أخبار الانترنت

فورماتيكا

ما هي وضعية الإيقاف الأفضل للاب توب : Sleep ، Shut down ، Hibernate ؟

متى أقوم بتفعيل أي من الوضعيات التالية : Sleep ، Shut Down ، Hibernate ؟ و أيهم أفضل للاب توب خاصتي ؟
هناك العديد من الطرق للتعامل بها مع حواسيبنا المكتبية أو المحمولة بعد الإنتهاء من العمل عليها : فبإمكننا إما إيقافها بشكل نهائي من خلال زر الإيقاف Turn Off ، أو وضعها على وضعية الإستعداد Sleep أو النوم كما يحلوا للبعض تسميتها ، أو حتى جعلها تدخل وضعية السبات Hibernate . فما كل هذا الوضعيات و فيما تستخدم ، و ما هي الوضعية الأفضل لجهاز اللاب توب خاصتي ؟

قبل الخوض في مسألة أفضلية كل من هذه الوضعيات الثلاث sleep و Shut down ، hibernate على بعضها البعض بالنسبة لأجهزة اللاب توب مقارنة بالحواسيب المكتبية ، علينا بداية التطرق الى استخدامتها و أهم مميزاتها و القيمة المضافة التي من الممكن أن تقدمها لنا.

ماهي وضعية النوم Sleep Mode ؟

Sleep : أو كما عُرفت في إصدارات ويندوز القديمة بوضعية الإستعداد StandBy . هي عبارة عن وضعية عندما يتم تفعيلها في أي جهاز كمبيوتر ، فإن نسبة استهلاكه للطاقة تصل أدنى مستوياتها . حيث يتم فصل الطاقة على كل القطع و المكونات اللإلكترونية التي يحتويها ، يإستثناء الذاكرة العشوائية الرام  ، التي يتم فيها تخزين الحالة الكاملة لنظام التشغيل .

وضعية Sleep  تحفظ أيضا الى جانب حالة النظام ، كل التطبيقات و البرامج التي كنت تعمل عليها قبل تفعيلها ، و كل هذا بأقل استهلاك للطاقة  و بسرعة إقلاع خيالية للنظام عند استعادته مرة ثانية . لكن بالرغم من ذلك تعتبر هذه الوضعية الأكثر استهلاكا للطاقة مقارنة مع Shut down و hibernate ، هذا الى جانب الإحتمالية الكبيرة لفقدان البيانات المخزنة في الذاكرة عند حدوث أي خطأ أو انقطاع مفاجئ في التيار الكهربائي ، و ذلك لإعتبار أن ذواكر الرام هي أدوات تخزين مؤقتة في حاجة دائمة للإرتباط بمصدر الطاقة.

ماهي وضعية الإغلاق التام Shut down ؟

وضعية الإيقاف أو الإغلاق التام Shut Down : هي الوضعية التي يكون في الحاسوب في حالة إنطفاء و توقف شبه كاملة ، حيث  يتم فصل الطاقة عن مختلف قطع الهاردوير ، الشيء الذي يعني حذف كل البيانات المخزنة على الرام ، على عكس وضعية Sleep . مع هذه الحالة عندما يريد المستخدم استخدام حاسوبه من جديد ، فعليه الضغط على زر التشغيل ، ليبدأ بالإقلاع و المرور بكافة مراحل الإقلاع الإعتيادية : من فحص العتاد و تحميل نظام التشغيل و غير ذلك.

ماهي وضعية السبات Hibernate ؟

Hibernate أو وضعية السبات : هي حالة وسط بين وضعية Sleep و Shut down ، حيث يتم حفظ صورة كاملة من محتويات رام حاسوبك على الهارد ديسك ، بمختلف ما تحتويه من بيانات النظام و البرامج و الملفات المفتوحة... و التي بمجرد إعادة حاسوبك الى وضعية الإشتغال عند العودة إليه ، يعيدها الى مكانها السابق (الرامات) .

هذه الوضعية مقارنة ب Sleep تستهلك طاقة أقل ، تكاد تعادل تلك المستهلكة في وضعية الإغلاق التام Shut Down . إلا أنها تأخذ وقتا أكثر من Sleep لإعادة حاسوبك الى وضعيته السابقة بكل البرامج و الملفات التي كانت مفتوحة قبل تفعيلها .

تجدر الإشارة الى أن الحواسيب المحمولة بشكل عام تُفعّل وضعية Hibernate أوتوماتيكيا في حالة إشراف بطاريته على النفاذ و هو موضوع على وضعية Sleep . و ذلك لغرض الحفاظ على البيانات و الملفات التي قد تكون مخزنة على الرام .

متى أقوم بتفعيل أي من الوضعيات التالية : Sleep ، Shut Down ، Hibernate ؟ و أيهم أفضل للاب توب خاصتي ؟

يتوقف اختيارك لتفعيل أي من هذه الوضعيات الثلاث ، على كيفية استخدامك اليومي لحاسوبك المحمول ، و المدد الزمية الفاصلة بين كل استخدام و آخر. هذا الى جانب اختيارك بين سرعة الإقلاع أو الإستهلاك الأقل للطاقة.

وضعية Sleep هو اختيار موفق لكل من يفضل سرعة الإقلاع و الوصول الى مختلف البرامج و الملفات المفتوحة دون الحاجة الى تنفيذها و فتحها من جديد . إلا أنه يستحسن أن لا تتعدى مدة تفعيلها في حد أقصاه بضع ساعات . و إلا سيكون مضيعة للطاقة لا فائدة منها ، مع احتمالية فقدان كل الملفات و البيانات المحفوظة على الرام .

أما عن وضعية Shut Down أو الإغلاق التام  فهي تُستخدم و تُفعّل بعد الإنتهاء الكامل من العمل على حواسيبنا ، أو في حالة طول المدة الزمنية التي يتوقع أن ننقطع فيها عن العمل على حواسيبنا . و هي الوضعية الأكثر شيوعا و استخداما .

بالنسبة لوضعية Hibernate فهي تُستخدم بكثرة في حالة الإنقطاع عن استخدام الحواسيب لمدد متوسطة قد تصل لساعات ، مثل فترة الخلود الى النوم أو ما شبه ... و يستحسن الا تطول مدة الإنقطاع كثيرا ، حيث من الممكن أن يحدث خلل أثناء تحميل الملفات على الرام لأي سبب من الأسباب .

إقرأ أيضا :
- كيفية إزالة و حذف باسورد البيوس لمختلف موديلات لاب توب أسوس Asus الحديثة.
- الحل النهائي و العملي لتحويل حاسوبك القديم و البطيء (PC-MAC) ، المُتخلى عنه الى حاسوب كروم بوك فائق السرعة.
- المختصر المفيد في الفرق بين معالجات إنتل الحديثة Core i3 / i5 / i7 : دليلك لشراء حاسوب يناسب احتياجاتك.
ما هي وضعية الإيقاف الأفضل للاب توب : Sleep ، Shut down ، Hibernate ؟ Reviewed by Rachid Boulahfa on 12/05/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.