أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف يمكنك فحص حاسوبك ويندوز و معرفة إن كان محميا من ثغرتي Meltdown و Spectre أم لا ؟

فقط بتنفيذ بضعة أوامر نصية سهلة ، و دون الحاجة الى تثبيت أي برنامج أو إضافة ، يمكنك فحص نظامك ويندوز و التأكد إن كان عرضة للإختراق و الهجوم عبر ثغرتي Meltdown و Spectre...
تأتي تدوينتنا لهذا اليوم ، كتكملة لسلسة التدوينات التي كنا قد خصصناها للحديث عن Meltdown و Spectre - أخطر ثغرتين مصابة بها كل معالجات : إنتل و AMD و ARM ، حيث تعرفنا على ما هيتهما و كيفية اشتغالهما و حماية الأجهزة منهما ، الى جانب التداعيات و النتائج التي قد تتسبب فيها مختلف التحديثات و الترقيعات الأمنية التي تهدف الى إصلاح هاتين الثغرتين ، خاصة تلك الصادرة من مايكروسوفت نحو نظامها ويندوز، و المتمثلة في الأساس في البطء الشديد في أداء الحواسيب و سرعة استجابتها.

+ إقرأ أيضا : مايكروسوفت تحذر : على مستخدمي ويندوز توقع بطء حاد في أداء حواسيبهم بسبب ترقيعات ثغرة Spectre.

موضوعنا لهذه التدوينة سيكون حول كيفية فحص و معرفة إن كان نظامك ويندوز محميا من التعرض لأي تهديد عبر ثغرتي  Meltdown و Spectre ، و ذلك فقط بتنفيذ بعد الخطوات السهلة و البسيطة التي لن تحتاج معها الى تثبيت أي برنامج او إضافة خارج نظامك .

كيف تقوم بفحص نظامك ويندوز للتأكد من أنه محمي من التعرض للإختراق عبر ثغرتي  Meltdown و Spectre الخطيرتين

#1 بداية عليك معرفة أن مايكروسوفت كانت قد أعدت سكريبتا Script خاصا لمستخدمي انظمتها ويندوز ، يمكنهم من خلاله معرفة إن كانت معالجات حواسيبهم مصابة بثغرتي Meltdown و Spectre ام لا . و لتفيذ هذا السكريبت سنحتاج لإستخدام موجه الأوامر و تمرير بعض الأوامر النصية .

#2 لتنفيذ هذا السكريبت ستحتاج لموجه الأوامر المتقدم Windows PowerShell الذي يأتي مدمجا بشكل افتراضي مع ويندوز 10 و 8 ، و الذي يمكنك الوصول إليه من خلال البحث عنه عبر خانة البحث في نظامك  . أما بالنسبة لويندوز 7 فأنت في حاجة لتثبيت Windows Management software 5.0.
#3 بعد الإنتهاء من المرحلة السابقة و تنفيذ Windows PowerShell ، قم بكتابة الأمر التالي + Enter في واجهة الإستخدام :
 Install-Module SpeculationControl . قد يُطلب منك بعد ذلك تثبيت بعض الإضافات مثل Nuget ، قم بكتابة Y و الضغط على Enter لتمريرها.
#4 ثم بعد ذلك قم بتنفيذ الأوامر التالية سطرا بسطر :

$SaveExecutionPolicy = Get-ExecutionPolicy
Set-ExecutionPolicy RemoteSigned -Scope Currentuser
Import-Module SpeculationControl
Get-SpeculationControlSettings
Set-ExecutionPolicy $SaveExecutionPolicy -Scope Currentuser


#5 بعد تنفيذ كل أسطر الأوامر المدرجة اعلاه بالترتيب ، ستظهر لك نتيجة الفحص مباشرة  على واجهة  PowerShell سهلة و مفهومة (كما هو واضح في الصورة أعلاه) ، و التي من خلالها سيتسنى لك معرفة إن كان حاسوبك مصابا بثغرتي Meltdown و Spectre ، أم لا .
كيف يمكنك فحص حاسوبك ويندوز و معرفة إن كان محميا من ثغرتي Meltdown و Spectre أم لا ؟ Reviewed by Rachid Boulahfa on 1/16/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.