أخبار الانترنت

فورماتيكا

هكر يكشف و ينشر مفتاح التشفير الخاص بشريحة المعالج الأمني المستخدم من طرف أجهزة أبل المختلفة

بشكل غير مسبوق و لأول مرة هكر يدعى xerub  ينشر مفتاح التشفير الخاص بوحدة المعالجة الأمنية لأبل المسؤول عن الحماية الأمنية لمختلف بيانات المستخدمين الحساسة...
كخطوة إضافية للزيادة من أمن هواتفها أيفون و جعلها أكثر حصانة أمام محاولات اختراقها و كسر كلمات المرور للولوج الى بيانات مستخدميها السرية و الحساسة ، كانت أبل قد قررت منذ إطلاق هاتفها أيفون 5S تزويد هواتفها أيفون بموديلاتها الحديثة بشريحة SEP الأمنية .

+ إقرأ أيضا : الآن يمكنكم الزيادة في حجم الذاكرة الداخلية لهواتف أيفون من 16Gb الى 128GB عتاديا : إليكم كيف يتم ذلك.

شريحة SEP أو Secure Enclave Processor هي عبارة عن وحدة معالجة امنية تعمل بنظام تشغيلها الخاص SEPOS بشكل مستقل عن المعالج الرئيسي لأجهزة أبل لغرض منعه من الولوج المباشر لمختلف بيانات المستخدمين الحساسة مثل تلك المخزنة من طرف ميزة TouchID . كما يشمل عمل SEP ايضا إعطاء صلاحية الولوج لبصمات الأصبع و مقارنتها بتلك المخزنة في ذاكرة الجهاز.

يأتي الحديث عن SEP في تدوينتنا هذه بمناسبة ما يروج من أخبار عن هكر يدعى xerub قام بنشر مفتاح تشفير له علاقة بوحدة المعالجة الأمنية الخاصة بأيفون 5S في موقعه الخاص  iPhone wiki . الشيء الذي يُعتبر أمرا غير مسبوق من الممكن أن يُستغل في فك التشفير عن الفيرموير الخاص ب SEP و قراءة أكواده التي يمكن من خلالها كشف طريقة عمله. مما قد يسهل كثيرا تجاوز احتياطاته و آلياته الأمنية.

كما قام xerub أيضا بطرح أداتين : img4lib و  sepsplit يمكن استغلالها الى جانب كود التشفير في فك التشفير عن صورة فيرموير SEP  الخاصة بأيفون 5S و استخراج أكواد الشفرة الثنائية Binary Code منها .

+ إقرأ : جهاز ب 170 دولار مطروح في الأسواق يمكنه كسر كلمات المرور لهواتف أيفون في ساعات قليلة.

و تجدر الإشارة الى أن وحدة المعالجة الأمنية SEP لا توجد فقط في ايفون 5S ، و إنما تتعداه لتتواجد في أجهزة أخرى كما تشير وثائق أبل التقنية مثل : أيباد إير ، ايباد ميني ، أيباد ميني 2 / 3  التي تشتغل بشريحة A7 ، سلسلة ساعات  Apple Watch 2 ...و الكثير من الأجهزة التي لا يمكن حصرها في هذا الموضوع .

بما أن كود التشفير المُكتشف و المنشور متعلق فقط بهواتف أيفون 5S فقط دون غيره و الذي تم طرحه منذ أزيد من 5 سنوات ، و بما أن أنظمة أبل الأمنية قد تطورت كثيرا منذ ذلك الوقت . فالأمر لم يُثر الكثير من الفزع في الأوساط الأمنية التقنية . بالرغم من أنه قد يُعتبر مؤشرا لعدم حصانة تقنيات أبل الأمنية التي من الممكن أن تنكشف في أية لحظة.

مواضيع ذات صلة :
+ لماذا هواتف أيفون تحتاج الى رامات أقل بكثير من أجهزة أندرويد ؟
+ ثاني أغنى رجل في العالم يرفض استخدام هواتف أيفون ، و إليكم السبب !؟
+ كيف تقوم بتفريغ و إنعاش ذاكرة هاتفك أيفون دون الحاجة الى إعادة تشغيله أو حتى الدخول اليه.
هكر يكشف و ينشر مفتاح التشفير الخاص بشريحة المعالج الأمني المستخدم من طرف أجهزة أبل المختلفة Reviewed by Rachid Boulahfa on 8/18/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.