أخبار الانترنت

فورماتيكا

ما سبب إصدار حاسوبك لذلك الصوت الغريب المزعج ؟ و ماهي قطعة الهاردوير المسؤولة عن ذلك ؟

كلما تحتاج معرفته عن الأسباب المحتملة التي قد تكون وراء بعض الأصوات المزعجة الغريبة الصادرة من داخل حاسوبك الشخصي سواء كان محمولا - لاب توب أو مكتبيا...
إن كنت من مستخدمي الحواسيب الشخصية ، مكتبية كانت أو محمولة، فلابد أن يكون قد سبق لك أن سمعت بعض الأصوات الغريبة المزعجة الصادرة من داخل حاسوبك . و لا أقصد هنا تلك الأصوات الإعتيادية الطبيعية الصادرة عن بعض القطع الداخلية مثل صوت دوران المروحة او التكتكة و الأزيز الخافت الذي لا ضرر منه . و إنما أقصد تلك الأصوات المزعجة الحادة و الصاخبة في أحيان كثيرة ، و التي دائما ما تكون علامة لخلل ما حاصل بإحدى قطع الهاردوير يجب معالجته قبل تفاقمه.

بتعدد تلك الأصوات المزعجة و تنوعها تتعدد مسبباتها التي إن لم تعالج و يتم اصلحها في مراحلها الأولى  ، قد تتطور الى أعطال خطيرة يصعب إصلاحها ، و التي حتى و إن تم إصلاحها ستكلفك الكثير . في موضوعنا هذا سنتطرق الى بعض الأسباب المحتملة التي قد تكون وراء تلك الأصوات المزعجة الصادرة من داخل حاسوبك.


الأسباب التي قد تكون وراء بعض الأصوات المزعجة الصادرة من حاسوبك 

في الأساس إن أغلب الأصوات المزعجة الخارجة من داخل حاسوبك تصدر عندما تعلق إحدى قطعه الداخلية المتحركة مثل : الهارد ، مراوح التبريد ، قارئ أقراص السيدي... و تعجز عن الحركة بشكل طبيعي بسبب عائق خارجي أو خلل داخلي بها . لذا يُنصح دائما قبل القفز مباشرة الى احتمالية وجود عطل ما بأي قطعة هاردوير ينتج عنها بعض الأصوات المزعجة ، التأكد  أنه ليس هناك أي جسم خارجي أو داخلي عالق بإحدى مراوح التبريد بحاسوبك تمنعها من الدوران كقطعة قماش أو خيط رفيع أو حتى كابل داخلي منفلت من مكانه...

قد يكون هارد ديسك حاسوبك وراء ذالك الصوت المزعج

بشكل عام كل الأقراص الصلبة تصدر أصوات تكتكة و هدير خافت ، ناتجة عن دوران محركها و رؤوس القراءة و الكتابة بها و هذا أمر عادي لا يجب أن يثير قلقك . لكن ما هو مقلق حقا بالنسبة للهاردات هو أصوات التكتكة الحادة العالية تلك التي تصدر كلما قام حاسوبك بقراءة البيانات منه أو الكتابة عليه.

قبل توقفه نهائيا عن العمل و حدوث عطل دائم به ، عليك بداية أخذ نسخة احتياطية من بياناتك الموجودة على هارد ديسك حاسوبك ، و من ثم فحصه إن أمكنك ذلك للتأكد من عدم احتوائه على مناطق مصابة بالباد سيكتور Bad-Sectors .

إقرأ أيضا :
+ الحل النهائي لإصلاح أعطال الهارد ديسك HardDisk الذي لا يتعرف عليه الحاسوب ويصدر أصوات عالية (أزييزز وتكتكة ).
+ كيفية فحص واصلاح الهارد ديسك harddisk باحترافية : للتخلص من مشاكل الباد سيكتور.

كذلك قد يكون الصوت ناجما عن قاري أقرص سيدي - ديفيدي CD - DVD Drive

الى جانب الهارد قد يكون صوت التكتكة العالي المتكرر ناتجا عن قارئ الديفيدي إثر خلل داخلي بإحدى قطعه المتحركة المسؤلة عن تحريك عين القراءة . إلا أن عطله لا يعد مشكلة خطيرة بالمقارنة مع عطل الهارد ديسك . إذ أنه لا يشكل أي تهديد لبياناتك ، كما يمكن لحاسوبك أن يعمل من دونه بشكل عادي و طبيعي.

أو قد يكون الصوت المزعج بسبب مروحة التبريد

تعد مروحة التبريد قطعة أساسية في أي حاسوب مستخدم حاليا ( ماعدى تلك التي تستخدم تقنية التبريد السائل) ، إذ يتلخص دورها في تبريد المعالج و بطاقة الشاشة و حتى بعض القطع الأخرى....و طرد تلك الحرارة الناتجة عن عملهما خارج الحاسوب . و في حالة حدوث أي خلل بها لأي سبب من الأسباب قد ينتج عنه صوت دوران عالي مزعج مع امكانية حدوث انطفاء مفاجئ لحاسوبك ، أو حتى تهنيج بنظام التشغيل.

قبل التفكير في تغيير مروحة التبريد بحاسوبك بعد التأكد طبعا أنها سبب تلك الأصوات المزعجة و المشاكل المرافقة لها ، عليك بداية محاولة تنظيفها من الغبار و قطع الصوف و الثوب التي قد تجدها متراكمة على مختلف مناطقها ، و ذلك بالإستعانة بفرشاة أسنان أو حتى بعض كحول isopropyl إن اقتضى الأمر ذلك.


قد تكون تلك الأصوات المزعجة صادرة عن قطع أخرى غير متوقعة

الى جانب كلما ذكرناه من أسباب محتملة للأصوات المزعجة الصادرة من داخل حاسوبك ، هناك بعض القطع بحاسوبك التي قد تكون هي الأخرى سبب تلك الأصوات المزعجة لكن بإحتمال ضعيف لكن ممكن مثل : مكبرات الصوت ، الشاشة ، أو حتى شاحن حاسوبك... لذا بعد استنفاذ كل الأسباب الأساسية التي سبق ذكرها ، عليك فحصها و التأكد من خلوها من أي خلل.

ما سبب إصدار حاسوبك لذلك الصوت الغريب المزعج ؟ و ماهي قطعة الهاردوير المسؤولة عن ذلك ؟ Reviewed by Rachid Boulahfa on 8/12/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.