أخبار الانترنت

فورماتيكا

ما هي العملة الرقمية Zcash ؟ و لماذا يعتبرها سنودن الأكثر سرية و أمنا على الإطلاق على عكس بيتكوين ؟

تعرف على Zcash أكثر العملات الرقمية سرية و أمنا على الإطلاقا ، و التي ينصح بها الكثير من الخبراء الأمنيين ، من ابرزهم إدوارد سنودن...
في الأسابيع القليلة الماضية كان قد أعلن BitMixer - أحد أشهر المواقع الخدمية المتخصص في غسيل العملة الرقمية بيتكوين وقف مختلف خدماته عن العمل بصفة نهائية ، مبررا خطوته هذه بأن مسؤولي الموقع قد تبين لهم بأن عملة البيتكوين ليست آمنة كما كانوا يعتقدون ، حيث يمكن تتبع المتعاملين بها و كشف هوياتهم . الأمر الذي ألهب النقاش من جديد في مختلف منصات النقاش ، خاصة تلك المتواجدة في الويب العميق حول البدائل الأكثر أمنا و سرية لعملة البيتكوين . و من بين أكثر العملات الرقمية المقترحة التي تردد اسمها بإعتبارها الأكثر أمنا و سرية : عملة Zcash . فما هي هذه العملة الرقمية ، و ما المميز فيها حتى ينصح بها إدوارد سنودن ؟

مواضيع ذات صلة :

ماهي عملة Zcash و ما هي مميزاتها ؟

Zcash هي عملة رقمية مشابهة للبيتكوين ، خرجت من رحم مشروع  Zerocoin ، إلا أن الإختلاف الجوهري بينها و بين بيتكوين يكمن في أن هذ الأخير مبني على سلسلة كتل blockchain غير مركزية ، يمكن تتبع عناوينها و معاملاتها و حركة تنقل الأرصدة بين متداوليها . في حين أن مع Zcash كل هذه المعلومات و البيانات تكون مشفرة غير قابلة للكشف .

تعتمد Zcash في مختلف تعاملاتها على بروتوكول zk-SNARK الذي هو اختصار لعبارة zero-knowledge Succinct Non-interactive ARgument of Knowledge التي يمكن ترجمتها الى : " المعرفة الصفر - المقتضبة - الغير متفاعلة الحجة..." . بعبارة أبسط  يمكن اعتبار بروتوكول zk-SNARK على أنه صيغة جديدة من نظام التشفير "zero-knowledge" الذي يضمن تشفيرا عاليا للمعاملات في Zcash  يصعب جدا معه حد الإستحالة كشف بيانات المستخدمين و خط سير المعاملات المالية.
المميز في بروتوكول zk-SNARK هو طريقة عمله لتمرير التعاملات و المراسلات المالية ، حيث من خلاله يمكن إثبات ملكية المعلومات السرية دون الكشف عنها . كما أنه يلغي الحاجة الى أي تفاعل وسيط بين الجهات المتعاملة. 

تصل قيمة عملة Zcash حاليا الى ما يقارب 280 دولارا امريكيا ، مما يجعلها تحتل المرتبة 14 من حيث قيمتها النقدية في سوق المعاملات.

لماذا نصح ادوارد سنودن بعملة Zcash ، و اعتبر بيتكوين غير آمنة ؟

في الأيام القليلة الماضية و على نحو غير متوقع  قام  مسرب المعلومات الشهير من وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA إدوارد سنودن بنشر تغريدة على توبتر زكى من خلالها عملة Zcash ، و اعتبرها أكثر العملات الرقمية المثيرة للإهتمام التي يمكن اتخاذها كبديل لبيتكوين . و أضاف : "بتكوين رائع ، لكن بما أنه عملة غير خاصة و سرية ، فهو غير آمن".

و تأتي تغريدة سنودن هذه كرد موافق على تدوينة للخبير التقني Mason Borda الذي قال : "Zcash هي العملة الوحيدة على حد علمي التي تم إنشاؤها من طرف خبراء و أكادميين في التشفير"

بتجميع ما لدينا من مواقف و آراء حول البيتكوين سيتبين لنا و بالملموس أنها ليست بتلك العملة الخفية السرية المشفرة التي كنا نعتقد أول الأمر . حيث يمكن من خلالها  كشف هويات المتعاملين بتتبع blockchain . و هذا بالرغم من الإستعانة بخدمات مواقع غسيل الأموال و خلطها .. التي بدأ بعضها فعليا بالإعتراف بعدم قدرتها الكاملة على إخفاء هويات و بيانات مستخدميها من متداولي عملة البتكوين.

ما هي العملة الرقمية Zcash ؟ و لماذا يعتبرها سنودن الأكثر سرية و أمنا على الإطلاق على عكس بيتكوين ؟ Reviewed by Rachid Boulahfa on 10/03/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.