Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

نظام تشغيل الهواتف YunOS يهزم نظام أبل iOS في الصين

Yunos نظام تشغيل Alibaba المبني على لينكس يطيح بهواتف أيفون في الصين ، و يتجاوز أنظمتها iOS . ليصبح بذلك ثاني أكثر انظمة التشغيل استخداما في الصين.
هناك القليل من المستخدمين ممن يعرفون YunOS . أحد انظمة تشغيل الهواتف الذكية المستخدمة بكثرة في شرق أسيا ، و المعروف قبلا يإسم Aliyun OS . و الذي هو عبارة عن أحد توزيعات لينكس التي تم إعادة تصميمها و تعديلها بحيث تعمل و تتوافق مع الهواتف الذكية.

يعد YunOS المُطور من طرف AliCloud ، إحدى الشركات الفرعية التابعة لمجموعة شركات علي بابا Alibaba ، أحد أكثر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية سرعة في النمو . حيث استطاع أن يحقق نسبة ما يقارب 14 % من مبيعات الهواتف التي تعمل عليه  في الصين  بنهاية سنة 2016 .

حسب ما جاء في تقارير العديد من المحللين الذين أجروا دراسة حول YunOS ، فإنه بنهاية هذا العام استطاع عن جدارة الإطاحة بنظام iOS المملوك لأبل ، ليصبح بذلك ثاني نظام تشغيل هواتف ذكية استخداما في الصين . الشيء الذي جاء متوافقا مع تصريحات سابقة ل Alibaba أكدت من خلالها بأن YunOS قد تمكن فعليا من تجاوز نظام أبل.

كما ورد أيضا في بحث أُجري من طرف مركز Strategy Analytics للدراسات و البحوث التقنية أن هواتف Meiz و XiaoLaJiao  و Doov هي أكثر الهواتف التي تشتغل ب Yunos مبيعا . إلا أن Alibaba تسعى بنظامها  لتحقيق أكثر من ذلك ، حيث صرح مدير مشروع YunOS الشهر الماضي في مؤتمر Alibaba للحوسبة السحابية " أن YunOS يهدف الى أن يكون نظام التشغيل الأول للهواتف الذكية المصنعة في الصين" .

حاليا و كما تم الإشارة من قبل ، يعمل نظام Yunos على ما يقارب 14 % من الهواتف الذكية المستخدمة في الصين ، أي ما يزيد عن 100 مليون وحدة في السنة . محققا بذلك توقعات شركة Alibaba التي كانت قد أعلنت عنها سابقا في أكثر من مناسبة .

منذ مدة كان عملاقة التقنية جوجل قد اتهمت شركة AliCloud بإنتهاك حقوق نظام تشغيلها اندرويد ، و اعتبرت نظام YunOS ما هو إلا نسخة مسروقة من نظامها . كما أجبرت الشركة التيوانية Acer بالتخلي على هذا النظام و عدم استخدامه في أجهزتها ، بحكم انتمائها للإتحاد المفتوح للهواتف النقالة Open Handset Alliance الذي يضم كبريات الشركات المصنعة للهواتف الذكية ، و الذي يمنع اعضائه من استخدام  النسخ المقلدة من اندرويد :  Android fork.

و في رد على هذه الإتهامات الموجهة لنظام YunOS ، نفت AliCloud أن يكون نظامها نسخة مقلدة من اندرويد كما قالت جوجل . بل هو نظام مستقل بذاته ، مبني بالأساس على نظام  لينكس المفتوح المصدر . كما أنها لم تحاول نفي استعارة و استخدام بعض التطبيقات و الأدوات المستخدمة في اندرويد ، الشيء الذي لم تعتبره سرقة أو ما شابه .
نظام تشغيل الهواتف YunOS يهزم نظام أبل iOS في الصين Reviewed by Rachid Boulahfa on 12/01/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.