تم تجاوزها.

ماهي الشركات المصنعة للهواتف التي فوتت الترقيعات الأمنية و ما هو عدد تلك الترقيعات؟

قام الباحثون بفحص هواتف و اجهزة من مصنعين مثل : جوجل ، سامسونج ، ZTE ، موتورولا ، HTC ، سوني ، TCL ، نوكيا ، LG ... فوجدوا أن سامسونج و سوني قد فوتت بعض الترقيعات الأمنية ، في حين كذبت ZTE و TCL حول 4 تحديثات أو أكثر.

بالنسبة ل LG ، موتورولا ، HTC و هواوي فقد فوتت من 3 الى 4 ترقيعات ، بينما فوتت شاومي ، OnePlus و نوكيا بين 1 الى 3 ترقيعات في المتوسط.

من جهتها شكرت شركة جوجل الباحثين على جهودهم للكشف عن هذه الخروقات ، و أوضحت أنها تحاول إحداث آليات جديدة للتحكم في الأضرار الناجمة عن مثل هذه الخروقات عبر إضافة طبقات أمنية إضافية تضمن حماية المستخدمين الى حد ما ، مثل تلك التي تحتويها أداة Google Play Protect.

مواضيع ذات صلة :
+ إليكم تصنيف أكثر الهواتف الموجودة في السوق إنبعاثا للإشعاعات الضارة حسب آخر دراسة ألمانية.
+ "من الممكن أن تتدهور قيمة العملات الرقمية لتصل الى الصفر" : مؤسس عملة إثيريوم يحذر.
+ كل برامج مكافحة الفيروسات عديمة الفائدة : كبير الخبراء الأمنيين لجوجل يفجرها.
+ تعرف على Shodan أخطر محرك بحث على الأنترنت يستخدمه الهكر المحترفون.
مصنعو هواتف اندرويد يكذبون عليك و يرسلون لك تحديثات وهمية شكلية لا نفع منها : باحثون يؤكدون Reviewed by Rachid Boulahfa on 4/13/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.