Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

الحل النهائي لإصلاح أعطال الهارد ديسك HardDisk الذي لا يتعرف عليه الحاسوب ويصدر أصوات عالية (أزييزز وتكتكة )

خطوات سهلة و بسيطة مشروحة بالصور لإصلاح أعطال الهارد ديسك الذي يصدر اصوات عالية ولا يتعرف عليه الحاسوب . نسبة نجاح الإصلاح تفوق 70%

من بين المشاكل و الأعطال الكثيرة التى قد  تصيب الهارد ديسك والتي كنا قد تطرقنا الى مواضيع و شروحات كثيرة الى كيفية إصلاحها..نجد مشكلة إصدار الهارد أو القرص الصلب لأصوات عالية تشبه الأزيييييزززز أو التكتكة مع عدم إمكانية تعرف الحاسوب على القرص الصلب سواء تم تركيبه داخليا أو خارجيا ..وهو من الأعطال الشائعة جدا التي سألني و إستفسرني عنها مجموعة من الإخوان و الأخوات المتفاعلين مع صفحاتنا .لذا سنحاول في هذه التدوينه شرح الطريقة و الكيفية الصحيحة لإصلاح هذا العطل .

يرجع بالأساس سبب هذا العطل إلى  عدم قدرة رؤوس القراءة والكتابة التحرك بحرية فوق أقراص البلاتر الدائرية  بسبب أنها عالقة في منطقة ما فوقها.وبالتالي لاتستجيب للأوامر الدوائر الإكترونية ، بالرغم من دوران المحرك و محاولاته المتكررة لإعادتها (هذا ما ينتج عنه بعض الأصوات المرتفعة).

ومن بين أهم الأسباب المباشرة التي قد تجعل رؤوس الكتابة / القراءة تعلق فوق أقراص البلاتر :

- تعرض الهارد ديسك لسقطة قوية أو بعض الإهتزازات العنيفة
- الإنقطاعات المفاجئة و المتتالية للكهرباء عن الهارد ديسك
- خلل في البنية الداخلية للقرص الصلب ناتج عن خلل في التصنيع

بعض المظاهر التي تظهر على الهارد ديسك عندما تعلق رؤوس الكتابة و القراءة فوق أقراص البلاتر Platters :

- أصوات عالية  لدوران  موتور الهارد
- اصوات تكتكة و أزيز متقطع
- عدم تعرف الحاسوب على الهارد من أساسه او إعطاء رسالة Uknown Device

الخطوات المتبعة لإصلاح  هذا النوع من أعطال الهارد ديسك :

ملحوظة : بالرغم من بعض المؤاخذات التي توخذ على فتح الغطاء الخارجي للهارد والتحذيرات التي تجدها دائما فوق ملصقاته .إلا أن نسبة نجاح هذه العملية تفوق 70%  وهذا من واقع تجربتي الشخصية وتجارب أغلب المهندسين الذين أتواصل معهم .على أي تبقى هذه الطريقة الحل الأخير بعد إستنفاذ كل الحلول الممكنة و الآمنة لإصلاح عطل الهارد ديسك .
راجع المواضيع ذات علاقة :

 1 .  في هذه الخطوة سنقوم بنزع الغطاء الخارجي للهارد و الذي سنجده مثبتا ب 7 مسامير من نوع  Torx ، لذا بداية سنقوم بفك 6 مسامير الظاهرة على جوانب الغطاء.

2 .  ثم بعد ذلك سنقوم بالبحث عن المسمار السابع الذي ستجده حتما تحت اللاصق..ثم نقوم بفكه.

3 . بعد نزع المسامير السبعة.سنقوم بسحب الغطاء بكل حرص و روية مع عدم تحريك الهارد لكي لا تسقط بعض الدعامات البلاستيكية الموجودة داخل الهارد...يرجى الحذر في هذه الخطوة.

4 . بعد نزع الغطاء و تحريره ستظهر لنا مكونات الهارد الداخلية : رؤوس القراءة – أقراص البلاتر ... يرجى عدم لمس أي شيء فجميع المكونات سهلة العطب..حتى بمجرد اللمس . إن كان العطل بالهارد  من النوع الذي نحن بصدد إصلاحه ، ستجد رؤوس القراءة و الكتابة حتما متواجدة وسط أقراص البلاتر وليس في مكانها الطبيعي.

- إن كان كذلك سنقوم بتحريرها و إرجاعها الى مكانها الطبيعي : لذا قم بوضع مفك مناسب على المسمار المتواجد وسط أقراص البلاتر وتدويره عكس عقارب الساعة .بتزامن مع سحب رؤوس القراءة الى مكانها وذلك بالإستعانة بخطاف  او أي سلك معقوف .
ملحوظة : عملية السحب و التدوير تكون بحرص و روية ومتزامنة ، حتى تعود رؤوس القراءة الى مكانها ، والصورة أسفله توضح الكيفية :
بعد إرجاع رؤوس القراءة الى مكانها الطبيعي ، قم بإعادة غطاء الهارد ديسك و تثبيت المسامير السبعة إلى مكانها..وجرب الهارد . و بهذا نكون قد أصلحنا العطل . 
الحل النهائي لإصلاح أعطال الهارد ديسك HardDisk الذي لا يتعرف عليه الحاسوب ويصدر أصوات عالية (أزييزز وتكتكة ) Reviewed by Rachid Boulahfa on 9/30/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.