أخبار الانترنت

فورماتيكا

ويكيبيديا بصيغتها المجانية ستتوقف عن العمل بعدما خدمت ازيد من 800 مليون مستخدم

بعد سنوات من توفير خدمات ويكيبيديا زيرو مجانا ، ويكيميديا تقرر وقفها عن العمل بشكل نهائي...
منذ 2012 و مؤسسة Wikimedia الغير ربحية تدير مشروعها ويكيبيديا زيرو Wikipedia Zero ، الذي تهدف من خلاله الى توفير الوصول المجاني الى محتوى موسوعتها العالمية ويكيبيديا بالنسبة للمستخدمين الذين ينتمون الى البلدان النامية ، و ذلك عبر عقد شراكات مع شركات الإتصال التي توفر خدمة الأنترنت في هذه البلدان.

مواضيع ذات صلة :
+ مهندس سابق لدى فيسبوك ينشئ لأول مرة نسخة من موسوعة ويكيبيديا موجهة للويب المظلم Dark Web.
+ الآن يمكنك استعمال واتساب كمحرك للبحث و كموسوعة ويكيبيديا و كمعجم بضغطة زر : الطريقة الكاملة.

و كان قد استلهم مشروع ويكيبديا زيرو فكرته و روحه من مشروع فيسبوك زيرو الذي يسمح هو الآخر للمستخدمين بالوصول الى نسخة مختصرة و خفيفة من فيسبوك بشكل مجاني . و تعمل مثل هذه الخدمات المجانية بتنسيق من شركات الإتصال على عدم  تكليف المستخدمين بأي مبلغ أثناء استخدامها . حيث ان الشركات المزودة لهذه الخدمات قد دفعت مسبقا نظير الوصول إليها.

بعد ما يزيد عن 5 سنوات من وجود هذه الخدمة التي خدمت أزيد من 800 مليون مستخدم يقيمون بأزيد من 72 دولة ، قررت مؤسسة ويكيميديا إنهاء هذا المشروع قريبا ، و ذلك بالرغم من النجاح المُنقطع النظير الذي حققته . و السبب في ذلك حسب بعض التصريحات ، هو إنخفاض كلفة الأنترنت بهذه البلدان ، بحيث اصبح ممكنا لكل شرائح مواطنيها استخدامه و الوصول إليه ، هذا بالإضافة الى أن الإقبال على خدمة ويكيبيديا زيرو قد بدأ يقل كثيرا منذ 2016 .

من المُقرر أن تصبح خدمة ويكيبيديا زيرو خارج الخدمة منتصف هذه السنة 2018 ، و لن تُنشئ مؤسسة ويكيميديا Wikimedia أي شراكات جديدة مع مشغلي و مزودي خدمات الإتصال و الأنترنت . لكن من الممكن أن تُطرح بدائل لهذه الخدمة  في السنوات القادمة ، حيث صرحت المؤسسة أن هنالك العديد من الأفكار على طاولة النقاش.
ويكيبيديا بصيغتها المجانية ستتوقف عن العمل بعدما خدمت ازيد من 800 مليون مستخدم Reviewed by Rachid Boulahfa on 2/19/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.