أخبار الانترنت

فورماتيكا

تسريب غير مسبوق لأكواد ويندوز 10 المصدرية : أضخم تسريب في تاريخ مايكروسوفت

في خطوة غير مسبوقة ، تسريب و رفع عدد ضخم من الأكواد المصدرية لعدد من إصدارات و مكونات ويندوز 10 على الأنترنت...
حسبما ورد في  تقرير نُشر على موقع The Register التقني ، فإن كم هائل من الأكواد المصدرية الخاصة بشركة مايكروسوفت قد تم تسريبها و رفعها على موقع تبادل الملفات BetaArchive . تتضمن  الى جانب بعد إصدارات ويندوز السابقة أكواد لعدد من إصدارات ويندوز 10 . الشيء الذي اعتبره الكثير من الخبراء على أنه التسريب الأضخم  في تاريخ شركة مايكروسوفت.

يبلغ حجم البيانات المسربة التي هي عبارة عن برامج و صور تثبيت ويندوز رسمية و غير رسمية داخلية حوالي 32 تيرابايت ، تم ضغطها لتصل الى حوالي 8 تيرابايت . و يعتقد حسبما أشار موقع The Register الى أن عملية التسريب هاته قد تمت من أنظمة مايكروسوفت الداخلية مارس الماضي.

و حسبما يبدو فإن التسريب مكون في غالبه من الكثير من نسخ ويندوز 10 Redstone بإصداره الثاني Build 2  ، الى جانب العديد من مصادر ادوات Redmond التي تحتوي : مصدر درايفرات ويندوز 10 ، كود PnP ، كود نواة OneCore ... و العديد من الأكواد المصدرية البالغة السرية و الأهمية.

و كما كان متوقعا عمد القيمون على BetaArchive إلى حذف الملفات من خوادمها و منتدياتها بمجرد أن توصلوا بالخبر ، و ذلك  تماشيا مع قوانين خدماتهم التي تمنع الإستضافة و التعامل مع مثل هكذا ملفات حسبما صرحوا به . كما أوضحوا أيضا أن الملفات المسربة المرفوعة جائت مجزأة و من أكثر من مصدر...

تكمن خطورة مثل هكذا تسريبات ، خاصة بالنسبة لنظام ذو شعبية كبيرة مثل ويندوز 10 ، الى كون أن الأكواد المسربة ستُستغل من طرف المهاجمين و المخترقين لإيجاد ثغرات أكثر خطورة بالنظام  ، و ذلك نظرا لما ستقدمه لهم من تسهيلات للوصول الى مستويات أكثر تقدما في قلب النظام.

مواضيع ذات صلة :
تسريب غير مسبوق لأكواد ويندوز 10 المصدرية : أضخم تسريب في تاريخ مايكروسوفت Reviewed by Rachid Boulahfa on 6/25/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.