Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

الآن يمكنك تجربة نظام أوبونتو مباشرة من على متصفحك من دون تثبيت أي شيء

إطلاق موقع مباشر و سريع جدا يسمح للمستخدمين بإكتشاف نظام أوبونتو مباشرة من على متصفحاتهم  و الإشتغال عليه من دون تثبيت أي شيء.

قلة من المستخدمين من يعرفون حقيقة معنى اسم أوبونتو Ubuntu ، أحد اكثر توزيعات لينكس شهرة . و حتى إن سألت هؤلاء القلة ممن  يعرفون  لن تجد في الغالب جوابا موحدا . و يرجع ذلك الى طبيعة الكلمة أو العبارة الغير قابلة للترجمة بمعناها الحرفي ، بإعتبارها كلمة إفريقية لها خصوصية و تفرّد المحيط الذي خرجت منه . قد تجد من يترجمها الى : "العطف الإنساني" أو " انسانية، ليكون الإنسان" أو حتى " أنا ما  أنا عليه ، بسببك " ...و الكثير و الكثير من الترجمات  ، التي و إن تعددت  لن تؤثر على جوهر الكلمة و عمقها و أبعادها الفلسفية و الإنسانية .

يعد أوبونتو أحد توزيعات جنو / لينكس الحرة و المفتوحة المصدر الأكثر استخداما و شعبية ، نظرا لما يتميز به من سهولة  تثبيت و استخدام . حيث عملت شركة كانونيكال Canonical الراعية لهذا المشروع  جاهدة على تقديم نظام تشغيل مجاني ثابت مبني على توزيعة ديبيان Debian يجمع بين قوة لينكس و بين المرونة و البساطة ، موجه بالأساس الى فئة المستخدمين المتوسطين و المبتدئيين .

الى جانب البساطة و سهولة الإستخدام يُعد أوبونتو من بين أكثر توزيعات لينكس ثباتا و أمنا . و شركة كانونيكال حريصة على ذلك بالغ الحرص . فهي تعمل على إطلاق اصدار كل 6 أشهر ، مشمول بالدعم الكامل اليومي لمدة 9 أشهر ، و يشمل ذلك الترقيعات  الأمنية  و التحديثات الدورية للنظام و للبرامج التي يحتويها . و هو بالمناسبة يأتي مدمجا بالكثير من البرامج و التطبيقات الأساسية التي قد يحتاجها كل مستخدم ، الى جانب إمكانية تثبيت البرامج المتوافقة مع أوبونتو ، المتوفرة بكثرة .

متطلبات التشغيل في  أوبنتو جد متواضعة و غير متطلبة ، و هي متوفرة في كل الحواسيب المستخدمة حاليا من طرف المستخدمين حتى القديمة منها  . حيث يمكنه العمل بشكل جيد مع ذاكرة عشوائية لا يتجاوز حجمها 768 ميجابايت و قرص صلب  لا تتعدى مساحته 5 جيجابايت . أما بالنسبة للحواسيب الأضعف ، فعائلة أوبونتو تُوفر توزيعات أخف و أقل استهلاكا للموارد يمكنها العمل على مختلف الأجهزة حتى تلك التي تملك مواصفات جد متواضعة . فمثلا توزيعتي ، زوبونتو و لوبونتو معدتين للعمل بشكل جيد حتى مع الرامات التي لا تتجاوز مساحتها 256 ميجابايت .

بالرغم من كل ما قيل عن أوبونتو من سهولة استخدام  و تثبيت ، و قوة و أمان ، إلا أن هناك الكثير من المستخدمين لا زالوا يخشون تجربة ها النظام الرائع و السلس ، و لا زالت الحواجز النفسية تمنعهم من الولوج الى عالم الأنظمة و البرامج الحرة ، المفتوحة المصدر ، ذالك العالم الفسيح الذي يسع الكل مع كل تلويناتهم و اختلافاتهم  .

و لتجاوز كل الإشكاليات و العراقيل التي من الممكن أن تمنع أي أحد من المستخدمين من تجربة أوبونتو  ، قامت شركة كانونيكال بإطلاق موقع مباشر ، يحاكي نظام التشغيل أوبونتو . و يسمح للمستخدمين الميتدئين  بخوض تجربة اكتشاف هذا النظام و كيفية العمل عليه  مباشرة من على متصفحهم ، من دون الحاجة الى تثبيته  أو تثبيت أي إضافة . كل ما عليهم فعله لخوض التجربة و إلقاء نظرة على نظام أوبونتو هو الدخول الى الرابط التالي : tour_ubuntu ليجدوا أنفسهم في واجهة سطح مكتب أوبونتوا كما هي عليه في الواقع.

بالرغم من أن الموقع جد سريع و يعمل على مختلف المتصفحات بسهولة و يقدم تجربة فريدة لكل مستخدم يريد أخذ فكرة عن أبونتو ، إلا أنه يبقى محدودا و لا يمكن إعتباره بديلا حتى عن القرص الحي أوبونتو . لذا ينصح كل مستخدم يريد حقيقة سبر أغوار عالم أوبونتو (جنو/لينكس) أن يتجاوز مخاوفه إن وُجدت ، و يبدأ بتثبيت أوبونتو من على حاسبته كنظام ثاني  .
الآن يمكنك تجربة نظام أوبونتو مباشرة من على متصفحك من دون تثبيت أي شيء Reviewed by Rachid Boulahfa on 8/02/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.