أخبار الانترنت

فورماتيكا

لأول مرة لاب توب لينكس جديد بهاردوير مفتوح المصدر : عليك تجميعه بنفسك قبل استخدامه

لاب توب بفكرة غير مسبوقة : يعمل بهاردوير و سوفتوير مفتوح المصدر و يأتي مفككا كليا عند الشراء...
إن كنت من عشاق المصادر المفتوحة برامجا كانت أو هاردوير ، و من هواة DIY إصلاح و تركيب الأشياء بنفسك خاصة الإلكترونية منها دون الإستعانة بأي خبير، فعليك إذن إلقاء نظرة على Teres 1 - جهاز اللابتوب المفتوح المصدر كليا ، ليس فقط من حيث نظام التشغيل بل عتاديا أيضا ، و الذي يسمح لمستخدميه بتركيب و تجميع أجزائه و مكوناته التي تأتي مفككة بأنفسهم .

Teres 1 هو عبارة عن جهاز لابتوب إقتصادي - منخفظ التكلفة ، تم  بناؤه و تطويره من طرف شركة Olimex البلغارية . و هو يعمل بشكل كامل بهاردوير و سوفتوير مفتوح المصدر . بالرغم من أن هناك العديد من الأجهزة المبنية على مكونات مفتوحة المصدر ، إلا أن لابتوب Teres 1 ، مختلف قليلا عن كلما هو موجود ، حيث يعتبر الأول من نوعه الذي يأتي مفككا كليا عند الشراء و على مستخدميه تركيب و تجميع أجزائه بأنفسهم .

 يعمل Teres 1 بمعالج Allwinner Quad Core A64 ARM Cortex-A53 ، الى جانب المعالج الرسومي Mali-400MP2 و رامات يصل حجمها 1 جيجابايت . أما الذاكرة الداخلية فهي لا تتجاوز 4 جيجابايت . كما يأتي مجهزا بشاشة يبلغ حجمها 11.6 إنش مدمجة بكاميرا متوسطة الدقة ، إضافة الى منفذي يو اس بي USB 2.0 ، منفذ HDMI ، منفذ الصوت 3.5 ملم  و منفذ خاص ببطائق الذاكرة من نوع MicroSD. و يأتي كما كل الحواسيب المحمولة الحديثة داعما لتقنية الإتصال واي فاي 802.11n WIFI و بلوتوث 4.0 . أما عن سعة شحن البطارية فهي تبلغ 7,000 mAh.
و فبما يخص أنظمة التشغيل المدعومة ، Teres 1 قادر على تشغيل العديد من توزيعات لينكس بالإضافة الى نظام أندرويد . و تجدر الإشارة الى أنه يأتي مرفقا بكُتيب تعليمات ، يحتوي كل مراحل التجميع و التركيب مشروحة بالصور و بالتفصيل الممل.

حددت شركة Olimex سعر اللاب توب الواحد بمجموع قطعه بما يقارب 240 دولارا ، الشيء الذي اعتبره الكثيرون مبالغا فيه نظرا لموصفات الجهاز التي تعتبر متوسطة إن لم نقل ضعيفة . لكن بالرغم من ذلك فهو يعتبر خطوة إيجابية أولى نحو تعميم فكرة استخدام الهاردوير المفتوح المصدر الذي لا زال يعرف ندرة في الإستخدام.

إقرأ أيضا :
+ حاسوب مصغر جديدة من أسوس بمواصفات خارقة و سعر مناسب ينذر بنهاية رسبري باي.
+ تعرف على ZeroPhone : هاتف لينكس ذكي مفتوح المصدر بمواصفات خارقة و بسعر رخيص.
+ إليكم VoCore2 Lite : كمبيوتر متكامل مفتوح المصدر بسعر $4 و بحجم لا يتعدى قطعة نقدية.
لأول مرة لاب توب لينكس جديد بهاردوير مفتوح المصدر : عليك تجميعه بنفسك قبل استخدامه Reviewed by Rachid Boulahfa on 2/06/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.