أخبار الانترنت

فورماتيكا

لوحة Lichee Pi Zero : حاسوب لينكس مصغر بميزات مذهلة و سعر لا يتعدى $6 | منافس "راسبيري باي" الأول

Lichee Pi Zero : حاسوب مصغر متكامل متعدد الإستعمالات بميزات تضاهي ميزات "راسبيري باي" لكن بحجم و سعر أقل
تنامت في الآونة الأخيرة شعبية الحواسيب المصغرة أو كما يدعوها البعض بلوحات التطوير الإلكترونية ، حتى كاد لا يمضي أسبوع حتى يتم الإعلان عن لوحة جديدة بميزات و سعر أفضل من منافساتها. مما قد يرجعه البعض الى الإقبال الكبير عليها ، سواء من طرف الهواة أو حتى المحترفين لإنشاء مشاريعه الإلكترونية التفاعلية المتقدمة التي أصبحت في أيامنا هاته متاحة للكل.

في مواضيع سابقة تحدثنا عن العديد من لوحات الحواسيب المصغرة ، و التي كان آخرها لوحة Raspberry Pi Zero W , آخر اصدارات مؤسسة راسبيري باي الرائدة في هذا المجال. و اليوم سأحدثكم عن لوحة جديدة ، تحمل اسم Lichee Pi Zero ظهرت في الأيام القليلة الماضية على موقع Indiegogo للتمويل المشترك و لقيت إهتماما و ترحيبا كبيرا من قبل المهتمين بالمجال لما تقدمه من ميزات و سعر منخفض.

إقرأ أيضا :
+ أول حاسوب مصغر في العالم مبني على معالج سناب دراجون Snapdragon 820 يهدد راسبيري باي.
+ إليكم VoCore2 Lite : كمبيوتر متكامل مفتوح المصدر بسعر $4 و بحجم لا يتعدى قطعة نقدية.

يبلغ سعر اللوحة الواحدة من"ليشي باي زيرو" بدون WiFi واي فاي 6 دولارات ، أما تلك المزودة بالواي فاي فيصل سعرها الى 8 دولارات ، الشيء الذي يعتبر رخيصا إن تم مقارنته بسعر لوحة أردوينو و Raspberry Pi Zero W.

تعمل لوحة Lichee Pi Zero بمعالج ARM Cortex-A7 الذي يصل تردده الى 1.2 جيجابايت ، و الذي ياتي مدمجا في رقاقة Allwinner V3S الإقتصادية من حيث استهلاك الطاقة الى جانب الرامات التي تبلغ مساحتها 512 ميجابايت .

مقارنة بمنافساتها من لوحات التطوير الأخرى مثل : Raspberry Pi Zero W ، فهي أصغر حجمها ، حيث لا تتجاوز ابعادها 44.6×25.5 ملم ، مما يجعلها أكثر ملاءمة للكثير من المشاريع الإلكترونية الدقيقة . كما أنها تحتوي على الكثير من دبابيس و منافذ الربط المتوافقة مع مختلف المكونات الخارجية مثل بطاقة TF WiFi.

بالحديث عن المنافذ و المتحكمات في اللوحة الجديدة ، تأتي Lichee Pi Zero  مزودة من الجهة العليا بكل من الآتي : RGB LED, MPU, TF SLOT, LCD backlight...و كذا منفذ MicroUSB . أما من الجهة السفلية فستجد كلا من متحكم شاشة اللمس ، محول الجهد DCDC ، فلاشة SPI ...

يمكن من خلال  لوحة Lichee Pi Zero و بالإستعانة ببعض المكونات الخارجية المتوفرة (شاشة ، أزرار ، أغطية...) ، صنع جهاز لابتوب متكامل يعمل بنظام التشغيل لينكس بآخر إصدارات نواته 4.10.
لوحة Lichee Pi Zero : حاسوب لينكس مصغر بميزات مذهلة و سعر لا يتعدى $6 | منافس "راسبيري باي" الأول Reviewed by Rachid Boulahfa on 3/14/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.