أخبار الانترنت

فورماتيكا

5 أوامر لينكس خطيرة و قاتلة عليك أن لا تستخدمها أبدا

من أجل الحفاظ على سلامة حاسوبك لينكس و كل ما يحتويه من بيانات ، إحذر من استخدام هذه الأوامر البالغة الخطورة...
من دون أدنى شك ، أوامر لينكس الطرفية مفيدة و فعالة و جد قوية ، لكن في أحيان كثيرة قد تكون بالغة الخطورة ، خاصة إن تم تنفيذها من قبل مستخدمين مبتدئين لا يعرفون ما يفعلون ، فمن الممكن إن تم تنفيذ أمر ما بشكل خاطئ ، أن يخسروا أنظمتهم بالكامل بما تحتويه من ملفات و بيانات  من غير رجعة . فلينكس لا يسألك التثبت و تأكيد أمرك قبل تنفيذه كما هو..

الغرض من هذه التدوينة ليس تخويفك من الأنظمة الحرة المبنية على لينكس ، و كذا استخدام  سطر أوامرها ، و لكن فقط لتنبيهك لإتخاذ مزيد من الحيطة و الحذر اثناء التعامل مع أوامر لينكس ، خاصة تلك التي تجدها في مواقع غير موثوقة على الشبكة . لذا فكر أكثر من مرة قبل تنفيذ أي أمر لا تفهمه على لينكس.

5 أوامر لينكس خطيرة و قاتلة ، إحذر من تنفيذها على حاسوبك


1 . حذف كل شيء بشكل متكرر

rm -rf /
يُعتبر هذا الأمر أحد اكثر أوامر لينكس المعروفة خطورة و ضررا . إذ يقوم عند تنفيذه بحذف (rm) كل المجلدات و الملفات بالقوة و بشكل متكرر (-rf) من جذر حاسوبك لينكس (/) . الشيء الذي ينتج عنه عدم إمكانية إقلاع نظامك لينكس مرة أخرى .
يأتي هذا الأمر أيضا في أشكال متعددة ، مع اختلاف بسيط في اختيار مكان الحذف و نوعية الملفات المحذوفة . لذا يرجى التعامل بحذر بالغ مع أي سطر أوامر قد تجد فيه الأمر rm .

2 . أنقل كل شيء الى اللاشيء

mv ~ /dev/null
تكمن وظيفة هذا الأمر ببساطة في نقل كل المحتوى الموجود في مجلدك الرئيسي (~) الى مجلد آخر سيحمل اسم dev/null . المشكل في هذا الأمر بالرغم من أنه يبدو عاديا ، هو أنه ليس هناك أي ملف بهذا الإسم "Null" . مما يعني أن كل ملفاتك و مجلداتك سوف تنقل الى مكان غير موجود أصلا ، الشيء الذي ينتج عنه في الأخير الضياع النهائي لبياناتك من دون إمكانية استرجاعها.

3 . عمل فورمات للهارد ديسك

mkfs.ext3 /dev/sda
أحد أخطر الأوامر التي تعمل على تنظيف الهارد ديسك (sda) الخاص بحاسوبك و حذف كل محتواه ، و استبدال نظام ملفاته بواحد جديد ext3 ، الشيء الذي يعني الضياع النهائي لكل بياناتك .

4 . قنبلة الشوكة Fork Bomb

:(){ :|: & };:
بالرغم من أنه قد لا يبدو حتى كأمر لينكس حقيقي ، إلا أن هذا الأمر جد خطير و يتصرف كفيروس ، حيث يعمل عند تنفيذه على تكرار نفسه بشكل لا نهائي . مما قد يستنفذ موارد حاسوبك بالكامل من رامات و معالج ، الشيء الذي ينتج عنه في الأخير إنهيار كامل للنظام ، و في حالات عديدة ضياع نهائي للبيانات.

5 . إخراج أمر ما مباشرة الى الهارد ديسك

any-command > /dev/sda
تكمن خطورة هذا الأمر في كون أن أي أمر يتم تنفيذه في مكان “any-command” سوف يقوم بكتابة بيانات الإخراج مباشرة الى الهارد ديسك الأول في حاسوبك ، مستبدلا كل مجلداته و ملفاته الأصلية ، مما يلحق الضرر البالغ بملفات النظام ، و يجعل حاسوبك لينكس غير قادر على الإقلاع.

مواضيع ذات صلة :
+ أفضل 7 أدوات تصميم خاصة بأنظمة لينكس على أي مصمم و فنان رقمي معرفتها.
+ توزيعة لينكس جديدة موجهة للمبرمجين و المطورين : SemiCode OS الأول من نوعه.
+ إليكم كيف يمكنكم تشغيل تطبيقات اندرويد بشكل مباشر على توزيعات لينكس من دون استخدام أي محاكي.
5 أوامر لينكس خطيرة و قاتلة عليك أن لا تستخدمها أبدا Reviewed by Rachid Boulahfa on 10/13/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.