Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف تقوم بتعطيل أو تفعيل خاصية Secure Boot في ويندوز 8 ، 8.1 و 10 ؟

الشرح الكامل لطريقة إيقاف تشغيل خاصية الإقلاع الآمن Secure Boot في مختلف إصدارات ويندوز الحديثة لتفعيل الإقلاع الثنائي و المتعدد ، و السماح بتثبيت مختلف توزيعات لينكس و الإصدارات القديمة من ويندوز ، هذا الى جانب امكانية الإقلاع من أدوات التخزين و الأجهزة الخارجية
في بعض الأحيان عندما نريد أن نقوم بتثبيت نظامي تشغيل جنبا الى جنب على حواسيبنا الشخصية (أبونتو و ويندوز على سبيل المثال) ، أو حتى تثبيت نظام قديم مثل ويندوز 7 ، من الممكن أن تواجهنا بعض المشاكل في إتمام العملية أو حتى بدئها من أساسها بسبب خيار الإقلاع الآمن Secure Boot الذي قد يكون مفعلا على أجهزتنا . و الذي في حالة تفعيله لا يسمح بالإقلاع من نظامين أو حتى  الإقلاع من أنظمة تشغيل أخرى غير مدعومة مثل لينكس و الإصدارات القديمة من ويندوز .
فما هو إذن خيار Secure Boot ؟ و كيف السبيل الى إيقاف تشغيله ؟

ما هو خيار الإقلاع الآمن Secure Boot ؟ و ما هو دوره ؟

Secure Boot هو عبارة عن خيار أو خاصية مدمجة ببرنامج UEFI ، البديل الذي حل مكان برنامج  البيوس Bios  في الأجهزة الحديثة . و هو الخيار المسؤول عن مراقبة و فحص كل ما له علاقة بالإقلاع ، و مقارنته مع قاعدة بيانات تحتوي لائحة من الأنظمة و الأجهزة الخارجية الغير مسموح لها بالإقلاع في حالة تفعيله .

و قد بدأ العمل بهذا الخيار Secure Boot ابتداءا مع طرح اصدار ويندوز 8 ، الذي انطلق بتوازي مع طرح أجهزة الكمبيوتر المدمجة بفارموير UEFI بدلا من البيوس ، ليستمر بعد ذلك هذا الخيار في العمل مع الإصدارات اللاحقة : ويندوز 8.1 و 10 . الغرض الأساسي من طرح هذه الخاصية هي حماية الأجهزة و لوائح إقلاععا من أي اقتحام أو دخول غير مصرح به ، قد ينتهي بإختراق النظام و تجاوز دفاعته و بالتالي النفاذ الى كل البيانات و المعلومات الشخصية التي قد يحتويها .

إليكم بعض الخيارات التي ستبدأ في العمل فور إيقاف تشغيل خاصية الإقلاع الآمن Secure Boot :
- الإقلاع من أي نظام تشغيل متواجد على أي أداة تخزين أو جهاز خارجي .
- الإقلاع المتعدد و الثنائي ، حيث يمكنك الإقلاع من نظامين مختلفين جنبا الى جنب ، مثل ويندوز مع أوبونتو ، فيدورا أو أي توزيعة لينكس أخرى.
- السماح بتشغيل و تثبيت الإصدارات السابقة من ويندوز ..

كيف يمكنكم تعطيل و إيقاف تشغيل خاصية الإقلاع الآمن Secure Boot  في ويندوز8 ، 8.1 و 10 

لإيقاف تشغيل خيار Secure Boot إنطلاقا من ويندوز ، عليك تتبع الخطوات السهلة التالية التي هي نفسها على جميع الإصدارات سواء ويندوز 8 ، 8.1 أو حتى الإصدار الجديد ويندوز 10 :
- بداية عليك البحث عن "Advanced startup" انطلاقا من خانة البحث ، كما هو موضح في الصورة أسفله ، ثم الضغط على Change advanced Startup Options .

لتظهر لك بعد ذلك نافذة كما هو موضح في الصورة . قم بالضغط على زر Restart الموجود أسفل تصنيف Advanced Startup .
مباشرة بعد الضغط على زر Restart سيعاد تشغيل جهازك تحت الوضع المتقدم ، الذي سيتيح لك الوصول الى العديد من الخيارات المتقدمة ، من بينها خيار الوصول الى إعدادات UEFI ، الذي سنجد من بينها خاصية Secure Boot . من النافذة التي ستظهر لك قم بالضغط على TroubleShoot و تتبع المسار التالي :
TroubleShoot > Advanced Options > UEFI Firmware Settings
بمجرد الضغك على خيار UEFI Firmware Settings سيعاد تشغيل جهازك للمرة الثانية ، لكن هذه المرة عندما سيقلع حاسوبك ستجد نفسك داخل إعدادات UEFI .
- من داخل الإعدادات قم بالبحث عن نافذة أو زر Security ، ثم اضغط عليه للدخول الى خياراته .
- ثم بعد ذلك قم باليحث عن خيار Secure Boot ، و تغيير إعداداته من Enabled الى Disabled لتعطيله و إيقاف تشغيله . ثم اضغط Enter .
- إحفظ التغييرات الجديدة ثم أخرج .

بما أن خيار Secure Boot معطل ، الآن يمكنك  تثبيت أي نظام تشغيل على جهازك جنبا الى جنب مع نظامك ويندوز بكل سهولة  دون أي مشاكل ، كما يمكنك ايضا الإقلاع من أي اداة تخزين خارجية بكل سلاسة و بساطة . أما في حالة إن أردت إعادة تفعيل خيار Secure Boot قالأمر في غاية السهولة . كل ما عليك فعله هو الدخول مرة ثانية الى إعدادات UEFI بنفس الخطوات السابقة ، ثم إعادة تغيير إعدادات الإقلاع الآمن الى Enabled كما كانت أول الأمر. 

كيف تقوم بتعطيل أو تفعيل خاصية Secure Boot في ويندوز 8 ، 8.1 و 10 ؟ Reviewed by Rachid Boulahfa on 11/17/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.