Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

أكثر الأنظمة قربا و شبها بويندوز : Reactos نظام تشغيل مفتوح المصدر ليس له أي علاقة بلينكس

رياكتوس نظام تشغيل مكتوب من الصفر يدعم برامج ويندوز و متوافق مع كل دريفراته

إن كنت ممن يبحث عن بديل حقيقي مفتوح المصدر لنظام التشغيل ويندوز ، فعليك إذن بتجربة Reactos . لكن قبل البدأ عليك بداية أن لا تتوقع أن تجد نظام تشغيل يبدوا من حيث الشكل كويندوز 10 أو ما شابه . ففي الحقيقة Reactos يبدوا كأنظمة ويندوز القديمة . لكنه بالرغم من ذلك يقدم  لمستخدميه بيئة مؤلوفة مشابهة تماما لتلك الموجودة في ويندوز ، يمكن أن تساعدهم على الإنتقال بسلاسة الى عالم المصادر المفتوحة .

قبل الحديث عن آخر اصدارات Reactos 0.4.2 ، عليكم بداية معرفة أن هذا النظام تم كتابته من الصفر ، و ليس توزيعة من توزيعات  لينكس ، و ليس له أي علاقة بمعمارية يونيكس UNIX . بل هو نظام تشغيل مستقل قائم بذاته ، تم تطويره  بغرض خلق نظام متوافق بشكل كامل من حيث البيئة و Binary مع أنظمة ويندوز . الشيء الذي يجعل منه نظاما قادرا على تشغيل كل تطبيقات و برامج ويندوز ، و متوافقا مع كل درايفراته .

قام فريق Reactos مؤخرا بطرح تحديث الصيانة الثاني لنظام تشغيلهم ، يحمل رقم الإصدار 0.4 . و هو يأتي بعد 3 أشهر من إطلاق التحديث الأول . و على عكس سابقه ، يعتبر التحديث الجديد 0.4 خطوة كبيرة الى الأمام في رحلة Reactos . حيث جاء بعدة ميزات جديدة ، و تحديثات مهمة لبعض مكوناته مثل : Wine و UniATA ، ستزيد من ثباته و سرعة آداءه .

أحد أكثر الميزات المهمة التي جاءت بها تحديثات Reactos الجديدة ، و التي اعتبرها الكثيرون مثيرة للإهتمام  ، هي القدرة على التعامل و قراءة البيانات من نظام ملفات يونيكس و لينكس . و بذلك تم إضافة الدعم لأكبر عدد من نظام الملفات : EXT2، EXT3 ، EXT4 ، UFS، ReiserFS...

مثل كل إصدارات نظام التشغيل ويندوز القديمة ، يأتي Reactos بواجهة سطح المكتب الكلاسيكية المألوفة ، قائمة إبدأ ، لوحة التحكم و مستكشف الملفات File Explorer المشابه تماما لذلك الموجود في ويندوز .
Reactos ليس نظاما متطلبا من حيث العتاد ، فهو لا يحتاج من مساحة الهارد ديسك أكثر من 500 ميجابايت ، و 96 ميجابايت من مساحة الرام . و فقط بهذا الحد الأدنى من المتطلبات يمكنك و بكل سهولة تثبيته على أي حاسوب قديم متواضع المواصفات . كما يمكنك أيضا تجربته حتى من دون تثبيته ، و ذلك بإستخدامه بشكل مباشر كنظام حي .أنا شخصيا قمت بتجربته في الآلة الإفتراضية ، و كانت تجربة سلسة و ناجحة  ، لم بحدث أي خطأ أثناءها .

لتحميل كل نسخ Reactos ، و لمعرفة المزيد حول هذا النظام الجديد ، يمكنكم زيارة موقعه الخاص التالي : Reactos.org .
أكثر الأنظمة قربا و شبها بويندوز : Reactos نظام تشغيل مفتوح المصدر ليس له أي علاقة بلينكس Reviewed by Rachid Boulahfa on 9/03/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.