Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف تقوم بحذف وعزل الباد سيكتور الغير قابل للإصلاح بإحترافية : Physical Bad Sectors

الخطوات العملية و المشروحة بالصور لإصلاح مشاكل الباد سيكتور الفزيائي ، و حذفها و عزلها للتخلص من أعطالها.


تأتي هذه التدوينة كتتمة لما سبق التطرق البه من أعطال ومشاكل الهارد ديسك ،والحلول العملية لحل معظم أعطاله . فقد تحدثنا سابقا عن مشاكل الباد سيكتور وتصنيفاته واقترحنا بعض الخطوات المصورة لكيفية فحص الهارد ديسك ومعرفة ان كان يحتوي على أي من الباد سيكتور . كما اوردنا بعض الخطوات لإصلاح المناطق المصابة من الهارد بالباد سيكتور المنطقي logical badsector الذي يمكن اصلاحه يكل سهولة ويسر.

المرجو مراجعة التدوينة السابقة :

الا اننا توقفنا عند اشكالية الباد سيكتور الفيزيائي Physical Badsectors ،الذي لا يمكن اصلاحه بحال من الأحوال ، لكن يمكن عزله ومحاصرته من داخل القرص الصلب.

اذا كنت قد تتبعت الخطوات اللازمة كما اوردناها في التدوينة السابقة ، ولم يتم اصلاح المناطق المصابة في الهارد ديسك بالباد سيكتور فأعلم حقا أنك أمام باد سيكتورز فيزيائي ،و أن العطل الحاصل في بعض أقسام الهارد هي أعطال مادية لا يمكن اصلاحها بأي برنامج. وبالتالي فإنه لا مفر من التضحية ببعض أجزاء الهارد وبعض المساحة حسب مدى انتشار هذه الباد سيكتورات .

وبما انك قد فحصت الهارد ديسك ببرنامج HDD REGENERATOR فأنت على اطلاع تام بالمناطق المصابة ومدى انتشارها والمساحة المصابة.

سنعتمد في عملية عزل المناطق المصابة من الهارد على برنامج PARTITION MAGIC المدمج في سيدي الصيانة الشهير هيرنز HIRENS BOOT CD .

الخطوات :
الخطوة 1 :
قم بداية بفحص الهارد الديسك ببرنامج HDD REGENERATOR (راجع الموضوع السابق) ، وذلك لتحديد المنطقة المصابة و مساحتها . لنفترض ان نتيجة الفحص بينت ان المناطق المصابة غطت مساحة 5 جيجا من بداية الهارد .

ملحوظة :
delays : تعني بطء الولوج الى سيكتور وان لم يتم اصلاحها من طرف البرنامج فلها نفس تأثير الباد سيكتور.

الخطوة 2 :
قم بتحميل سيدي هيرنز HirensBootCD ومن ثم حرقه و الإقلاع منه . و بعد نجاح عملية الإقلاع و ظهور واجهته ، قم بتنفيذ برنامج بارتيشن ماجك من داخل الهيرنز عبر المسار التالي :
Start hiren'S Boot CD > Partition Tools > Partition Magic Pro

الخطوة 3 :
و هي الخطوة التي نقوم فيها بعزل المساحة المصابة بالباد سيكتور الفيزيائي الغير قابل للإصلاح ، و ذلك عن طريق إعادة تقسيم الهارديسك و حذف البارتيشن المصابة . و ذلك عن طريق المرور بالمراحل التالية :
- حذف كل التقسيمات الموجودة في الهارد ديسك بحيث تصبح المساحة الكلية للهارد ديسك فارغة بشكل كامل .
- بدأ عملية التقسيم بحيث يتم تخصيص قسم مستقل للمساحة المصابة . و في حالتنا سنقوم بإنشاء قسم بمساحة 5 جيجا في بداية الهارد نخصصه للمساحة المصابة .
-  بعد ذلك سنقوم بإنشاء الأقسام التي سنحتاجها و سنعمل عليها ، كل و حسب رغبته .
- بعد ذلك سنقوم بحذف البارتيشن المصابة و التي كنا قد خصصنا لها مساحة 5 جيجا .
- ثم تقوم بتنفيذ جميع الأوامر التي حددتها عبر المراحل السابقة بالضغط على Apply  .

و بهذا تكون قد اتممت العملية بنجاح و لم يبقى أمامك الا تثبيت النظام في أي من الأقسام التي انشأتها دون الإكتراث بالقسم المصاب الذي قمت بحذفه .
نعتذر على عدم ظهور الصور
 يمكنك تحميل الموضوع  المشروح بالصور بشكل كامل في صيغة PDF
 من خلال الرابط التالي : Formatik_pdf


كيف تقوم بحذف وعزل الباد سيكتور الغير قابل للإصلاح بإحترافية : Physical Bad Sectors Reviewed by Rachid Boulahfa on 6/11/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.