أخبار الانترنت

فورماتيكا

توزيعة لينكس جديدة موجهة للمبرمجين و المطورين : SemiCode OS الأول من نوعه

توزيعة SemiCode OS الخاصة بالمبرمجين و المطورين تأتي بميزات و خصائص مذهلة : دعم مختلف أدوات و بيئات التطوير و البرمجة ، توفير مساعد افتراضي ذكي  ، حماية خصوصية المستخدمين...
دائما ما يفاجئنا لينكس بتوزيعاته المذهلة التي لم تترك مجالا إلا و أبدعت فيه و تركت فيه بصماتها ، الشيء الذي يجعل منه نظاما فريدا حرا متعددا لا تحده التخصصات  ، يمكن من خلاله لأي شخص أن ينشئ توزيعته الخاصة التي تتماشى مع اهتمامته و عمله ، و يخصّص اعدادات نواته كما شاء ، و يدمجها بما شاء من برامج و تطبيقات و أدوات.

إن ألقينا نظرة متفحصة على مختلف توزيعات لينكس المطروحة الى حدود الآن نجد أنها غطت تقريبا مختلف الإهتمامات و لبت إحتياجات أغلب المستخدمين . فنجد منها ما هو متخصص في الأمن المعلوماتي و الإختراق ، و ما هو موجه لمحبي ألعاب الفيديو ، و منها أيضا ما يستهدف الأجهزة و الحواسيب ذات المواصفات المتوسطة و الضعيفة...إلا أن الملاحظ هو أن هناك نقصا حادا في توزيعات لينكس التي تهدف الى تلبية الإحتياجات الخاصة للمطورين و المبرمجين . ربما كان هذا الأمر عاديا و متوقعا بحكم أن هذه الشريحة قادرة على التعامل بنفسها بسهولة مع مختلف التوزيعات ، و تخصيصها و التعديل عليها حسب حاجياتهم .

في هذه التدوينة سنتحدث عن أحد توزيعات لينكس الفريدة و الجديدة الموجهة بالأساس لفئة المبرمجين و المطورين و التي تحمل اسم  SemiCode OS . و سنحاول قدر الإمكان تسليط الضوء على أهم مميزاتها و مكوناتها و القيمة المضافة التي جائت بها.

أهم مميزات و خصائص توزيعة SemiCode OS الخاصة بالمبرمجين و المطورين

قبل سرد أهم مميزات SemiCode OS ، تجدر الإشارة إلى أنه توزيعة مبنية على توزيعة أبونتو الشهيرة و يستعين بمستودع البرمجيات الخاص به software repositories ، أما عن بيئة سطح المكتب فهو يستخدم جنوم .

أدوات و بيئات التطوير و البرمجة

تأتي توزيعة  SemiCode OS مثبتة بشكل افتراضي بعدد مهم من بيئات التطوير المتكاملة IDE و المترجمات Compilers و محررات النصوص ..التي تلبي احتياجات مختلف المطورين . فهو يوفر كلا من : Ninja IDE ، Atom ، BlueFish ، MonoDevelop ، Eclipse ، Emacs ، Brackets و Sublime Text و LAMP stack.
أما عن المترجمات فهو يوفر لمستخدميه عدد منها مثل :  .NET Mono Runtime الخاصة بلغات برمجة مايكروسوفت دوت نت ، مترجم روبي Ruby compiler و OpenJDK الخاص بجافا ...

كما يأتي أيضا مزودا ببيئة التطوير بدون أكواد Scratch الخاصة بالمبتدئين و الأطفال .

المساعد الإفتراضي Sarah 

Sarah هو عبارة عن مساعد افتراضي خاص بتوزيعة SemiCode OS ، تم تطويره و دمجه بطرفية لينكس Terminal لتقديم المساعدة للمستخدمين و الإجابة عن أسئلتهم  ، كما هو الحال مع Siri المساعد الرقمي الخاص بأبل . فمن خلاله يمكنك الحصول على أي معلومات مثل كلمات أغنية ، أو موعد إطلاق فلم أو حالة الطقس . كما يمكّنك أيضا من تحميل الملفات و الفيديو من شبكة الأنترنت...


حماية خصوصية المستخدمين

إلى جانب أن Sarah المساعد الرقمي  يستخدم فقط اسم المستخدم الخاص بك و لا يحفظ أيا من معلوماتك الشخصية ، فإن نظام SemiCode OS ككل مُعد للحفاظ على خصوصيتك و حمايتها من أي اقتحام محتمل ، حتى أنه يستخدم DuckDuckGo الآمن كمحرك بحث افتراضي.

حاليا SemiCode OS في مراحله التجريبية الأولى ، و لم يصل بعد الى مرحلته اعتماده بشكل رسمي كنظام خال من العيوب . لذا لا ينصح بتثبيته كنظام أساسي على جهازك . لكن يمكنك تجربته و اختباره عبر تثبيته على الآلة الإفتراضية . و هو بالمناسبة غير متطلب من حيث مواصفات الأجهزة التي يعمل عليها . فهو يمكنه العمل بشكل جيد على حاسوب يعمل بمعالج لا يتجاوز تردده 1 جيجابايت و رامات 1.5 جيجابايت .

لمن أراد تجربته إليكم رابط التحميل : SemiCode OS

إقرأ أيضا :
توزيعة لينكس جديدة موجهة للمبرمجين و المطورين : SemiCode OS الأول من نوعه Reviewed by Rachid Boulahfa on 12/15/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.