Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف يمكنك تجاوز قفل شاشة أي هاتف أيفون و الوصول الى صوره و بياناته بتنفيذ هذه الثغرة الجديدة

ثغرة جديدة مكتشفة يمكن من خلالها تجاوز قفل الشاشة لكل من هواتف أيفون : 6 بلس ، 6 اس بلس ، SE و أيفون 4S و الوصول الى الصور و جهات الإتصال في مدة لا تتعدى الدقيقة ، و في خطوات سهلة و بسيطة يمكن لأي شخص تنفيذها من دون الحاجة الى أى أدوات أو مهارات استثنائية.
إن كنت تعتقد أن بإقفال هاتفك ايفون بكلمة مرور أو حتى ببصمة اليد ، قد حصنته ضد المخترقين و الفضوليين ، و أمّنت محتوياته من صور و جهات اتصال و رسائل خاصة من الإطلاع ، فأنت واهم . فلا أمن و لا أمان مع التقنية . و ما هو آمن اليوم ليس بالضرورة أن يكون كذلك في المستقبل . و هذا بالضبط ما تم تأكيده من خلال الثغرة الجديدة المكتشفة في مختلف اصدارات هواتف أيفون الحصينة و الآمنة ، و التي تسمح لأي كان بتجاوز قفل الشاشة و الوصول الى بعض محتوياته الحساسة في خطوات قليلة و سهلة . دون عناء يذكر .

الثغرة الجديدة المكتشفة لا تختلف كثيرا عن ثغرة سابقة تم اكتشافها منذ أشهر ، كنا قد أوردنا موضوعا كاملا عنها بعنوان : "ثغرة جديدة يمكنك من خلالها تجاوز قفل الشاشة لأي أيفون S6 / S6 Plus بكل سهولة : الطريقة الكاملة" . فكلاهما يعتمدان على استخدام المساعد الرقمي سيري Siri . إلا أن هذه الجديدة أبسط و أسهل و لا تحتاج الى خطوات عديدة لتنفيذها و الوصول الى المعلومات الشخصية للضحية و صوره و الرسائل المتبادلة مع الآخرين .

الخطوات المتبعة لإستغلال الثغرة الجديدة ، كما يوضح الفيديو الذي نشره مكتشفها ليست بالمعقدة ، و يمكن لأي شخص تنفيذها على أي هاتف أيفون أو جهاز أيباد في وقت لا يتعدى الدقيقة ، دون الحاجة الى أي أدوات أو مهارات استثنائية  . كل ما هو في حاجة إليه هو الوصول الفعلي الى الجهاز .

لا تكمن خطورة هذه الثغرة  في سهولة تنفيذها و سرعة تجاوز قفل الشاشة فقط . بل أيضا في كثرة هواتف و أجهزة أبل التي يمكن تنفيذها بنجاح عليها . فهي تتعدى الإصدار الحالي لنظام التشغيل iOS 10.2 لتشمل أيضا iOS 8 . مما يعني أن الملايين من الأجهزة التالية معنية بهذه الثغرة : أيفون 6 بلس ، 6 اس بلس ، SE و أيفون 4S .


بداية لتنفيذ الثغرة كما يوضح الفيديو أعلاه ، عليك معرفة رقم هاتف الضحية . و في حالة إن لم تكن تعرفه ، يمكنك ذلك عن طريق تفعيل المساعد الرقمي سيري ، و ذلك بالضغط مطولا على زر الرئيسية Home ، ثم سؤاله شفويا عن من أنت "Who am I" . ليُظهر لك بعد ذلك الرقم الهاتفي الحالي المستخدم من طرف الضحية . و لتبدأ مراحل تنفيذ الخطوات كما يوضح الفيديو خطوة خطوة.

لحدود الساعة لا يوجد ترقيع للثغرة و لم تطرح شركة أبل أي تحديثات أمنية تعالج بها هذا المشكل . لكن من المتوقع أن تفعل قريبا . أما عن طريقة حماية أنفسكم و خصوصياتكم من هذا الثغرة ، فلا حل سوى تعطيل خاصية الوصول الى سيري من قفل الشاشة .
كيف يمكنك تجاوز قفل شاشة أي هاتف أيفون و الوصول الى صوره و بياناته بتنفيذ هذه الثغرة الجديدة Reviewed by Rachid Boulahfa on 11/20/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.