أخبار الانترنت

فورماتيكا

الآن دبيان جنو / لينكس صار يعمل على الهواتف و الأجهزة المحمولة : سامسونج ، زيرو-فون...

مؤتمر ديبيان العالمي DebConf17 يكشف عن عدد من الهواتف و الأجهزة المحمولة التي صار نظام ديبيان يدعمها... 
عندما نتحدث عن دبيان Debian  فإننا لا نتحدث عن إحدى تلك التوزيعات العادية التي تتكاثر و تنتشر كالفطر - طبعا بشكل إيجابي و صحي - و التي نتطرق الى بعضها بين الحين و الآخر ، و إنما نتحدث عن أحد أضخم و أعرق المشاريع التي يسهر على تطويرها و تحسينها عدد كبير من خيرة المتطوعين و المبرمجين من جميع أنحاء العالم ، مما جعلها تُتخذت كأساس لبناء المئات من توزيعات لينكس المختلفة . و الشيء الذي يدفع مطوري و محبي دبيان للإجتهاد و العمل أكثر من أجعل توسيع قاعدة الأجهزة وبيئات العمل المدعومة لتشمل الهواتف و الأجهزة الذكية المتنقلة.

في هذا الإطار و من أجل تحقيق هذه الهدف ، إلتقى أزيد من 50 من المطورين و المبرمجين في مؤتمر دبيان العالمي DebConf17 ، المُنعقد هذه السنة في مونتريال من أجل مناقشة السبل و الخطوات الممكنة اتخاذها من أجل جعل دبيان يعمل على أكبر عدد من الهواتف والأجهزة المحمولة التي تعتبر هي المستقبل.

في منشور على مدونته الخاصة ، كتب W. Martin Borgert أحد القييمين على مشروع دبيان و المنظمين ل DebConf17 أن عددا من الهواتف و الأجهزة المحمولة التي تعمل بدبيان جنو/ لينكس تم عرضها في المؤتمر ، و يشمل ذلك كلا من :

+ PocketCHIP - الذي هو عبارة عن حاسوب صغير محمول لا يتجاوز راحة اليد ، يأتي مزودا بكيبورد ، يو اس بي ، واي فاي.. و يعمل بنظام دبيان 8 / 9 .

+ سامسونج جلاكسي S Relay 4G - هاتف أندرويد المزود بكيبورد فزيائي ، و الذي يمكنه تشغيل عدة أجزاء من مساحة المستخدم الخاصة بدبيان على نواة أندرويد.

+ ZeroPhone - هاتف مفتوح المصدر تم بناؤه بإستخدام لوحة راسبيري باي زيرو الى جانب عدد من القطع ، و الذي يعمل بنظام Raspbian OS المبني على دبيان.
+ Pyra - حاسوب محمول صغير الحجم مزود بشاشة لمس ، يأتي محملا بشكل افتراضي بنظام دبيان.

الأمر على ما يبدو صار مثيرا للإهتمام لمحبي دبيان ؟ فدبيان في طريقه الى أن يصبح نظام تشغيل شامل كامل يغطي مختلف البيئات و الأجهزة ، خاصة المحمولة منها.

الآن دبيان جنو / لينكس صار يعمل على الهواتف و الأجهزة المحمولة : سامسونج ، زيرو-فون... Reviewed by Rachid Boulahfa on 8/19/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.