أخبار الانترنت

فورماتيكا

الأخطبوط Octobot : أول روبوت مرن بالكامل في العالم

في خطوة هي الأولى من نوعها في العالم ، باحثون يطورون روبوتا غير مسبوق يشبه الى حد كبير الأخطبوط الحقيقي . كل أجزائه بدون استثناء تتكون من مواد مرنة و ناعمة حتى داراته الإلكترونية...
يعد Soft robotics أو ما يمكن ترجمته الى الربوتية الناعمة أو المرنة من التكنولوجيات الحديثة التي من الممكن أن تغير بالكامل نظرة البشر و طريقة تعامله مع الآلات . حيث تعمل هذه التكنولوجيا على محاكات أدق تفاصيل المخلوقات الحية خاصة فيما يتعلق بإنسيابية الشكل و نعومة الملمس و مرونة الحركة . حتى أن الباحثين و المخترعين المهتمين بهذا المجال رفعوا التحدي الى أقصاه ، و حاولوا صنع ربوتات ناعمة و مرنة بالكامل ، حتى فيما يتعلق بالأجزاء الإلكترونية الداخلية من لوحة دارات و بطارية و غير ذلك.

بالإستعانة بتقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد 3D ، و الهندسة الميكانيكية الى جانب علم الموائع الدقيقة microfluidics ، قام فريق من الباحثين بجامعة هارفارد بصنع أول روبوت مرن بالكامل من نوعه في العالم  ، يمكنه العمل بشكل مستقل من دون تحكم مباشر من أي أحد.

الروبوت المرن الجديد يحمل اسم Octobot. و هو عبارة عن أخطبوت آلي ذكي ، استخدم في صناعة و طباعة كل جزء منه ( مركز الطاقة ، مكونات داخلية ، دارت كهربائية ...)  نهج التجميع الهجين... الذي من خلاله يمكن تجميع عدة مكونات و مواد وقطع لا تجمعها أي صله مع بعضها البعض في مكان واحد . للمزيد حول هذه النقطة راجعوا البحث المنشور كاملا في الموقع العلمي : Nature.


يعمل Octobot بالغاز المضغوط . حيث أن المواد الكميائية المحفزة و المتفاعلة الموجودة بداخله تعمل على تحويل بروكسيد الهدروجين الذي هو بمثابة الوقود الى كميات ضخمة من الغازالمضغوط . الشيء الذي ينتج عنه تمدد و انتفاخ اطراف الروبوت و بالتالي يستطيع الحركة و التنقل .

بعد الروبوت الجديد المرن Octobot الذي يعتبر فتحا جديدا غير مسبوق في عالم الروبوتات المتطورة و الذكية ، يأمل فريق البحث العمل على روبوت أكثر تعقيدا ، يمكنه الزحف و السباحة و التفاعل و التكيف مع محيطه .

إقرأ أيضا :
- مخترع تركي يطور شاشة هاتف خفية لا يمكن لأحد غيرك مشاهدة محتواها.
- بيتون معالج مفتوح المصدر يمكن أن يعمل ب 200,000 نواة في الحاسوب الواحد.
الأخطبوط Octobot : أول روبوت مرن بالكامل في العالم Reviewed by Rachid Boulahfa on 12/10/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.