أخبار الانترنت

فورماتيكا

الويب المظلم لا وجود له من أساسه ، هي فقط بضع صفحات لا غير - مؤسس تور يصرح

في تصريح مفاجئ ، مؤسس شبكة تور الخفية ينفي وجود الويب المظلم من أساسه و يعتبر ما قيل عنها مجرد مبالغات من نسج خيال الصحفيين...
لا بد و أن تكون قد تصادفت مع عدد من المواضيع على شبكة الأنترنت التي تتحدث بإسهاب عن مدى شساعة و ضخامة  الويب المظلم  Dark Web ، و كيف يتم استغلاله من طرف الخارجين عن القانون لإرتكاب أفعال إجرامية و المتاجرة في الممنوعات بشتى أنواعها . فما مدى صحة ذلك ؟ و هل هناك من هو أعلم بخفايا هذا العالم  من مؤسس شبكة تور Tor - أحد المداخل الرئيسية لهذا العام الخفي ؟

+ إقرأ أيضا : تطبيق مذهل من "تور" لكشف أي رقابة أو تتبع على خدمة الأنترنت لديك من أي جهة كانت.

في مؤتمر DEF CON الذي أقيم الجمعة الماضي في لاس فيجاس ، تحدث Roger Dingledine أحد الثلاثة المؤسسين لمشروع تور على أن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة المتداولة عن هذه شبكة الخفية و التي ساهم عدد من الصحافيين في نسجها سواء بحسن نية أو بسوء نية ، ساعين بذلك الى تشويهها . حتى أن البعض منهم أطلقوا عليها أسماء تحط من قدرها مثل : جنة البدوفيليين و الإرهابيين.

ليضيف قائلا : " في الحقيقة ليس هنالك أي ويب مظلم . لا وجود له من الأساس . كلما هناك هو بضع صفحات تعد على أصابع اليد ".

كما قال أيضا محدثا المشككين : " إن كنتم من المدققين و المهتمين بالأرقام  ، فعليكم معرفة أن عدد مستخدمي شبكة تور الذين يعمدون الى الدخول الى مواقع .onion الخفية لا يتجاوزون 3% " . مما يعني أن أغلب مستخدمي تور ، يستخدمونه فقط للدخول عبره الى مواقع الويب العادية لغرض إخفاء تحركاتهم عى شبكة الويب و منع أصحاب المواقع من تتبعهم و انتهاك خصوصياتهم.

وحسبما صرح به من بيانات ، فإن فيسبوك هو أكثر المواقع التي يتم زيارتها من مستخدمي شبكة تور ، حيث يتجاوز عددهم يوميا المليون.

أما بالنسبة لهؤلاء المتخوفين من أن تكون الشبكة قد تم اقتحامها و اختراقها من قبل مختلف وكالات المخابرات ، فقد حاول Dingledine التهدئة من مخاوفهم قائلا : " وكالات المخابرات لم تكن يوما في حاجة الى إنشاء جسورها الشبكية ، إذ كان بإمكانهم - إن أردوا مراقبة هؤلاء الذين يشتغلون عليها فقط" .

مواضيع ذات صلة :
+ هاتف جديد من تور Tor بنظام أندرويد معدل هو الأكثر أمنا و إخفاء لهوية مستخدميه على الإطلاق.
+ الطريقة الأكثر أمنا و سرية لمشاركة ملفاتك عبر الأنترنت دون الخوف من أي رقابة.
أخيرا طرح تطبيق الدردشة المذهل Briar الأكثر أمنا و سرية و القادر على العمل من دون انترنت.
الويب المظلم لا وجود له من أساسه ، هي فقط بضع صفحات لا غير - مؤسس تور يصرح Reviewed by Rachid Boulahfa on 7/31/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.