أخبار الانترنت

فورماتيكا

إنتل ستقتل "البيوس" BIOS و كل الهاردوير الداعم له لحساب UEFI

بعد سنوات من الدعم المتواصل للبيوس ، شركة إنتل تقرر إنهائه و التخلي عنه بشكل نهائي...
ابتداءً من منتصف التسعينات ، أدركت إنتل بأن البيوس Bios بوظائفه و واجهته الحالية يعاني من الكثير من المحدودية ، لذلك ذهبت انتل في إيطار بحثها عن بديل في اتجاه  المراهنة و المساهمة في تطوير Unified EFI ، الذي رأت فيه إمكانيات و ميزات ستدفع قدما في تطوير و تحسين كلما يتعلق بمجال الحوسبة.

بالرغم من أن كل الحواسيب تقريبا التي تأتي مزودة بفيرموير UEFI ، تدعم أيضا وضع legacy BIOS ، الذي يسمح بإستخدام قطع الهاردوير الغير متوافقة بشكل كامل مع UEFI . إلا أنه من المتوقع  في السنوات القليلة القادمة حسب عدة تقارير أن ينقطع هذا الدعم .

فقد أعلنت إنتل أحد اكبر مصنعي هاردوير الحواسيب و المساهم الأول في تطوير UEFI أنها تخطط لإنهاء الدعم عن legacy BIOS بحلول سنة 2020 . الشيء نفسه الذي أشار إليه و أكده Brian Richardson المسؤول الفعلي عن البيوس في إنتل ، أو كما تدعوه الصحافة برجل البيوس .

بحلول سنة 2020 ستدعم إنتل فقط UEFI Class 3 ، مما يعني أنه لن يكون هنالك أي دعم أو توافق مع legacy BIOS كما هو موجود الآن.

بالرغم من عزم إنتل تبني UEFI بصيغته UEFI Class 3 بالكامل ، إلا أن هذا لا يعني كما يعتقد الكثيرون ، أن تفعيل خاصية  Secure Boot سيكون إجباريا . و بالتالي سيُمنع تشغيل أو الإقلاع من أي جهاز أو نظام  غير موقّع و مرخص له في أجهزة إنتل . فهذه الخواص غير مدعومة في هذا الإصدار من UEFI ، و إنما في الإصدار UEFI Class +3.

مواضيع ذات صلة :
+ كيف تقوم بتعطيل أو تفعيل خاصية Secure Boot في ويندوز 8 ، 8.1 و 10 ؟
+ كيفية إزالة و حذف باسورد البيوس لمختلف موديلات لاب توب أسوس Asus الحديثة ؟
+ أهم الفروقات بين معالجات إنتل الإحترافية ذات الأداء العالي Core i7 و Xeon
إنتل ستقتل "البيوس" BIOS و كل الهاردوير الداعم له لحساب UEFI Reviewed by Rachid Boulahfa on 11/21/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.