أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف يمكنك إحداث إنهيار كامل بأنظمة ويندوز فقط من خلال رابط ملغم

إكتشاف خطأ برمجي بأنظمة ويندوز يمكن من خلاله إحداث إنهيار كامل بها فقط بالضغط على رابط....
بالعودة الى سنة 2015 كنا قد حدثناكم في موضوعين منفصلين متتاليين أوردناهما آنذاك عن خطأين برمجييين تم اكتشافهما بمتصفح كروم يؤدي الى انهياره بمجرد الضغط على رابط مكون من بعض الرموز الكتابية التي لا تتعدى 16 حرفها . الشيء الذي تتداركته جوجل بسرعة و عملت على إصلاحه فور علمها به.


على  نفس المنوال ، تم الكشف من طرف habrahabr عن خطأ برمجي بأنظمة ويندوز 7 و 8 و 8.1 ، يمكن استغلاله للتسبب في إظهار شاشة الموة الزرقاء و إحداث إنهيار كامل بالنظام ، و ذلك فقط عن طريق الضغط على رابط إحدى المواقع الملغومة التي يتم تضمينها  ملف بإسم محجوز على أنه صورة عادية.

لماذا يحدث هذا الإنهيار في أنظمة ويندوز ؟

تمتلك أنظمة ويندوز عدة أسماء ملفات محجوزة لقطع الهاردوير فقط ، و لا تسمح لأي ملف بنفس التسمية أن يتواجد بين ملفاتها . و في حالة وجود أي ملف بحتوي على مرجعين لأي جهاز ، سينتج عنه حدوث انهيار كامل بنظام ويندوز . مثلا : إن تمت محاولة تحميل ملف c:\con\con لجهاز ما من ملف آخر ك file:///c:/con/con ، فإن النتيجة المنتظرة هي الإنهيار التام.

يستخدم الخطأ البرمجي المكتشف أيضا أسماء ملفات خاصة مثل $MFT ، التي من المفروض أنها تُستخدم فقط من طرف نظام الملفات NTFS كميتا-داتا (ملفات وصفية). و في حالة إن أُستخدمت كإسم مجلد مثل : c:\$MFT\test ، و تم فتحه  فإن النظام بأكمله يعلق و قد ينهار.

هذا الخطأ البرمجي مصابة به كل أنظمة ويندوز بإستثناء ويندوز 10 .  لحدود الساعة لم يتم إصلاحه ، و لم تُعلق مايكروسوفت عليه. ..

مواضيع ذات صلة :
كيف يمكنك إحداث إنهيار كامل بأنظمة ويندوز فقط من خلال رابط ملغم Reviewed by Rachid Boulahfa on 5/26/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.