Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

لماذا و متى تنفجر بطاريات الهواتف الذكية - سامسونج جلاكسي نوت 7

بعد ما حدث مع هواتف سامسونج جلاكسي نوت 7 من سلسلة حوادث انفجار و حريق ، إليكم لماذا و متى تنفجر بطاريات الهواتف و الأجهزة المحمولة

في الأسابيع القليلة الماضية لم يكن للمواقع الإخبارية و التقنية من حديث سوى عن ما حدث لهواتف سامسونج جلاكسي نوت 7 ، آخر و أقوى ما طرحت سامسونج من هواتف في الأسواق . الإشكالية كما طرحناها في تدوينات سابقة تتلخص في أن هذه الهواتف قد تسببت في العديد من الحوادث الخطيرة في مختلف أنحاء العالم ، بسبب مشكل في بطارياتها ، قد يتسبب في اشتعال الهاتف أو حتى انفجاره . الشيء الذي دفع سامسونج عملاق تصنيع الهواتف الذكية الى دعوة مستخدمي هواتف جلاكسي نوت 7 الى وقف تشغيلها بشكل فوري و إعادتها الى وكالات الشركة القريبة منهم .

طريقة عمل بطاريات ليثيوم أيون lithium-ion التي يستخدمها هاتف سامسونج جلاكسي نوت 7

تستخدم هواتف سامسونج جلاكسي نوت 7 كما كل الهواتف و الأجهزة المحمولة الحديثة المتداولة بين المستخدمين بطارية ليثيوم أيون lithium-ion ، و التي هي عبارة عن بطاريات قابلة لإعادة الشحن ، تعمل عن طريق انتقال أيونات اللثيوم الناقلة للشحنات الكهربائية بين قطبي الأنود و الكاثود الذين يمثلان القطبي السالب و الموجب . فأثناء عملية الشحن تنتقل هذه الأيونات من القطب الموجب - الكاثود الى القطب السالب - الأنود ، أما في حالة الإستخدام و التفريغ فتتحرك أيونات اللثيوم في الإتجاه المعاكس .

ولضمان عمل البطارية بشكل جيد و دون مشاكل ، يلجأ المصنعون الى عزل قطبي الأنود و الكاثود الموصلين عن بعضهما ، حيث من المفروض أن لا يتماسا . و الذي إن حدث لأي سبب من الأسباب ، سواء كان خطأ في التصنيع أو غيره ، من الممكن أن يتسبب في انفجار البطارية أو في أحسن الأحوال اشتعالها فقط .


ما هو المشكل في بطاريات سامسونج جلاكسي نوت 7 و لماذا تحترق و تنفجر

فيما يخص المشكل الحاصل مع بطاريات هواتف جلاكسي نوت 7 ، لا يوجد أي دراسة أو تحقيق رسمي يوضح سبب اشتعالها و انفجارها بشكل قطعي . فكل ما هنالك هو بعض التلميحات الصادرة من شركة سامسونج التي تحاول من خلالها قدر الإمكان التخفيف من حدة الضجة الذي أثارها هذا الموضوع ، من قبيل " أن هنالك خطأ نادرا حدث أثناء مرحلة التصنيع " . الشيء الذي يفتح باب التكهنات و الفرضيات على مصراعيه .

عند الحديث عن المكونات الإلكترونية بشكل عام ، فإن أغلب هذه المكونات المستخدمة في الأجهزة الحديثة ترتفع درجة حرارتها أثناء اشتغالها بشكل مكثف . و هذا يعتبر الى حد كبير جد عادي  في الحالة التي يتم فيها التحكم في مستوى هذه الحرارة ، بحيث لا يتعدى حدا معينا . لكن إن تجاوز هذا الحد المعين فمن الممكن أن يؤدي ذلك الى احتراقها و اشتعالها .

و البطارية بإعتبارها إحدى المكونات الإلكترونية المستخدمة في مختلف الأجهزة الحديثة ، من الممكن أن تتعرض هي الأخرى لإرتفاع مبالغ فيه لدرجة الحرارة بسبب عطل حاصل في أحد مكوناتها ، الشيء الذي من الممكن ان يؤدي إلى احتراق مكوناتها الداخلية و اشتعالها ، أو حتى انفجارها بشكل خطير بإعتبارها مخزنا للطاقة .

المشكل قد لا يكمن في البطارية فقط

وكما تم الإشارة من قبل ، فإن المكونات الإلكترونية الدقيقة و الدارات المتكاملة في مختلف الأجهزة ، من الممكن أن تتعرض هي الأخرى لإرتفاع درجة الحرارة المبالغ فيها ، خاصة عند الإستخدام المكثف لها ، كما يحدث مع المعالج و GPU ( وحدة معالجة الجرافيك ) أثناء تشغيل الألعاب ذات الدقة العالية، الشيء الذي قد يؤثر سلبا على البطارية  و طريقة عملها ، مما قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارتها الى مستويات خطيرة تؤدي في الأخير الى اشتعالها و انفجارها .

إقرأ أيضا :
لماذا و متى تنفجر بطاريات الهواتف الذكية - سامسونج جلاكسي نوت 7 Reviewed by Rachid Boulahfa on 9/16/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.