Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيفية فحص واصلاح الهارد ديسك harddisk باحترافية : للتخلص من مشاكل الباد سيكتور

الحل العملي و النهائي لإصلاح مشاكل تلف القطاعات في الهارد ديسك Bad-Sectors و الأعطال المرافقة له : بطء وتهنيج الجهاز ،الشاشة الزرقاء ،عدم الإقلاع ....

الهارد ديسك Hard disk أو ما يصطلح عليه بالقرص الصلب : من الأجزاء والقطع الأساسية في بنية أي حاسوب ، فهو المسؤول عن التخزين الطويل الأمد للمعلومات حتى في حالة عدم وجود أي تيار كهربائي . وهو ما يمكننا من كتابة و حفظ البيانات على سطحه في شكلها الرقمي (0-1)  وقراءتها بكل سهولة و سرعة قد تفوق بعض وسائل التخزين الأخرى (CD-ROM......).وهو يعتمد أساسا في مبدأ التخزين طرق التخزين المغناطيسية مما يميزه بسهولة الكتابة عليه والقراءة منه واعادة الكتابة عليه.

مشاكله : مشكلة الباد سيكتورز BAD SECTORS

من بين أكثر المشاكل والأعطاب شيوعا في الهارد ديسك نجد مشكلة الباد سيكتورز أو تلف القطاعات . وهو عطل حاصل على مستوى بعض القطاعات المعطوبة من على سطح الأقراص الدائرية الممغنطة PLATTERS ، مما لا يسمح لنا  بالتخزين الصحيح للبيانات وقراءتها من داخل هذه القطاعات المعطوبة.

وتصنف البادسيكتورز الى نوعين : منطقي LOGICAL  و فزيائي PHYSICAL 

أما المنطقي منها فهي القطاعات التي لا تقبل القراءة الصحيحة ،وبالتالي عندما يحاول النظام التعامل معها والقراءة منها تحدث أخطاء ، قد تصل الى حد عدم اقلاع النظام نفسه.
اما الفزيائي : فهي القطاعات التالفة من الناحية الفزيائية والمادية ، اي أن العطب حاصل في دوائر PLATTERS .وهي اعطاب لا يمكن اصلاحها.لكن يمكن عزلها وفصلها منطقيا عن الهارد .وهذا ما سنتطرق له في تدوينة قادمة.

الأعطال التي قد تتسبب فيها الباد سيكتورز:

- بطء وتهنيج الجهاز
- الشاشة الزرقاء
- عدم قدرة النظام على الإقلاع
- اعادة الإقلاع بشكل فجائي

كيفية فحص الهارد ديسك لتأكد من سلامته من البادسيكتورز واصلاح المنطقي منها LOGICAL BADSECTORS

سنستعمل في عملية الفحص احد أفضل البرامج الإحترافية ان لم يكن الوحيد في هذا المجال القادر على التعامل مع الباد سيكتورز من خارج النظام.انه البرنامج النادر HDD REGENERATOR في نسخته الأخيرة.

وهو كما قلنا سابقا برنامج يعمل من خارج النظام أي انه ذاتي الإقلاع BOOTABLE و بالتالي بتتبع الخطوات السهلة التي يقترحها عليك البرنامج بعد تثبيته من على جهازك ويندوز سيمكنك حرقه من على سيدي أو مفتاح الفلاشة ، للإقلاع منه .
تتبع الخطوات الآتية والمشروحة بالصور لتحقيق افضل النتائج.

الخطوة 1 :
 بداية قم بتحميل البرنامج من موقعه الرسمي من الرابط اعلاه . و من ثم تثبيته و تنفيذه من على جهازك ، لتقوم إما بإختيار حرقه من على سيدي فارغ أو من على فلاشة فارغة لا يقل حجمها عن 1GB .
الخطوة 2 :
بعد اتمام الخطوة الأولى بنجاج ، ضع السيدي في الحاسوب الذي تريد فحص الهارد ديسك من عليه. ثم قم بتشغيل حاسوبك وقبل الدخول الى نظام التشغيل، اختر لائحة الإقلاع BOOT MENU .ثم اختر الإقلاع من السيدي
الخطوة 3 :
1 - لبدأ عملية الفحص اختر الهارد الذي تريد فحصه  وذلك بطبع رقمه من الكيبورد ثم أنتر
2 - ثم قم باختيار نوعية الفحص بكتابة رقمه و اضغط أنتر بحيث يكون :
     1.فحص و محاولة اصلاح القطاعات المعطوبة .
     2.فحص بدون اصلاح ، الغرض منها هو معرفة اماكن وحجم  الإصابة.
3 - لتبدأ عملية الفحص و الإصلاح حسب اختيارك السابق
4 - ستظهر النتائج في الأماكن المشار اليها في الصورة رقم 4  أسفله : الباد سيكتور الذي تم اصلاحه - عدد البادسيكتور المكتشف .
و تجدر الإشارة الى ان مدة الفحص تستغرق حسب حجم المناطق المصابة وحسب حجم الهارد.

سنتطرق في تدوينة مقبلة الى كيفية التعامل مع الباد سيكتورز الفيزيائي
كيفية فحص واصلاح الهارد ديسك harddisk باحترافية : للتخلص من مشاكل الباد سيكتور Reviewed by Rachid Boulahfa on 6/08/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.