Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

هكذا كيف يمكنك شحن بطارية هاتفك بشكل صحيح و المحافظة عليها من وجهة نظر علمية

النقاط المهمة التي عليك مراعاتها أثناء شحن بطارية هاتفك الذكي ، وفق مجموعة من الخبراء و المختصين للمحافظة عليها و الزيادة من عمرها

تعد مشكلة سرعة نفاذ البطارية من بين المشاكل الكثيرة المزعجة التي يعاني منها المستخدمون بشكل يومي و متكرر مع هواتفهم الذكية . فهي في الغالب لا تتستطيع الصمود حتى ليوم كامل دون شحن ، خاصة إن أستخدمت  لمدد طويلة و لأغراض كالتصفح و اللعب و غير ذلك . .. الأمر الذي قد يضطر معه المستخدمون لوضع هواتفهم على الشاحن كلما سمحت الفرصة لهم بذلك ، من دون حتى أن يكون شحن بطارياتها قد قارب على النفاذ ، الشيء الذي يرفضه الكثيرون  بدعوى أن شحن البطارية في الفترات التي يكون فيها نسبة شحنها متجاوزة ل 10 % قد يسبب ضرارا دائما لها غير قابل للإصلاح على المدى الطويل... فما مدى صحة هذه الإعتقادات ؟ و كيف عليك حقيقة التعامل مع  بطارية جهازك من وجهة نظر علمية ؟

حسب مجموعة من المتخصصين في البطاريات ، يطلقون على أنفسهم " جامعة البطارية Battery University " فإن بطاريات ليثيوم-أيون  lithium-ion المستخدمة في الهواتف و الأجهزة الذكية ، حساسة هي الأخرى  للتوتر و الإستخدمات الخاطئة ، كما الجسم البشري . و بالتالي  فإن أي استخدام خاطئ  و متكرر ، قد يتسبب في تلف البطارية على المدى البعيد . و لتفادي هذا الأمر و المحافظة على بطاريات أجهزتكم و إبقاءها في أحسن الضروف . إليكم بعض النقاط التي عليكم مراعاتها أثناء شحن بطاريات هواتفكم .


1 . لا تترك هاتفك مرتبطا بالشاحن عندما تكون بطاريته مشحونة بالكامل 100%

حسب Battery University ، فإن ترك هاتفك مرتبطا بأي مصدر للطاقة بينما بطاريته مشحونة بالكامل 100 % ،  قد يتسبب في ضرر بالغ لها على المستوى الطويل . حيث يتسبب ذلك في إجهاد البطارية التي تحاول جاهدة البقاء في نسبة 100 % ، بينما تحدث تسريبات في الشحن  . لذا ينصح دائما بفصل الأجهزة عن الشاحن عند إمتلاء شحن بطارياتها لإراحة هذه الأخيرة و إبعاد التوتر عنها.


2 .  حاول دائما إبقاء حرارة البطاريات منخفضة

بطاريات الهواتف الذكية بالغة الحساسية للحرارة ، و ينصح دائما بإبقاء حرارتها منخفضة . فحتى شركة أبل بنفسها تنصح مستخدميها بنزع و تحرير هواتفهم أيفون  من الحافظات و الأغطية الخارجية أثناء الشحن ، مع الحرص أن تكون غير مغطاة و لا تصلها أشعة الشمس . كل هذا لأجل منع ارتفاع حرارة بطارياتها ، الشيء الذي إن حدث ، يمكن أن يؤدي في أسوء الأحوال الى إنفجارها .


3 . لا تقم بشحن بطاريتك بشكل كامل يصل الى مستوى 100 % ، إن لم تكن مضطرا 

حسب مجموعة " جامعة البطارية " ، فإن بطاريات ليثيوم-أيون لا تحتاج لأن تشحن بالكامل بنسبة 100 % ، كما يعتقد الكثيرون ، بل بالعكس لا يستحسن ذلك . فالفلتية العالية تزيد من التوتر في البطارية ، الشيء الذي قد يُحدث ضرارا بالغا بها على المدى البعيد . لذا ينصح دائما بشحن البطاريات على فترات متباعدة كلما سنحت الفرصة بذلك .


4 . قم بشحن بطارية هاتفك على فترات ، كلما استطعت فعل ذلك .

لا تدع شحن بطارية هاتفك ينفذ بالكامل ، قبل أن تقوم بشحنه . بل بالعكس قم بذلك على مراحل ، و كلما أمكنك ذلك . الشيء الذي يساعد في تحسين أداء بطارية هاتفك .
فحسب "جامعة البطارية " فإن شحن بطارية جهازك  عند فقدانها ل 10 % من مستوى شحنها ، يُعد أفضل سيناريو يمكن أن يحدث لبطاريات  ليثيوم-أيون  .
هكذا كيف يمكنك شحن بطارية هاتفك بشكل صحيح و المحافظة عليها من وجهة نظر علمية Reviewed by Rachid Boulahfa on 7/29/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.