Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف تقوم بتحطيم جوجل كروم Chrome ب 16 حرفا في ثانيتين

رابط مكون من 16 حرفا كفيل بإحداث خطإ في متصفح كروم و متصفحات اخرى و انهيارها بالكامل .

بسبب خطأ برمجي Bug في محرك كروميوم  Chromium engine بإستطاعة أي شخص أن يوقف و يحدث خطأ بمتصفحك جوجل كروم  مما سيتسبب في إنهياره بشكل كامل . وذلك فقط بإضافة بعض الرموز الكتابية المنعدمة NULL characters  الى الرابط المدخل و التي لا تتعدى 16 حرفا .

الخطأ البرمجي مكتشف من طرف مبرمج يدعى Andris Atteka ، قام بنشره و شرحه في مدونته . و هو مصابة به الكثير من المتصفحات مثل جوجل كروم 45 و ماقبله من إصدارات ، أوبرا و متصفح فيفالدي .

كيف تقوم بإحداث خطأ و تحطيم جوجل كروم فقط ب 16 حرفا ؟

الأمر في غاية البساطة و لا يحتاج إلا أي شرح فكلما على المستخدم فعله لإحداث إنهيار بمتصفح ما هو فقط نسخ  و لصق رابط URL مكون من 16 حرفا (http://b/%%30%30 ) في شريط العنوان بمتصفح جوجل كروم أو أحد المتصفحات المصابة. ثم الضغط على Enter . ليبدأ المتصفح في عدم الإستجابة و لينهار بعد ذلك بالكامل مع إظهار رسالة تحذير تطالبك بإيقافه .

كما يمكن أيضا إحداث إنهيار بالمتصفحات المصابة من دون الضغط أو إدخال عنوان URL الملغم بشكل يدوي ، فيكفي فقط تمرير مؤشر الفأرة على عنوان معد لذلك   : http://a/%%30%30

لماذا ينهار متصفح جوجل كروم ؟

الأمر على ما يبدوا لا يتعلق بإي ثغرة أمنية ولا يتسبب بأي أذى دائم على متصفحك أو نظامك . قد يكون الأمر فقط متعلقا بخطأ برمجي Bug في أحد الأكواد القديمة بداخل محرك كروميوم الذي ينهار بمجرد إستقبال بعض القيم المنعدمة في مرحلة Debug Build .

الكود يؤثر على كل من Windows و MAC . و الإنهيار يحدث أيضا في كل من متصفحي Opera و Vivaldi ، لأن كلاهما مبنيين على محرك كروميوم . لكن لا يؤثر بالبات على متصفح كروم المخصص لأندرويد .

بالرغم من أن الخطأ البرمجي المكتشف لا يشكل أي خطر على بيانات المستخدمين أو نظام التشغيل ، فضرره لا يتعدى إحداث انهيار مؤقت بالمتصفحات المصابة ، التي تعود الى العمل فور إعادة تشغيلها . إلا أنه يعد مؤشرا خطيرا على وجود ثغرات او اخطاء برمجية خطيرة أكثر ضررا و إيذاءا للمستخدمين .
كيف تقوم بتحطيم جوجل كروم Chrome ب 16 حرفا في ثانيتين Reviewed by Rachid Boulahfa on 9/21/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.