Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

الحل النهائي لمشاكل رسائل الخطأ عند فرمتة جهازك : ماهو MBR و GPT ؟ وكيفية التحويل بينهما ؟

كل ما تحتاج معرفته و بالتفصيل عن رسائل الخطأ عند تهيئة هارد حاسوبك ، و كيفية تجاوزها. وماهو GPT و MBR ؟ و ماهو دورها ومميزاتها ؟ و كيفية التحويل بينهما ؟

من بين المشاكل الكثيرة و المتداولة ، و التي من الممكن ان تصادف المستخدمين أثناء فرمتة أجهزتهم ، و إعادة تثبيت انظمة التشغيل ، نجد مشكلة رسائل الخطأ التي تطالبهم بالتحويل بين نمطين غير معروفين للكثيرين ، و يتعلق الأمر ب MBR و GPT ، مما يضعهم في حيرة من أمرهم ، و تساؤل عن طبيعة هذا الإشكال ، و كيفية حله و تجاوزه ، لتثبيت نظامه بشكل سليم . وقد تتعدد و تختلف رسائل الخطأ التي قد تظهر لهم حسب ، نوعية النظام المراد تثبيته ، و النمط التي هي عليه أقسام الهارد ديسك .

وهذا نموذج من الأخطاء التي قد تصادفهم و له علاقة بإشكالية التحويل بين MBR و GPT  :

- "Windows cannot be installed to this disk. The selected disk has an MBR partition table. On EFI systems, Windows can only be installed to GPT disks."

- "Windows cannot be installed to this disk. The selected disk is of the GPT partition style"

- "Only the first 2TB are usable on large MBR disks. Cannot create partitions beyond the 2TB mark, nor convert the disk to dynamic"

وقبل الخوض في حل هذه المشاكل و تجاوزها بأسهل الحلول و أبسطها ، وجب بداية تحديد بعض المفاهيم الأساسية التي تقربنا من فهم طبيعة هذا الإشكال ، و ماهية هذه الانماط (MBR GPT) التي نحن مطالبين للتحويل بينها ، و مميزاتها و خصائصها ، و مدى تأثيرها على أنظمة التشغيل .

ماهو MBR و GPT  وما هو دورها ؟

(MBR (Master Boot Record و (GPT (GUID Partition Table هما نمطين أو طريقتين مختلفتين لتخزين المعلومات حول الأقسام في الهارد ، والتي من خلالها يعرف نظام التشغيل من أين يبدأ كل قسم و أين ينتهي ، و أي الأقسام مخصصة لإقلاع النظام .

و يعتبر GPT النمط الأحدث و الأفضل مقارنة ب MBR لما يتميزبه من مميزات و تقنيات حديثة و متجاوبة مع أنظمة التشغيل 64bit الحديثة ، و الأجهزة التي تدعم UEFL .

أهم نقاط قوة GPT مقارنة ب MBR

- يدعم الأقراص الصلبة ذات السعة التخزينبة الأكثر من 2TB ، في حين لا يستطيع MBR التعامل إلا مع الهاردات ذات القدرة التخزينية  2TB أو أقل .
- على عكس MBR الذي لا يدعم أكثر من 4 أقسام أولية Primary Partitions ، فإن GPT يستطيع التعامل مع عدد لا متناهي من الأقسام (حسب النظام المستخدم) .
- GPT يتميز بالقوة و الصلابة ، و يستطيع إعادة اصلاح نفسه في حالة حدوث أي عطب به ، و ذلك بخلق نسخ احتياطية منه في أكثر من مكان في الهارد ، في حين MBR لا يستطيع فعل ذلك في حالة حدوث أي عطب به .

و تجدر الإشارة الى أن ويندوز يستطيع الإقلاع من GPT فقط من على الأجهزة التي تدعم UEFL ، و المثبة عليها نسخ ويندوز 64bit :  ك 7 ، 8 ، 8.1 ، 10 .

كيفية تحويل الهارد ديسك بين MBR و GPT 

هناك العديد من الطرق و الأدوات التي يمكن من خلالها تحويل الهارد ديسك بين MBR  و GPT  لتجاوز المشاكل و الأخطاء التي تم التطرق إليها في الفقرة الأولى ، إلا أننا سنستعين بأسهلها و أكثرها فاعلية .كل ما عليك فعله هو تتبع الخطوات التالية :

الخطوة الأولى :
- قم بداية بتحميل النسخة المجانية و الذاتية الإقلاع من الأداة MiniTool وهي بصيغة ISO من الرابط التالي :  MiniTool
ويرجع سبب اختيارنا ل MiniTool الذاتية الإقلاع كون النسخة  مجانية في المقام الأول ، ثانيا  النسخة جد فعالة وسهلة التعامل ، و تتميز بقدرتها على التحويل بين MBR و GPT دون فقدان محتويات الهارد ديسك .الى جانب أنها ذاتية الإقلاع و يمكنها العمل بشكل مستقل بدون الحاجة الى أي نظام تشغيل .
الخطوة الثانية :
قم بحرق النسخة ISO على CD أو DVD  أو وضعها على فلاشة  بحيث تكون ذاتية الإقلاع ..وذلك بالإستعانة بأحد البرامج المخصصة لذلك ك Nero أو UltaISO.......

الخطوة الثالثة :
1 . قم بضبط إعدادات حاسوبك للإقلاع من قارئ أقراص CD/DVD
2 . قم بإختيار Resolusion المناسب لشاشة حاسوبك من الواجهة التي ستظهر لك (كما هو موضح من الصورة أسفله)، ينصح بإختار Resolution الإفتراضي و ذلك بكتابة رقم 1 ثم أنتر
2 . من الشاشة الموالية قم بإختيار الإختيار الأول أو الثاني كما هو موضح في الصورة أسفله
- لتظهر لك واجهة المستخدم كما في الصورة أدناه :
الخطوة الرابعة :

1 . لتحويل الهارد ديسك من MBR إلى GPT :

- من واجهة المستخدم التي ستظهر لك ، و التي ستظهر كل الهاردات المرتبطة بجهازك ، قم بإختيار الهارد الذي تريد تحويله الى GPT و ذلك بالضغط عليه.
- من أعلى القائمة  قم بالضغط على Disk ، ثم من اللائحة المنسدلة قم بإختيار :  “Convert MBR Disk to GPT Disk
- ثم اضغط على Apply
- ثم قم بالضغط على Yes من الواجهة المنبثقة التي ستظهر لك ، لتأكيد طلبك.

لمشاهدة عملية التحويل من MBR الى GPT بالتفصيل يمكنكم مراجعة الفيديو التالي الذي يوضح و يشرح كل مراحل التحويل : MBR To GPT .

2 . لتحويل الهارد ديسك من GPT الى MBR :

هي نفس الخطوات التي قمت بها لتحويل MBR الى GPT كما هو موضح في الفقرة السابقة . بإستثناء أنك في الخطوة الثانية تقوم بإختيار : “Convert GPT Disk to MBR Disk” من القائمة المنسدلة Disk . و الفيديو التالي يوضح بالتفصيل كل الخطوات : GPT To MBR .
الحل النهائي لمشاكل رسائل الخطأ عند فرمتة جهازك : ماهو MBR و GPT ؟ وكيفية التحويل بينهما ؟ Reviewed by Rachid Boulahfa on 12/03/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.