أخبار الانترنت

فورماتيكا

التصنيف العالمي للدول العشر الأولى التي تمتلك أسرع سرعة أنترنت في العالم لسنة 2016

أحد أكثر التصنيفات موثوقية و دقة في العالم للدول التي تمتلك أسرع سرعة وصول الى الأنترنت : نتائج و تصنيفات غير متوقعة

لم يكن أحد ليتصور أن يصل الأنترنت الى ما وصل إليه من أهمية في أيامنا هذه ، عندما اقتحم حياتنا بادئ الأمر أواسط التسعينات . فلم يعد مقتصرا على مجال المال و الأعمال كما كان ، و لم يعد يُنظر إليه كوسيلة ترفيه و ترف ثانوية يمكن الإستغناء عنها . بل تعدى ذالك بمراحل لا يمكن للمستخدم العادي حتى إدراكها . فقد أصبح رافدا أساسيا من روافد التعلم و المعرفة ، و أحد أهم وسائل الوصول الى المعلومة و مشاركتها  . وقد وصل الحد في بعض البلدان المتقدمة كفنلندا الى إصدار قانون ينص على أحقية وصول مواطنيه الى المعلومة بأعلى سرعة ممكنة.

تختلف سرعات الأنترنت من بلد الى آخر . ففي حين تتنافس بلدان على تحقيق الصدارة في هذا المجال ، لا زالت بلدان أخرى ، منها  البلدان العربية حبيسة المراتب الأخيرة ، غير قادرة على المنافسة  أصلا . فبالرغم من توفر بعضها و أخص بالذكر هنا البلدان الخليجية على جميع الإمكانيات المادية لتحقيق قفزة نوعية في تحسين جودة و سرعة الأنترنت بها ، نجد أقصى ما استطاعت أن تقدمه ، لا يرقى إلى مستوى يتيح لها حتى المنافسة على المراكز الأربعين الأولى .

في دراسة أُجريت من طرف Akamai للتكنولوجيا ، إحدى الشركات العاملة في مجال تحسين خدمات الأنترنت و مشاركة الملفات ، قامت  هذه الأخيرة بدراسة سرعة الأنترنت  في مختلف دول العالم  و وضع تصنيف للدول التي تملك أسرع سرعة وصول أنترنت في العالم . و إليكم  لائحة  الدول العشر الأوائل التي تمتلك أسرع أنترنت في العالم :

1. كوريا الجنوبية : أسرع سرعة أنترنت في العالم ستجدها في هذه الدولة ، حيث يبلغ  معدلها 29 ميغا بايت في الثانية  .  مما يتيح لمواطنيها سرعة وصول عالية للمحتوى من على الشبكة العنكبوتية  . و من الأمور المثيرة للإهتمام بهذا البلد هو أن أزيد من 80 %  من الأسر لديها إمكانية الوصول الى الأنترنت  .

2 .  النرويج : المرتبة الثانية كانت من نصيب هذا البلد الإسكندنافي ، و ذلك بمعدل سرعة أنترنت يصل الى  21.3 ميغا بايت في الثانية  . ليكون بذلك قد حقق قفزة نوعية عن السنة السابقة 2015 ، بمعدل نمو 68 %  ،  الشيء الذي أعتبره الكثير من المراقبين مثيرا للإهتمام ، و يؤشر على تحولات و تغييرات راديكالية بهذا البلد .

3 . السويد : تعتبر من أكثر الدول التي تمتلك شهية و نهما للتكنولوجيا الحديثة .  الشيء الذي ساهم قي حصولها على المرتبة الثالثة في هذه اللائحة ، بمعدل سرعة أنترنت يصل الى 20.6 ميغا بايت في الثانية . محققة بذلك نموا يبلغ 32% مقارنة بالسنة الماضية .

4 . هونغ كونغ : تعتبر هذ المنطقة المستقلة التابعة إداريا الى الصين ، البلد الأول في العالم الذي وصل الى سرعة أنترنت تصل الى 60 ميغا بايت .  أما عن معدل سرعة الأنترنت الآن فيبلغ  19.9 ميغابايت في الثانية . واضعا بذلك هذا البلد في المرتبة الرابعة .

5 . سويسرا : أما عن هذا البلد الوسط أروبي  ذو التضاريس الجبلية ، الذي يعتبر الكثيرون سكانه من أكثر المواطنين غنا ، فيصل معدل سرعة الأنترنت به الى  18.7 ميغابايت في الثانية ، محققا بذلك نموا يبلغ 25% مقارنة مع السنة الفارطة .

6 . لاتفيا : يصل معدل سرعة الأنترنت بهذه الجمهورية الواقعة في بحر البلطيق ، و الغنية بثقافتها المتنوعة و مدنها الحديثة الى 18.3 ميغا بايت في الثانية ، محتلة بذلك المرتبة السادسة .

7 . اليابان : يمتلك هذا البلد أحد أفضل البنى التحتية المجهزة بكوابل الألياف البصرية ، أحد أفضل و أسرع وسائل نقل الأنترنت و ربط  المستخدمين به ، الشيء الذي جعل شركات الإتصالات بهذا البلد تصل بمعدل الأنترنت الى 18.2 ميغا بايت .

8 . هولندا : تعتبر البلد الأوروبي الثاني الذي انضم الى لائحة الدول التي تمتلك أسرع أنترنت ، حيث يبلغ معدل سرعته 17.9 ميغا بايت . هذا الى جانب أن هولندا تعتبر من أكثر الدول التي بها أكثر عدد بيوت موصلة بشبكة الأنترنت  .

9 . جمهورية التشيك : الدولة الأوروبية الثالثة المنضمة الى اللائحة ، بمعدل سرعة أنترنت يصل الى 17.8 ميغا بايت في الثانية . مقارنة بالعام الماضي فإن التشيك حققت  نموا يبلغ  30 % .

10 . فنلندا : الدولة الأخيرة في لائحة الدول العشر الأوائل التي تملك أسرع أنترنت في العالم  ، بمعدل سرعة أنترنت يبلغ  17.7 ميغا بايت في الثانية . الشيء الذي يُعتبر أكثر من جيد بالنسبة لهذا البلد ، خاصة و أن الفارق مع البلدين الذين سبقاه في اللائحة لا يتجاوز 0.2 ميغابايت .

أما إن كنت تتساءل عن ترتيب الدول العربية في هذا التصنيف ، فأغلبها كما العادة خارج التصنيف . فبالرغم من احتلال دولة الإمارات للمركز الأول عربيا من حيث امتلاكها أسرع سرعة انترنت في العالم العربي ، كان ترتيبها 49 عالميا ، بمتوسط سرعة يبلغ 8.8 ميغابايت في الثانية  ، لتأتي متبوعة بقطر التي احتلت المرتبة 53 ، بمتوسط سرعة وصل الى 8.4 ميغا بايت .
التصنيف العالمي للدول العشر الأولى التي تمتلك أسرع سرعة أنترنت في العالم لسنة 2016 Reviewed by l on 7/27/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.