أخبار الانترنت

فورماتيكا

حاسوب مصغر جديدة من أسوس بمواصفات خارقة و سعر مناسب ينذر بنهاية رسبري باي

عملاق التقنية أسوس Asus يطرح حاسوبا مصغرا متكاملا شبيها برسبري باي 3 ، لكن بمعالج أسرع و حجم رامات مضاعفة و سعر أقل.
شهد مجال الحواسيب المصغرة و لوحات التطوير الإلكترونية في الآونة الأخيرة تطورا مذهلا . فإلى جانب لوحة رسبري باي ، التي تعتبر أيقونة لهذا المجال و من أوائل من اقتحمه ، ظهرت العديد من اللوحات بمختلف الأحجام و المواصفات و بأثمان تنافسية ، الشيء الذي ساهم في رفع نسب الإقبال عليها من مختلف الفئات هواة كانوا أم محترفين ، و شجع مختلف الشركات على الإستثمار في هذا المجال.

إقرأ أيضا :
+ بردة تطوير إلكترونية لا يتعدى ثمنها دولارا واحدا لعشاق المشاريع الإلكترونية التفاعلية.
+ بردة التطوير الإلكترونية الجديدة إنتل Joule أكثر البردات قوة على الإطلاق لحدود الآن.
+ إليكم VoCore2 Lite : كمبيوتر متكامل مفتوح المصدر بسعر $4 و بحجم لا يتعدى قطعة نقدية.

و على نفس النهج ، ها هي شركة أسوس Asus عملاق التقنية ، المعروفة بصناعتها لمختلف قطع الهاردوير ، تقتحم هذا المجال و تطور لوحة تطوير خاصة بها أسمتها Tinker Board .

من حيث الشكل الخارجي و حجمها ، تبدوا لوحة أسوس الجديدة مشابهة لرسبري باي 3  ، إلا أنها من حيث المواصفات التقنية تختلف كثيرا عنها . فهي تحتوي على معالج أسرع و حجم رامات أكبر تصل الى الضعف . فلوحة تينكر Tinker الجديدة تشتغل بمعالج Rockchip RK3288 ARM Cortex-A17 الرباعي النواة و بمعالج الجرافيك ARM Mali-T764 و تعمل برامات يصل حجمها الإجمالي 2 جيجابايت .

و هي تأتي مزودة بمخنلف تقنيات الإتصال بآخر اصداراتها : واي فاي 802.11b/g/n ، بلوتوث 4.0 ، إيثرنت . هذا الي جانب أنها تحتوي على أربعة منافذ يو اس بي 2.0 ، و منفذ HDMI بدعم كامل لدقة 4K + منفذ Jack 3.5  و منفذ CSI الخاص بالكاميرات . و هي كما باقي برد التطوير تدعم أيضا بطائق الذاكرة الخارجية من نوع MicroSD .

أما عن أبعاد لوحة أسوس الجديدة فهي : 3.4 إنش * 2.1 أنش ، مما يجعلها أكثر شبها من حيث الشكل برسبري باي 3 .

حسب أسوس ، فإن لوحتها Tinker Board تأتي داعمة لنظام التشغيل ديبيان لينكس Debian Linux ، مع دعم كامل لتطبيق مشغل الوسائط Kodi media center المفتوح المصدر.

بالنسبة لسعر اللوحة الواحدة ل Tinker Board الذي يصل الى 57 دولارا .فهو أكثر من مناسب بالنظر الى المواصفات العالية التي تقدمها ، و التي تفوق بمراحل عديدة مختلف برد التطوير الموجودة حاليا في الأسواق.
حاسوب مصغر جديدة من أسوس بمواصفات خارقة و سعر مناسب ينذر بنهاية رسبري باي Reviewed by Rachid Boulahfa on 1/23/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.