Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

5 أسباب عليك تجنبها لتجنب الإرتفاع المبالغ فيه لدرجة حرارة هاتفك الذكي

كيف يمكنك منع حرارة هاتفك الذكي من الإرتفاع بشكل مبالغ فيه لضمان أداء أفضل و عمر افتراضي أطول لجهازك....

يعد الإرتفاع المفرط و المبالغ فيه لدرجة الحرارة في الأجهزة الإلكترونية عامة و الأجهزة المحمولة خاصة  العدو الأول و المسبب الرئيسي و المباشر لأغلب أعطالها ، فإن لم يكن ذلك فهي تؤثر سلبا على أدائه و فاعليته و تضعفه . و على المدى البعيد تقلل من عمره الإفتراضي و تسرع من شيخوخته كما أكدت دراسات عديدة أجريت حول الموضوع .

و يرجع سبب شيوع مشكلة ارتفاع درجة الحرارة في الأجهزة المحمولة بالخصوص  كالهواتف الذكية و الحواسيب اللوحية الى خصوصية تصاميمها الداخلية و الخارجية التي تحاول فيها الشركة المصنعة التركيز بشكل مبالغ فيه على جمالية الشكل الخارجي و نحافته كما تفرض التنافسية الحادة بينها ، الشيء الذي قد يؤثر سلبا في أحيان عديدة على فاعلية خواص تهوية و تبريد القطع الإلكترونية الداخلية. 

في هذه التدوينة سنحاول قدر الإمكان استعراض بعض الأسباب التي من الممكن ان تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهواتف الذكية بشكل مبالغ فيه و التي يجب على المستخدمين تجنبها و تفاديها لضمان اداء أفضل لهواتفهم و عمرا افتراضيا أطول خالي من الأعطال المرتبطة بمشكل الحرارة و التي وصلت في بعض الحالات حد إحداث انفجار في بعض الهواتف و إصابة أصحابها .

مشكلة بالبطارية 
من الجيد و المطلوب تغيير بطارية الهاتف بعد مدة زمنية محددة من الإستعمال ، و لا يجب تركها الى أن تُستنزف بالكامل كما يفعل الكثير من المستخدمين . فالبطاريات القديمة  توفر طاقة أقل بقليل مما يجب ، و أقل حتى من أن تلاحظ أو يتم رصدها . الشيء الذي  يدفع المعالج الى التدخل و تعويض هذا النقص من الطاقة ، مما قد ينتج عنه حمل زائد عليه .
و  هذا الحمل الزائد على المعالج ينتج عنه هو الآخر حمل على بطارية الهاتف ، مما قد يولد حلقة مفرغة من التأثيرات المتبادلة التي تجعل حرارة الهاتف ترتفع الى حد مبالغ فيه قد يصل حد الإنفجار .

التعرض  للماء 
هو الآخر من الأسباب الأساسية و المؤثرة في ارتفاع درجة حرارة الهواتف الذكية . فهناك الكثير من المستخدمين ممن يستعملون هواتفهم في أماكن و وضعيات قد تؤدي الى تعرض هواتفهم للبلل (مثلا أثناء الإستماع الى الموسيقى وقت الإستحمام) . قطرات قليلة من الماء قد تكون غير ملاحظة لكن لها تأثيرات سلبية على استقرار حرارة الهواتف .
لذا عند حدوث أي ارتفاع مبالغ فيه لحرارة هاتفك ، راجع ملصق مؤشر أضرار السوائل  Liquid Damage Indicator الذي ستجده غالبا بعد تزع غطاء الهاتف ، و الذي من خلاله يمكن أن تعرف إن كان هاتفك يعاني أية مشاكل لها علاقة بالتعرض لمواد سائلة .

التهوية الغير مناسبة 
ارتفاع درجة الحرارة هي واحدة من النتائج المترتبة عن عدم وجود تهوية كافية . فكأي جهاز يحتاج  هاتفك الى مساحة كافية للعمل يمكنه من خلالها طرد حرارته و تبريد اجزائه الداخلية . فعند نقطة معينة من الإرتفاع البطيء لدرجة الحرارة ، تبدأ حرارة الهاتف بالإرتفاع بشكل سريع يصعب التحكم بها . و في مثل هذا الموقف ينصح دائما بترك الهاتف جانبا و التوقف فورا عن العمل به . كم ينصح دائما بالإستعانة بتطبيقات مراقبة الحرارة لكشف أي ارتفاع غير طبيعي لحرارة الهاتف .

الإستخدام المكثف و تعدد المهام
إن الإستخدام المكثف للهاتف مع فتح أكثر من تطبيق في نفس الوقت  تضر أكثر مما تنفع . فترك الكثير من العمليات تعمل في الخلفية لا تتسبب فقط في استنزاف موارد الجهاز، لكن تزيد أيضا من سخونته . لذا ينصح دائما بإغلاق العمليات و التطبيقات التي تعمل في الخلفية و التي لست في حاجتها . و ذلك بالإستعانة بتطبيقات إدارة الذاكرة العشوائية للجهاز التي يمكنك تحميلها بالمجان من خلال متجر جوجل بلاي ستور في حالة كنتم تستخدمون نظام التشغيل اندرويد أو أي متجر حسب النظام المستخدم .

الإستخدام المستمر
الإستخدام المستمر لهاتفك الذكي دون توقف  من الأمور التي تزيد من حرارة قطعه الداخلية حيث لا تعطى الوقت الكافي لتخفيض حرارتها و العمل على استقرارها. لذا من المفيد لهاتفك أن يطفأ من حين الى آخر ، أو حتى يعاد تشغيله للتخلص من عبء الكثير من العمليات التي تعمل في الخفاء و لا تستطيع إدارة الذاكرة العشوائية الوصول إليه و وقفها عن العمل .
كما يمكن جدولة أوقات إنطفاء هاتفك اندرويد بشكل أوتوماتيكي عبر خاصية جدولة إيقاف التشغيل . و التي ستجدها في المسار التالي : Settings > Scheduled Power On/Off .
5 أسباب عليك تجنبها لتجنب الإرتفاع المبالغ فيه لدرجة حرارة هاتفك الذكي Reviewed by Rachid Boulahfa on 5/10/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.