أخبار الانترنت

فورماتيكا

الهواتف الذكية على وشك أن تدمر كوكبنا و تتسبب في فنائه

بحث علمي يؤكد على أن خطر الهواتف الذكية على كوكبنا ازداد أضعاف مضاعفة ، و أن النهاية باتت أقرب مما نعتقد...
العالم بأسره موقن أن البشرية تتجه بكوكبنا نحو شفير الهاوية ، بينما نحن لازلنا مستمرين في الإستمتاع بحياة الرفاهية في ضل التقدم التقني الذي وفر لنا كلما نحتاجه من اجهزة و ادوات . لكن ما يجهله الجميع هو أن هذه الهاوية باتت أقرب بكثير مما نعتقده . حيث أكدت دراسة حديثة أن كمية البصمة الكربونية الناتجة عن هواتفنا الذكية يمكن أن تقتل كوكبنا بمعدل أسرع ينذر بالخطر.

نُشر هذا البحث الذي أجراه باحثون من جامعة McMaster في مجلة Cleaner . و قد قاموا من خلاله بتحليل نسبة الكربون الناتجة عن مختلف صناعات المعلوميات و الإتصالات من سنة 2010 الى سنة 2020 ، و تشمل الدراسة كلا من الحواسيب المكتبية و المحمولة ، الشاشات ، الخوادم ، و كذا الهواتف الذكية.

إقرأ أيضا : تصنيف أكثر الهواتف الموجودة في السوق إنبعاثا للإشعاعات الضارة حسب آخر دراسة ألمانية.

و جاءت نتائج هذه الدراسة مزعجة جدا ، حيث خلُصت الى أن نسب انتاج الكربون في ازدياد مهول . ففي حين شكلت إجمالي البصمة الكربونية الناتجة عن تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات في 2007 نسبة 1% . تضاعف هذا الرقم في سنوات قليلة أضعاف مضاعفة . حتى أنه من المتوقع أن يتجاوز 14% بحلول سنة 2040 . أي ما يعادل نصف ما ينتجه قطاع النقل بأكمله في جميع أنحاء العالم.

و يرجع السبب الرئيسي وراء ذلك حسب الدراسة الى التنقيب و تعدين المعادن النادرة المطلوبة في صناعة الهواتف الذكية ، الشيء الذي يمثل نسبة 85% - 95% من إجمالي إنبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الناتجة عن الهواتف الذكية التي لا يتجاوز معدل عمرها سنتين.

و من النتائج الأخرى الجديرة بالملاحظة التي خلُصت إليها الدراسة هي أن الهواتف الذكية ذات الشاشات الأكبر تُنتج نسب كربون أعلى من نظيراتها الأصغر . و قد كانت شركة أبل قد كشفت أن صنع هاتف أيفون 7 بلس ينتج ما يقارب 10% من ثاني أوكسيد الكربون أكثر من هاتف ايفون 6 اس.

كما أبدى الباحثون قلقهم البالغ  من المستقبل ، الذي توقعوا أنه لن يكون بخير في ضل إنتشار أجهزة أنترنت الأشياء lot ، التي من المُتوقع أن تغزوا حياتنا في السنوات القادمة و تستهلك المزيد من موراد كوكبنا ، لتسرع من خطاه نحو الهلاك المحتوم.
الهواتف الذكية على وشك أن تدمر كوكبنا و تتسبب في فنائه Reviewed by Rachid Boulahfa on 4/02/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.