أخبار الانترنت

فورماتيكا

أفضل 7 أدوات تصميم خاصة بأنظمة لينكس على أي مصمم و فنان رقمي معرفتها

أفضل برامج التصميم الحرة و المجانية الموجهة لأنظمة جنو / لينكس التي توفر تجربة فريدة لمستخدميها ، و تصل بأعمالهم و مشاريعم الفنية الى ذروتها...
مخطئ من يعتقد أن أنظمة جنو / لينكس الحرة تفتقد للمقومات الأساسية لكي تكون منصة جرافيك و تصميم متكاملة قادرة على تلبية مختلف احتياجات المصممين . فعلى عكس ما يعتقده الكثيرون  فإن لينكس غني ببرامج و تطبيقات الجرافيك والتعديل على الفيديو التي تساعد الفنانين الرقميين على المضي قدما في مشاريعهم و اعمالهم الفنية أو حتى بنائها من الصفر.

نعم ، قد تكون تطبيقات الجرافيك الخاصة بأنظمة جنو / لينكس غير ذائعة الصيت و أقل من مثيلاتها التي تعمل على أنظمة ويندوز و ماكوس من حيث العدد . لكن  هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أنها أقل كفائة و فاعلية منها . إذ رغم قلتها  توفر ميزات و خواص غاية في القوة تجعل منها أفضل مرافق بالنسبة لمصممي الجرافيك .

+ إقرأ أيضا : كيف يمكنكم تشغيل تطبيقات اندرويد بشكل مباشر على توزيعات لينكس من دون استخدام أي محاكي.

في موضوعنا هذا سنحاول قدر الإمكان تسليط الضوء على بعض من أفضل  برامج و تطبيقات التصميم و الجرافيك الخاصة بأنظمة جنو/ لينكس التى على أي مصمم جرافيك أو فنان رقمي معرفتها و السعي الى العمل بها ما أمكنه ، و التي اعتمدنا في اختيارنا لها على تجارب و مراجعات المستخدمين ، معدل التحميل ، الى جانب تجاربنا الشخصية معها.

1 # GIMP
يُعد Gimp أفضل بديل لتطبيق فوتوشوب Adobe Photoshop على بيئة جنو / لينكس ، بل هناك الكثير من المصممين ممن يعتقدون أنه أفضل منه بكثير نظرا للعدد الهائل من الميزات التي يحتوي عليها ، و التي تسمح للمستخدمين بالتعديل على الصور و بناء مشاريع جرافيك جد متقدمة ... عليكم تجرته لمعرفة مدى قوته.

2 # Blender
أحد أفضل البرامج الإحترافية الحرة المخصصة لبناء التصاميم الثلاثية الأبعاد 3D و التعديل على الفيديو ،  إذ من خلاله  يتم انشاء أفلام الأنيميشن الثلاثية الأبعاد و العالية الدقة ، كما يُستخدم أيضا في إنشاء الخدع السينمائية و ألعاب 3D و كل ما له علاقة بالنمذجة و التحريك... من خلال هذا البرنامج الجبار المجاني ، الذي يتجاوز الكثير من البرامج المماثلة الباهضة الثمن بمراحل عديدة يمكنك تقريبا فعل أي شيء تريده إن كنت متمكنا من أدواته.

3 # InkScape
بالنسبة لمصممي الرسوم المتجهية vector graphic ، فهذا البرنامج يُعد الأفضل على بيئة جنو / لينكس لإنجاز مشاريعهم و اعمالهم ، و هو يُعتبر البديل الأفضل لبرنامج التصميم Adobe Illustrator ، حيث يتشابهان حد التطابق في الكثير من الخصائص و الميزات.

4 # Krita
إن كنت تبحث عن برنامج رسم متكامل لأنظمة جنو / لينكس ، فلن تجد أفضل من برنامج Krita الذي يصلح أيضا لإستخدامه لمعالجة الصور . كما أنه الى جانب كونه برنامجا مستقل بذاته  ، يمكن استخدامه أيضا جنبا الى جنب مع GIMP .

5 # Vectr
أحد أفضل البدائل لبرنامج InkScape . حيث يمكنك استخدمه كبديل له في حالة إن أردت كل تلك الميزات و الخواص الموجودة فيه لكن بواجهة استخدام مختلفة .

6 # AudaCity
بالنسبة لي و للكثيرين يُعد AudaCity أحد أفضل أدوات تحرير الصوت و أكثرها استخداما ، ليس على لينكس فقط  بل و على ويندوز أيضا . حيث يتميز بواجهته السهلة و البسيطة ، و ميزاته الفعالة التي تسمح للمستخدمين ، بتسجيل الصوت ، تقطيعه ، تنقيته ، و إضفاء العديد من التأثيرات عليه ... هو الأفضل في مجاله بدون منازع.

7 # ImageMagick
لا يُعد ImageMagick تطبيقا كما هو متعارف عليه بواجهة رسومية  و أدوات و إعدادات مرئية ، بل هو عبارة عن برنامج يعمل عن طريق الأوامر النصية . يمكن من خلاله تنفيذ العديد من التعديلات و التخصيصات على الصور ، بشكل سريع و فعال. مثل التحويل من صيغة الى أخرى ، قلب الصور ، تعديل الألوان... و العديد من التأثيرات التي يحتاجها أي مصمم جرافيك.

و بهذا نكون قد أكملنا لائحة برامج و تطبيقات الجرافيك الأولية الخاصة بأنظمة جنو / لينكس بمختلف توزيعاتها ، و التي نعتقد أن على أي مصمم جرافيك أن يعلم بها و يسعى الى تجريتها . لأنها حقا تستحق التجربة.

مواضيع ذات صلة :
+ توزيعة لينكس جديدة موجهة للمبرمجين و المطورين : SemiCode OS الأول من نوعه.
+ طرح AIO Ubuntu : ملف واحد يضم كل توزيعات أوبونتو : كوبونتو، لوبونتو، زوبونتو.
+ إصدار جديد من توزيعة LinuxConsole المخصصة للألعاب محملة بالأطنان من الألعاب المجانية.
أفضل 7 أدوات تصميم خاصة بأنظمة لينكس على أي مصمم و فنان رقمي معرفتها Reviewed by Rachid Boulahfa on 9/10/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.