Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

أفضل برنامج مجاني لإستعادة الملفات المحذوفة من الهارد و أدوات التخزين التالفة و المعطلة

برنامج احترافي مجاني مفتوح المصدر بقدرات فريدة و فعالة لإستعادة مختلف الملفات المحذوفة و المفقودة من صور ، فيديو..بسرعة فائقة من مختلف وسائل التخزين : هارد ديسك داخلي أو خارجي ، مفتاح فلاشة ، بطاقة الذاكرة....يدعم مختلف أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية : ويندوز ، ماك و لينكس... 
كثيرة هي المواقف و اللحظات التي من الممكن أن يجد فيها المرء عددا من ملفات حاسوبه الشخصي أو أي من محتويات أدوات تخزينه الخارجية (مفتاح فلاشة ، بطاقة الذاكرة ، هارد ديسك خارجي...)  قد فقدت أو حذفت عن طريق الخطأ و دون سابق إنذار ، الشيء الذي من الممكن أن يسبب له نوعا من خيبات الأمل و كثيرا من الإزعاج ، خاصة عندما يتعلق الأمر بفقدان صور و مقاطع فيديو شخصية أو عائلية نادرة ، لا يمكن تعويضها  بأي ثمن .

في تدوينة سابقة كنا قد طرحنا موضوعا بعنوان " أفضل البرامج المجانية لإستعادة و استرجاع الملفات و الصور و الفيديوهات المحذوفة " اقترحنا من خلاله 3 من خيرة البرامج السهلة الإستخدام المتخصصة في استعادة كل انواع الملفات المحذوفة بمختلف صيغها و امتداداتها و من مختلف أدوات التخزين ، داخلية كانت او خارجية .  كتكملة للموضوع و محاولة منا لإغنائه ، ها نحن في هذه التدوينة سنقترح مرة أخرى أحد البرامج المتخصصة في هذا المجال . و الذي تحاشينا التطرق له في الموضوع السابق نظرا لما يتميز من قوة و فاعلية و احترافية لا توازيه أي من البرامج السابقة . الشيء الذي يستحق منا تخصيص موضوع خاص به نشرح فيه كل مميزاته و خصائصه ، هذا بالإضافة الى طريقة استخدامه التي ربما قد يستصعبها و يستشكلها البعض من المستخدمين العاديين . و التي هي في الحقيقة أسهل بما كان .


PhotoRec / TestDisk أفضل برنامج استعادة  ملفات محذوفة مفتوح المصدر بقدرات غير مسبوقة

برنامجنا لهذا الموضوع يدعى PhotoRec ، و هو عبارة عن برنامج استعادة ملفات مجاني بالكامل مفتوح المصدر ، يعمل بكل فاعلية على مختلف المنصات المكتبية ( ويندوز ، لينكس ، ماك...) ، يأتي كمرافق لبرنامج TestDisk الشهير المتخصص و الفعال في استعادة أقسام الهارد ديسك المفقودة و المحذوفة و إصلاح مناطق الإقلاع فيه في حالة وقوع أي عطل بها.

صمم PhotoRec خصيصا لإستعادة الملفات المفقودة من صور و فيديو و ملفات... من مختلف وسائل التخزين و حفظ البيانات خاصة تلك التي تم فرمتتها أو بها عطل بنظام ملفاتها . حيث يعمد البرنامج الى تجاوز و تجاهل المناطق المعطوبة و يعمل على تتبع و رصد آثار البيانات أينما وجدت ، ليبدأ بعد ذلك عملية استعادتها .

كيف يعمل برنامج استعادة الملفات المحذوفة PhotoRec / TestDisk ؟

مقارنة ببرامج استعادة الملفات المحذوفة و المفقودة الأخرى ، يعمل برنامج PhotoRec بطريقة احترافية و فريدة من نوعها . حيث يعمل جاهدا على البحث كمرحلة أولى عن البلوكات و مناطق Cluster التي تحتوي على قيم و آثار لبيانات قابلة للقراءة ، و التي في حالة إن وجدها يبدأ بقراءة بداياتها التي من خلالها يتعرف على نوعية البيانات و امتداداتها . ليبدأ بعد ذلك باستعادتها و حفظها بشكلها الكامل في المكان الذي حددت له .

يدعم تطبيق PhotoRec استعادة مختلف أنواع البيانات و الإمتدادات من صور و فيديوهات و ملفات . للإطلاع على الصيغ التي يدعمها ، يمكنكم ذلك من خلال الرابط التالي : Formats Recovered . و تجدر الإشارة أيضا الى ان البرنامج قد تم تجربته مع العديد من أدوات التخزين مثل : الهارد ديسك الخارجي و الداخلي ، مفاتيح الفلاشة ، بطائق الذاكرة ، كاميرات ، أقراص دي في دي ، و قد أثبت فاعليته و احترافيته معها بكل جدارة . متجاوزا العديد من برامج استعادة الملفات المحذوفة المدفوعة و المجانية .


كيفية استخدام برنامج استعادة الملفات ، الصور و الفيديو المحذوفة PhotoRec / TestDisk

بالرغم مما يقال عن طريق استخدام برنامج PhotoRec التي قد تبدوا للبعض صعبة شيئا ما و معقدة ، نظرا لواجهته النصية المستخدمة في النسخ العادية السابقة بدل من الواجهة الرسومية .إلا أن البرنامج جد سهل و بسيط و فعال ، و لن يحتاج منك لإستخدامه أكثر من بضع ضغطات من لوحة مفاتيحك من دون كتابة أي سطر أوامر . هذا الى جانب أن البرنامج الآن تتوفر منه نسخة مرافقة ذات واجهة رسومية سهلة الإستخدام ، موجهة لكل المستخدمين الذين لا يزالون يعانون من فوبيا نوافذ سطر الأوامر السوداء .

لإستخدام البرنامج بواجهتيه النصية أو الرسومية عليك بداية تحميله من موقع الرسمي  TestDisK/PhotoRec  . بما يتناسب مع نظام تشغيلكم المستخدم : سواء كان ويندوز ، ماك أو لينكس...

بعد فك الضغط عن الملف ، و لإستخدام الواجهة النصية التي دائما ما ينصح بها لخفتها و فاعليتها ، قم بالضغط عن الملف التنفيذي  photorec_win . اما لإستخدام الواجهة الرسومية السهلة الواضحة ، فعليك الضغط على الملف qphotorec_win .

كيفية استخدام الواجهة الرسومية لبرنامج استعادة الملفات PhotoRec / TestDisk

العمل على الواجهة الرسومية سهل جدا ، و لا يحتاج منك الكثير . كل ما عليك فعله هو :
1 . بداية عليك تحديد أداة التخزين أو قسم القرص الصلب الذي تريد استعادة الملفات المحذوفة منه (فلاشة ، بطاقة ذاكرة ، قرص صلب ...).
2 . ثم حدد نظام الملفات المستخدم . في حالة استخدامك لأنظمة ويندوز فإنه عليك اختيار الخيار الثاني FAT NTFS
3 . قم يالتأشير على خيار فحص و استرجاع الملفات من كامل أداة التخزين كما هو موضح في الصورة .
4 . قم بإختيار مكان حفظ الملفات التي سيقوم البرنامج بإسترجاعها .

كيفية استخدام الواجهة النصية  لبرنامج استعادة الملفات PhotoRec / TestDisk

أما بالنسبة لإسترجاع الملفات المحذوفة و المفقودة عبر استخدام الواجهة النصية ، فلا تختلف مراحله كثيرا عن المراحل السابقة ، سوى أنه عليك تحديد اختياراتك بإستخدام لوحة المفاتيح لا غير .و إليكم الخطوات التي عليكم تنفيذها :
1 . بالإستعانة بأسهم الإتجاهات في لوحة المفاتيح ، قم بتحديد أداة التخزين التي تريد استرجاع البيانات منها ، ثم اضغط على Enter .
2 .قم بإختيار الخيار الأول كما هو موضح في الصورة أدناه  ثم اضغط Enter، لإسترجاع الملفات من كامل القسم المختار.
3 . قم بإختيار نظام الملفات NTFS FAT كما هو موضح في الصورة ثم اضغط Enter.
4 . حدد مكان حفظ ملفاتك المسترجعة ثم اضغط C .
لتبدأ بعد ذلك عملية الفحص لإستعادة ملفاتك المحذوفة و المفقودة . و لتجد المستعاد منها من صور ، فيديوهات و ملفات نصية محفوظة في الملف الذي حددته .
أفضل برنامج مجاني لإستعادة الملفات المحذوفة من الهارد و أدوات التخزين التالفة و المعطلة Reviewed by Rachid Boulahfa on 11/15/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.