Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

لماذا تطالبنا انظمة ويندوز بإعادة تشغيل حواسيبنا بعد تثبيت التحديثات و بعض البرامج ؟

هل من العادي و الطبيعي أن تطالبنا أنظمة ويندوز بإعادة تشغيل أجهزة الكمبيوتر خاصتنا كلما قمنا بتثبيت تحديث أو برنامج ؟ و لماذا تفعل ذلك ؟ و هل الأمر كذلك في أنظمة التشغيل الأخرى مثل لينكس و ماكوس ؟
إن كنت من مستخدمي أنظمة التشغيل ويندوز ، فلابد أنك قد لاحظت أننا كمستخدمي هذا الأنظمة نقضي قسما لا يستهان به من الوقت على أجهزتنا و نحن نحاول أن نعيد تشغيل انظمتها  بعد تثبيت التحديثات أو بعض البرامج التي تتطلب ذلك . حتى تتطبعنا بهذا الأمر ، و أصبح عاديا بالنسبة لنا  أن نعيد تشغيل حواسيبنا المكتبية أو المحمولة مرارا و تكرارا ، بمجرد ظهور رسالة منبثقة بعد الإنتهاء من تثبيت برنامج ما.

فلماذا إذن تطالبنا أنظمة ويندوز بإختلاف إصداراتها خاصة تلك القديمة بإعادة تشغيل حواسيبنا كلما قمنا بتثبيت تحديثات أو بعض البرامج  المعينة ؟

يكمن السر ببساطة في عدم قدرة أنظمة ويندوز على  استبدال بعض الملفات و المكتبات ، مثل مكتبة الربط الديناميكي DLL أثناء استخدامها من طرف النظام أو بعض البرامج العاملة عليه . الشيء الذي إن حدث فقد يؤدي إلى إحداث انهيار كامل بالنظام . و بالتالي فهو في حاجة الى إعادة تشغيل نفسه من جديد ، حيث يملك الحرية و القدرة الكاملة على تغيير و استبدال أي ملف دون إحداث أي ضرر يذكر.

مقارنة بالإصدارات السابقة من أنظمة ويندوز مثل ويندوز XP و 7 ، تناقصت بدرجات كبيرة إحتياجات الإصدارات الأحدث الى إعادة تشغيل نفسها كلما أرادت استبدال أو تغيير ملف ما . حيث  نجحت مايكروسوفت الى حد كبير في تفادي هذه الإشكالية المزعجة التي كانت تختص بها أنظمة ويندوز دون غيرها من الأنظمة.

في حالة انظمة لينكس ، ليس على المستخدم إعادة تشغيل نظامه معظم الوقت ، إلا في حالات نادرة و مستعجلة مثل ترقية و تحديث نواة النظام . أما إن كانت هنالك أي عمليات تستخدم ملفات معينة تم استبدالها ، فإنها تستمر في استخدام تلك القديمة الى حين توقفها ، دون حدوث أي انهيار أو حاجة الى إعادة تشغيل للنظام أو حنى للبرنامج . أما في حالة تشغيل عمليات جديدة فإنها ستستخدم الملفات الجديدة . و هذا بالضبط  ما يجعل من أنظمة جنو / لينكس أنظمة قوية منيعة ضد الإنهيارات.

و كذلك الأمر و مثال مع انظمة أبل المكتبية ماكوس التي تحتاج فقط لإعادة التشغيل بعد تثبيت التحديثات .

تكمن الحاجة الأساسية لأنظمة ويندوز في عملية إعادة التشغيل . ليس في إعادة تشغيل النظام كاملا ، بل فقط في بعض الخدمات التي تستخدم بعض الملفات المعنية بعملية الإستبدال . إلا أن مايكروسوفت لتبسيط العملية على مستخدميها ، و عدم إشغالهم بالتفاصيل و بعض الخطوات المملة لجأت الى الحل السهل . ألا و هو إعادة تشغيل النظام كاملا .

بالنسبة لمستخدمي أنظمة ويندوز على العموم ، لا يعتبرون في عملية إعادة تشغيل أنظمتهم أي إزعاج . بل يعتبرونها أمرا عاديا جدا لا يحد من قدرات أنظمتهم .  لكن بالرغم من ذلك تعمل مايكروسوفت جاهدة للتقليل من هذا الإشكال . و هذا ما يظهر جليا في نسختها الأخيرة من نظامها ويندوز 10 .

إقرأ أيضا :
- ما هي وضعية الإيقاف الأفضل للاب توب : Sleep ، Shut down ، Hibernate ؟
- كيف تقوم بتعطيل أو تفعيل خاصية Secure Boot في ويندوز 8 ، 8.1 و 10 ؟
- كيفية إيقاف تحديثات ويندوز 10 التلقائية و الإجبارية فقط بتنفيذ 3 أسطر أوامر بسيطة و سهلة.
لماذا تطالبنا انظمة ويندوز بإعادة تشغيل حواسيبنا بعد تثبيت التحديثات و بعض البرامج ؟ Reviewed by Rachid Boulahfa on 12/13/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.