أخبار الانترنت

فورماتيكا

فيسبوك تتجسس على مستخدميها و تتتبعهم من خلال تطبيقها هذا حتى بعد إغلاقه

بعد أسابع قليلة من إطلاق فيسبوك لخدمة جديدة ، باحث امني يكشف ضلوعها في تتبع و جمع بيانات مستخدميها الخاصة من دون إذنهم أو حتى معرفة منهم...
طرحت فيسوك مؤخرا تطبيقها الجديد Onavo Protect VPN الموجه بالأساس الى الأجهزة المحمولة من أجل حماية البيانات الشخصية لمستخدميها أثناء ولوجهم لشبكة الأنترنت عبر شبكات الواي فاي العمومية ، إلا أنه و بعد مدة إطلاقه تبين أن هذا التطبيق يتتبع بيانات مستخدميه و ينتهك خصوصيتهم ، حتى بعد إغلاقه و إيقاف تشغيله.

مواضيع ذات صلة :
+ فيسبوك تجبر مستخدميها على رفع صور وجوههم على خوادمها و إلا ستغلق حساباتهم.
+ مع هذه الأداة الجديدة المخيفة يمكنك الوصول الى بيانات أصدقائك الخفية على فيسبوك بكل سهولة.
+ هذه الأداة المجانية المفتوحة المصدر تُظهر لك كيف تقوم خوارزميات فيسبوك بتتبعك كل الوقت.

هذه التصريحات المفاجئة التي من المتوقع أن تضرب التطبيق في مقتل بعد أسابيع قليلة من إطلاقه ، جائت على لسان  Will Strafach  ، المدير التنفيذي لمجموعة Sudo الأمنية ، الذي قام بنشر لائحة مفصلة بكل انواع البيانات التي تم جمعها من قبل تطبيق Onavo Protect.


على ما يبدو و حسب ما تم الإشارة إليه من طرف خبراء أمنيين فإن Onavo Protect يستخدم إضافة مخفية ملحقة به ، هي المسؤولة عن إرسال البيانات المجمعة الى فيسبوك دون علم المستخدمين .

و تظل هذه الإضافة نشطة تقوم بمهمتها الخفية في جمع البيانات التالية حتى و إن قام المستخدمون بإيقاف تشغيل خدمة VPN :
+ مدة إيقاف و تشغيل شاشة الجهاز.
+ كمية البيانات اليومية المستخدمة عير شبكات الواي فاي و الشبكات الخلوية.
+ مدة تشغيل خدمة VPN و الإتصال من خلاله.

 و تأتي آخر إصدارات تطبيق فيسبوك مدمجة بزر "Protect" الذي يتم من خلاله إحالة المستخدمين لتحميل تطبيق Onavo Protect ، المتاح على متجري جوجل و أبل ، و الذي تم إنشاؤه بالخصوص لحماية بيانات المستخدمين الشخصية أثناء تصفحهم لمختلف المواقع و الخدمات على شبكة الأنترنت. بالإضافة الى تحذيرهم و منعهم من دخول أي مواقع ملغمة قد تشكل خطرا على أمنهم .

و كان قد أشار Will Strafach  الى أن  نوايا فيسبوك غير واضحة حيال البيانات التي تقوم بجمعها ، و ذلك بالرغم من بعض التصريحات الغير رسمية التي حاولت تبرير هذا الفعل و إرجاعه الى رغبة الشركة لتحسين الخدمة عبر معرفة عادات و احتياجات مستخدميها.
فيسبوك تتجسس على مستخدميها و تتتبعهم من خلال تطبيقها هذا حتى بعد إغلاقه Reviewed by Rachid Boulahfa on 3/12/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.