Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

بيتون معالج مفتوح المصدر يمكن أن يعمل ب 200,000 نواة في الحاسوب الواحد

بيتون Piton المعالج المفتوح المصدر الأضخم في الأوساط الأكاديمية بقدرات و إمكانيات مذهلة 

قام مجموعة من الباحثين بجامعة برينستون الأمريكية بتطوير رقاقة كمبيوتر جديدة لها القدرة على تعزيز و الزيادة من أداء مراكز البيانات Data Centres ، التي تعتبر القلب النابض لشبكة الأنترنت . حيث أن الشيب المطورة تستهدف بالأساس تلبية حاجيات الخوادم  المتزايدة في هذه المراكز .

الشيب الجديدة التي تحمل إسم Piton و الذي يعني في اللغة الإنجليزية " الأوتاد التي يستخدمها متسلقوا الجبال لتثبيت أنفسهم أثناء التسلق" تتميز بقدرة عالية على التوفير في استهلاك الطاقة أثناء عملية الزيادة في سرعة المعالجة . هذا الى جانب بنيتها المعمارية المميزة التي تسمح بتصميم و بناء معالجات تتكون من أنوية قد يتراوح عددها من بضع عشرات الى العديد من الآلاف . و كان قد أعرب مطورا Piton عن رغبتهم في بناء حاسوب يشتغل بأزيد من 8,000 شيب Piton 64bit ، تتكون بما يقارب  200,000 نواة . الشيء الذي إن تم سيعتبر إنجازا ضخما .

Piton المعالج المفتوح المصدر الأكبر في الأوساط الأكاديمية 

Piton هو عبارة عن معالج مفتوح المصدر مبني  على تصميم معالج OpenSparc  ، الذي هو الآخر عبارة عن نسخة معدلة من معالج أوراكل OpenSpart T1  . و تجدر الإشارة الى أن شركة أوراكل بنفسها تستخدم معالجات Sparc في خوادم بياناتها العالية الأداء . الشيء الذي إن دل ، فإنما يدل على قوة و فعالية المعالجات المفتوحة المصدر .

في الآونة الأخيرة ظهر على الساحة التقنية إهتمام ملحوظ بتطوير المعالجات المفتوح المصدر وتصاميمها و معمارياتها. إلا أن أكثر المعماريات التي حضيت باهتمام المطورين، هي معمارية  RISC-V ، التي تستعمل بكثرة في تطوير الشيبات المفتوحة المصدر . كما تجدر الإشارة أيضا الى أن مؤسسة The Open Core هي الأخرى تعمل على طرح معمارية جديدة مفتوحة المصدر موجهة بالأساس الى شيبات SH2 .
بالعودة الى Piton ، فهو يحتوي على 25 نواة بكل شريحة مرتبة على 5 أسطر ، كل واحدة تعمل بتردد 1 جيجا هارتز ، و بذاكرة كاش L2 تصل مساحتها الى 64 كيلوبايت ، إن جمعت سيصل حجمها الإجمالي الى 1.6MB للشيب الواحدة . و لتنظيم عمليات التواصل بين مختلف الأنوية ، تحتوي شيب Piton بداخلها على روتر يسهر على تحديد مسار تداول البيانات . و يعتبر Piton حسب ما صرح الفريق البحثي المطور له ، المعالج الأكبر في الأوساط الأكاديمية ، حيث يحتوي على 460 مليون ترونزيستور .
بيتون معالج مفتوح المصدر يمكن أن يعمل ب 200,000 نواة في الحاسوب الواحد Reviewed by Rachid Boulahfa on 8/24/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.