Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيفية نقل و مشاركة الملفات بين جهازي كمبيوتر عبر الواي فاي WIFI بدون أنترنت أو راوتر

طريقة سهلة و فعالة  لنقل الملفات مهما كان نوعها و حجمها بين جهازي كمبيوتر أو أكثر عبر الواي فاي مباشرة و بدون أنترنت أو راوتر أو أي رابط مادي و بسرعة فائقة


في غالب الأحيان عندما نريد نقل أي من الملفات الموجودة على كمبيوتر معين الى كمبيوتر آخر ، فإننا نلجأ الى استعمال الفلاشة PenDrive أو أي أداة أخرى لتخزين البيانات . و إن كنا نتوفر على ارتباط براوتر واي فاي Router WiFi ، فإننا نستخدم شبكة الواي فاي أو وصلات اللان Lan في مشاركة و نقل الملفات بين الحواسيب المرتبطة بهاته الشبكة . لكن الإشكالية التي تطرح نفسها في مثل هكذا موقف : ماذا نفعل إن لم يتوفر لنا كل ما سبق ذكره ، و كنا في حاجة الى نقل بعض البيانات و الملفات بين حاسوبين مزودين ببطائق الواي فاي فقط ؟

في هذه التدوينة سنتطرق الى أحد الحلول العملية و السهلة ، التي ستمكننا من نقل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر ، خاصة المحمولة منها لاب توب ، و التي تتوفر فقط على بطائق واي فاي ، من دون أنترنت أو حتى راوتر ، و بأسهل الطرق دون الحاجة الى الخوض في الكثير من الأمور التي ربما يستشكلها الكثير من المستخدمين من قبل ضبط إعدادات الشبكة و إعطاء الصلاحيات ...

ولهذا الغرض سنستعين في عملية مشاركة الملفات عبر الواي فاي بين أجهزة الكمبيوتر بأحد البرامج المجانية الخفيفة التي لا يتعدى حجمها 139Ko  ، تدعى MiniShare ، و التي تتمتع بالكثير من الميزات و الخصائص منها :
-  خفته و صغر حجمه التي تجعله يكاد لا يستهلك شيئا من قدرات الحواسيب .
- واجهة مفهومة و سهلة الإستعمال
- قدرة عالية على التحكم في سير البيانات المنقولة ، و الوجهة المنقولة إليها
- امكانية و ضع باسوورد على الملفات المشاركة ، لأمان أكثر
- عدم الحاجة الى ضبط أي إعدادت أو تثبيت أي برنامج على الحواسيب التي سيتم نقل و تحويل البيانات إليها
- دعم تحويل البيانات بين أكثر من جهة بغض النظر عن النظام المستخدم

كيفية نقل البيانات و مشاركة الملفات بين جهازي كمبيوتر أو أكثر بإستخدام برنامج Minishare عن طريق الواي فاي و بدون أنترنت أو راوتر

1 .بداية قبل البدأ بإستخدام MiniShare عليك أولا ربط جهازي الكمبيوتر الذين تريد نقل الملفات من أحدهما الى الآخر بشبكة واي فاي واحدة . و ذلك بتحويل الحاسوب الذي يحتوي على البيانات المراد نقلها الى راوتر واي فاي HotSpot . و كنا قد تطرقنا الى كيفية فعل ذلك في تدوينة سابقة . الأمر في غاية السهولة كل ما عليك فعله هو تتبع الخطوات المشروحة بالصور في القسم الأول من موضوع : كيفية تحويل أي جهاز كمبيوتر الى راوتر واي فاي Wifi بدون أي برنامج.

2 . قم بتحميل و تثبيت و فتح برنامج MiniShare من على الحاسوب الذي تريد مشاركة و نقل الملفات منه .

3 . بعد أن تنفتح واجهة البرنامج ، قم بالضغط بالزر الأيمن من داخل البرنامج ، و اختر Add Directory لإضافة مجلدات بالكامل لمشاركتها ، أو Add Files لإختيار ملفات محددة فقط  للمشاركة .

4 . بعد إضافة كل الملفات و البيانات التي تريد مشاركتها أو نقلها من هذا الحاسوب الى الحواسيب الأخرى . لم يتبقى أمامك الا خطوة واحدة . و هي نسخ رابط المشاركة الذي سيتم من خلاله الدخول الى كل الملفات المضافة . و يمكنك فعل ذلك بالضغط بالزر الأيمن للفأرة وسط البرنامج و من ثم الضغط على Copy Index URL to ClipBoard . ومن ثم نسخه على النوت باد و فتحه من متصفح الحاسوب الآخر . وسيكون على هذا الشكل مثلا : (http://192.168.1.11/)

5 . من الحاسوب الآخر قم بفتح الرابط الذي نسخناه في الخطوة السابقة من على أي متصفح . و ستظهر لك كل البيانات التي قمت بإضافتها من الحاسوب الأول . و من ثم قم بالضغط على الملف الذي تريد نقله لتبدأ عملية تحميله و بسرعة فائقة تصل الى 20MB في الثانية .
ويمكنك ارسال الرابط و تحميل الملفات المشاركة من أكثر من جهاز في نفس الوقت و يشمل ذلك الهواتف الذكية التي تعمل على مختلف أنظمة التشغيل : أندرويد ، ويندوز فون ، Ios ....

كيفية حماية الملفات المضافة من خلال MiniShare بباسوورد

أما في حالة إن أردت و ضع إسم مرور و باسوور على أي من الملفات التي تشاركها ، بحيث لا يستطيع أي مستخدم الوصول إليها إلا بإدخالها فالأمر في غاية السهولة كل ما عليك فعله :

1 . اضغط بالزر الأيمن على الملف الذي تريد حمايه ، ثم اضغط Use Login ثم Edit

2 .  ثم اضغط Add و قم بإدخال اسم المرور و الباسوورد ، ثم اضغط Ok

3 . من القائمة التي تستظهر لك أختر اسم المرور الذي أدخلته ثم اضغط Close .

4 .  وبعد ذلك قم بتحديد الملف الذي تريد حمايته بباسوورد و اضغط عليه بالزر الأيمن للفأرة ، ثم Use Login ثم اضغط على اسم المستخدم الذي إخترته :
وبهذا سيكون مطالبا كل من أراد تحميل هذا الملف بإدخال كلمة المرور التي حددتها .

إقرأ أيضا :

كيفية نقل و مشاركة الملفات بين جهازي كمبيوتر عبر الواي فاي WIFI بدون أنترنت أو راوتر Reviewed by Rachid Boulahfa on 1/06/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.