أخبار الانترنت

فورماتيكا

مهندس موزيلا السابق يحذر من خطر برامج مكافحة الفيروسات و يدعوا المستخدمين الى حذفها

مهندس موزيلا السابق يصدم الجميع و يكشف خطر البرامج المضادة للفيروسات على أجهزة المستخدمين ، و يدعوهم الى الإكتفاء فقط بمضاد الفيروسات المدمج بأنظمة ويندوز "Windows Defender".
إن كنت من مستخدمي برامج مكافحة الفيروسات على حاسوبك ويندوز ، و هذا هو الأرجح ، فأنت في الحقيقة لا تحميه و إنما تساهم في إضعافه و إلحاق ضرر أكبر به عند تثبيت مثل هذه البرامج عليه لمدة طويلة . خبر صادم ، لكن هذا ما صرح به مهندس سابق في مؤسسة موزيلا المطورة لفايرفوكس ، أحد أكثر المتصفحات شعبية و استخداما .

إقرأ أيضا :
+ كل برامج مكافحة الفيروسات عديمة الفائدة : كبير الخبراء الأمنيين لجوجل يفجرها.
+ هذا البرنامج المجاني يمكنه حماية حاسوبك 100% من برمجيات الفدية الخبيثة Ransomware.
+ الطريقة الأكثر أمنا و سرية لمشاركة ملفاتك عبر الأنترنت دون الخوف من أي رقابة. 

في خطوة صادمة أثارت الكثير من النقاش حولها ، دعى Robert O’Callahan أحد المساهمين الأوائل في تطوير متصفح فايرفوكس  المستخدمين الى التوقف عن شراء برامج مكافحة الفيروسات و حذفها من حواسيبهم و الإكتفاء فقط بمضاد الفيروسات المدمج في انظمة التشغيل ويندوز "Windows Defender" ، نظرا لتأثيراتها السلبية و ضررها البالغ على بنية و آلية عمل مختلف البرامج خاصة المتصفحات .

و حسب Robert فإن أضرار برامج مكافحة الفيروسات الخارجية أكثر من منافعها . فهي على سبيل المثال تتسبب في أحيان كثيرة في منع وصول العديد من التحديثات الأمنية المهمة الى متصفح فايرفوكس و العديد من البرامج الأخرى ، الشيء الذي يُضعف حصانتها الأمنية ، و يحد من قدرتها على حماية خصوصية مستخدميها .

و قد أضاف Robert مدللا على فكرته قائلا "هذا ناهيك عن استهلاكها المبالغ فيه لموارد الحواسيب التي تعمل عليها من رامات و مساحات تخزين مما يبطئ من سرعتها و يحد من قوتها . الى جانب أنها تمنع العديد من البرامج الآمنة من العمل و ترصدها على أنها برامج ضارة . كما أنها تجعل من تثبيت التحديثات و الدرايفرات مسألة بالغة في الصعوبة ".

بالرغم من أن تصريحات Robert أثارت الكثير من الجدل بإعتباره شخصية مؤثرة في الحقل المعلوماتي ، إلا أنها ليست المرة الأولى التي تصدر فيها مثل هكذا تصريحات معادية لبرامج مكافحة الفيروسات من شخصية بهذا الوزن . فقد سبقه الى ذلك Darren Bilby كبير الخبراء الأمنيين في جوجل ، الذي اعتبر كل برامج مكافحة الفيروسات عديمة النفع.
مهندس موزيلا السابق يحذر من خطر برامج مكافحة الفيروسات و يدعوا المستخدمين الى حذفها Reviewed by Rachid Boulahfa on 1/30/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.