أخبار الانترنت

فورماتيكا

اشحن بطارية هاتفك في أقل من ثانية - بطارية MXene حتما هي المستقبل

الآن مع بطارية MXene الجديدة ما كان حلما في السابق أصبح حقيقة - الآن يمكنك شحن بطارية أي جهاز : هاتف ، لابتوب ..بغض التظر عن سعته في أجزاء من الثانية لا غير...
يعتبر عمر البطارية و المدة التي تستغرقها للشحن كاملة من الأمور التي تؤرق الكثير من المستخدمين خاصة هؤلاء الذين يودون أن يبقوا دائما على اتصال بالعالم ..إلا أن معظم بطاريات الهواتف الذكية المستخدمة حاليا لا تستطيع الصمود أكثر من بضع ساعات بعد الإستخدام المتواصل لها ، و تأخذ بالمقابل ساعات من الوقت ليتم شحنها كاملة من جديد . الشيء الذي على وشك أن يتغير مع التقنية المكتشفة الجديدة التي تسمج بتصنيع بطاريات يمكن شحنها كاملة في بضع ملي ثوان لا غير.


تمكن باحثون متخصصون في تقنية النانو من جامعة Drexel من تطوير بطارية مذهلة غير مسبوقة يمكن من خلالها تحقيق ما كان حلما في الأمس القريب  ألا و هو تصنيع بطارية قابلة لإعادة الشحن في وقت لا يذكر .

تعتمد التقنية الجديدة بشكل أساسي على مادة MXene الثنائية الأبعاد التي تم تطويرها سنة 2011 ، و المكونة  من الهيدروجيل و أكسيد المعادن . و تعتبر MXene من أكثر المواد ذات الطبيعة الموصلة ، مما جعلها الإختيار الأفضل لإستخدامها كغشاء للبطارية يفصل بين قطبيها الأنود و الكاثود .

و تجدر الإشارة الى أنه في السابق كانت هنالك محاولات عديدة لصنع بطارية بهذه المواصفات مبنية على مكثفات  supercapacitors ، إلا ان هذه المحاولات لم تتكلل بالنجاح ، نظرا لكون هذه الأخيرة تُشحن و تفرغ بسرعة كبيرة ، الشيء الذي لا يعد مناسبا لصناعة البطاريات ، في حين ان مادة MXene  تجمع بين أفضل ما في  supercapacitors المتمثل في سرعة شحنها و البطاريات المستخدمة حاليا التي تستطيع الحفاظ على الشحن لمدة طويلة .

بتقنية لتصنيع البطارية كهذه ، من المتوقع أن نشهد في المستقبل القريب بطاريات مبنية على مادة MXene يمكن شحنها في مدة لا تتجاوز بضع ثواني بغض النظر عن سعتها . و تخيل معي المجالات المختلفة و المتنوعة التي يمكن فيها استخدام بطارية بمثل هذه المواصفات . حتما  مع بطارية MXene  ستتغير الكثير و الكثير من الأشياء في تعاملنا مع مختلف الأجهزة التي نستخدمها.

مواضيع ذات صلة :
اشحن بطارية هاتفك في أقل من ثانية - بطارية MXene حتما هي المستقبل Reviewed by Rachid Boulahfa on 7/26/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.